زيادة حمض الفوليك للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 4:27
زيادة حمض الفوليك للحامل


زيادة حمض الفوليك للحامل وأضرار حمض الفوليك لغير الحامل وطريقة استخدام حمض الفوليك للحامل و عيوب خلقية التي يساعد حمض الفوليك على حماية طفلك منها، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

زيادة حمض الفوليك للحامل

-النساء اللواتي أنجبن طفلاً يعاني من عيوب في الأنبوب العصبي أو لديهن حالات معينة مثل الصرع ، ويُنصح عمومًا بتناول جرعات أعلى بكثير من حمض الفوليك.
-ويقول الباحثون إنه في النماذج الحيوانية ، هناك مؤشرات على أن الكميات الكبيرة جدًا من حمض الفوليك يمكن أن تكون ضارة بنمو دماغ الجنين.

أضرار حمض الفوليك لغير الحامل

-تناوله بكميات معتدلة:
يُعدّ تناول حمض الفوليك غالباً آمناً لدى مُعظم الناس، ولا يُعاني مُعظم البالغين من أيّة آثارٍ جانبيةٍ عند تناول جرعاتٍ أقلّ من 1 مليغرامٍ يومياً.
-تناوله بكميّات كبيرة:
إنّ من المُحتمل عدم أمان تناول حمض الفوليك بجرعاتٍ كبيرةٍ وعلى المدى الطويل، إذ إنّ جرعات حمض الفوليك التي تزيد عن 1 مليغرامٍ يومياً قد تُسبّب تشنُّجات البطن، والإسهال، والطفح الجلدي، واضطرابات النوم، والتهيُّج، والغثيان، واضطراباتٍ في المعدة، وتغيُّراتٍ سلوكية، وردود فعلٍ على الجلد، والنوبات، والغازات، وغيرها من الآثار الجانبية الأُخرى.
– تناوله بكميّات كبيرة لفترات طويلة:
هناك بعض القلق المُرتبط بتناول كمياتٍ كبيرةٍ من حمض الفوليك ولفترةٍ طويلةٍ من الزمن؛ فقد يسبّب ذلك ظهور بعض الآثار الجانبية الخطيرة؛ حيث تُشير بعض الأبحاث إلى أنّ تناول حمض الفوليك بجرعاتٍ تتراوح بين 800 ميكروغرامٍ و1.2 مليغرام يوميّاً قد يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في القلب، وأشارت أبحاثٌ أٌخرى إلى أنّ تناول هذه الجرعات العالية قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ مثل: سرطان الرئة أو سرطان البروستاتا.

طريقة استخدام حمض الفوليك للحامل

-يتوفر حمض الفوليك للحامل على شكل أقراص فموية بعدة جرعات، وقد تحتوي بعض المكملات المصنعة من مزيج فيتامينات على حمض الفوليك، مثل بعض المكملات المخصصة للحمل.
-يجب التأكد عند اختيار المكملات الغذائية خلال فترة الحمل، إلى عدم وجود فيتامين A أو وجوده بنسبة ضئيلة جداً، وذلك بسبب مخاطره على الجنين عند وجوده بكميات كبيرة.

عيوب خلقية التي يساعد حمض الفوليك على حماية طفلك منها

1 – عيوب الأنبوب العصبي التي هي أبرز العيوب الخلقية التي تحدث نتيجة نقص حمض الفوليك ، عيوب الأنبوب العصبية هي تشوهات شديدة في الجهاز العصبي المركزي في الأطفال الرضع خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل مما يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري ، الجمجمة ، والدماغ ، وتشوهات الدماغ
يتم تقليل خطر عيوب الأنبوب العصبي بشكل كبير عندما يتم استهلاك حمض الفوليك بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل وخلال الشهر الأول بعد الحمل .
2 – انعدام الدماغ هو ما يعني التخلف الشديد للطفل .
3. التهاب الدماغ ، اى أنسجة المخ تبرز من نحو الجلد من فتحة غير عادية جدا وغير طبيعي في جمجمة للطفل .
4 – تبين أيضا ان مكملات حمض الفوليك تعمل على الحد من مخاطر عيوب خلقية في القلب ، الشفاه المشقوقة ، عيوب الاطراف ، والمسالك البولية .
عادة ما تحدث هذه العيوب لأمرأة قبل حتى ان تعرف أنها حامل ، خلال ال 28 يوما الأولى من الحمل . هذا هو السبب في انه من المهم جدا لجميع النساء الذين يخططون للحمل الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك .
5 – حمض الفوليك ليس يمنع فقط طفلك من عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة ولكنه أيضا يحمي طفلك ضد مشاكل أخرى مختلفة مثل :
– انخفاض وزن الرضع عند الولادة
– تأخر نمو الجنين
– الولادة المبكرة
– فضلا عن زيادة مستوى الهوموسيستين في الدم ، مما قد يؤدي إلى إجهاض الحمل وما لهه من مضاعفات عفوية ، مثل انفصال المشيمة وتسمم الحمل .
ووما سبق فلابد للنساء اللواتي يمكن أن يصبحن حوامل تناول الأطعمة المحصنة مع حمض الفوليك ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة غنية بفيتامينات الفولات للحد من خطر العيوب الخلقية الخطيرة .



230 Views