زهرة شقائق النعمان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 12:56
زهرة شقائق النعمان


زهرة شقائق النعمان وسوف نتحدث عن فوائد حبوب شقائق النعمان زراعة شقائق النعمان أضرار شقائق النعمان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

زهرة شقائق النعمان

1-زهرة شقائق النعمان وفوائده شقائق النعمان هي زهور ملونة ومبهرة تحظى بشعبية في تزيين الحدائق، أن موطن نشأت زهرة شقائق النعمان في العديد من المدن الأوروبية وأمريكا الشمالية واليابان، فلديهم حوالي 120 نوع من أصل ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الزهرة وهي زهرة الربيع، وزهرة البحر الأبيض المتوسط وأزهار الخريف.
2-وتسمى شقائق النعمان بالأزهار الربيعية لأنها تزهر في الربيع وتزهر شقائق نعمان البحر الأبيض المتوسط الداكنة خلال فصل الربيع وفصل الصيف. بينما شقائق النعمان الربيعية تزهر في الربيع أو في أواخر الصيف وتنخفض جذورها.

فوائد حبوب شقائق النعمان

1-يمكن أن يُستخدم زيت البذور، وسيلة لإيصال العلاج الكيميائي لبعض مناطق السرطانات، مثل سرطان الكبد؛ إذ يُستخدم زيت بذور شقائق النعمان المعالج باليود في تقنيات التصوير في سرطان الكبد الوعائي، بسبب التراكم التفضيلي للزيت في خلايا سرطان الكبد، ويستخدم زيت بذور المعالج باليود عادةً، وسيلة مساعدة لتوصيل العوامل العلاجية الكيميائية إلى مواقع الأورام، مثل؛ علاج السيكلوسبورين A، وعلاج السيسبلاتين.
2-يُعدّ زيت بذور نبات شقائق النعمان المعالج باليود، مصدرًا لليود لدى الأفراد المصابين بنقص اليود، أو الأمراض التي تؤدي إلى نقصه.
3-تستخدم بذور شقائق النعمان للعناية بالبشرة والشعر؛ إذ تُساعد مضادات الأكسدة والكمية العالية من حمض اللينولينيك في البذور في الحفاظ على بشرةٍ متوهّجة، ويمكن صنع عجينة من البذور بخلطها مع الحليب أو الماء لترطيب البشرة وتوهجها، أو يمكن إضافة الزبادي إلى لاستخدامه قناعًا للوجه، لتقشير البشرة ولتقليل البقع، أمّا فوائدها للشعر، فتُعدّ البذور مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية، والمعادن غير المُشبعة، مثل؛ الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، التي تُسهم جميعها في الحصول على شعر لامع وصحي، ويُمكن صنع معجون من هذه البذور الصغيرة بالماء أو الحليب، وخلطه بزيت الزيتون، ويُستخدم لتعزيز نمو الشعر، والتخلص من النهايات المنقسمة، والقضاء على القشرة التي تؤدي إلى تساقطه
4-يستخدم نبات شقائق النعمان ومستخلصاته في المجال الطبي، مثل؛ إجراء تشخيص الناسور الحويصلي، إذ قد يُستخدم اختبار بذور شقائق النعمان، لتشخيص حالة تُعرف باسم ناسور الأوعية الدموية، وبالنسبة لهذا الاختبار؛ فإنه يجرى على الأشخاص الذين قد يُصابون بالناسور الوريدي، بحيث يأكلوا 35-250 جرامًا من البذور المخلوطة في اللبن أو أيّ نوع من المشروبات، ثم يُراقب طاقم الرعاية الصحي بول الشخص لمدة 48 ساعة بعد تناوله للبذور، وإذا شوهدت البذور في البول، سيُشخص الطبيب المختص إصابة الشخص بالناسور الوعائي.

زراعة شقائق النعمان

1-إن زراعة أزهار شقائق النعمان تعتمد في المقام الأول على المكان الذي تعيش فيه ، وعلى نوع الخيمة التي تتم زراعته بها ، حيث يُمكن زراعة شقائق النعمان في الخريف أو في اواخر الشتاء أو في الربيع ، وذلك على الرغم من أن الدرنات التي يتم زراعتها في فصل الربيع قد تكون غير مثمرة ، وذلك على عكس الدرنات التي يتم زراعتها في فصل الخريف وفي المناطق المُعتدلة ، فإنه يُمكن زراعة شقائق النعمان في فصل الخريف في الهواء الطلق مع حماية أقل داخل النفق أو الخيمة المنخفضة .
2-ويمكن بدء زراعة شقائق النعمان في داخل المنزل في أطباق أو صواني في المناطق الباردة التي تنخفض فيها درجات الحرارة حتى تصل إلى درجة التجمد ، وذلك من أجل أن يتم زراعتها في وقت لاحق في نهاية فصل الشتاء ، كم أن درنات شقائق النعمان تشبه البلوط البني الجاف الذابل ، وهذه الدرنات مع أنها تبدو ضعيفة إلا أنها في الواقع تنتج الكثير من الازهار بشكل مدهش .
3-وقبل البدء في الزراعة يجب أن توضع درنات شقائق النعمان لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات في ماء بدرجة حرارة الغرفة ، ثم يتم ترك المياه يتخلل داخل الدرنات الجافة مع توفير الاكسجين اللازم ، وبعد ذلك تنتفخ الدرنات وتتضاعف في حجمها ، ثم بعد النقع يمكن زراعة الدرنات المنتفخة مباشرة في الارض
4-يتم وضع الدرنات في تربة رطبة ثم تغطيتها بالتربة تماما ، ثم يتم رش بالماء، مع التأكد من خلو المكان من القوارض، وتركها لمدة 14 يوماً ، ويتم التحقق من الدرنات كل بضعة ايام وذلك للتأكد من أنها مازالت رطبة .
5-تنتفخ درنات شقائق النعمان ويتضاعف حجمها وتنمو لها جذور صغيرة تصل إلى نصف بوصة في الطول ، فيتم سحب الدرنات النامية والتحقق منها ثم زراعتها في الارض ، ويجب التأكد قبل وضع الدرنات في التربة من وضع كمية وفيرة من السماد العضوي المناسب ، ثم يتم زراعة الدرنات على شكل أجزاء منفصلة بحيث يكون كل جزء يتكون من خمس صفوف ، ويجب أن يتم تغطية النباتات بطبقة من قماش الصقيع في حالات البرد الشديدة .

أضرار شقائق النعمان

1-شقائق النُعمان من النباتات السامة اذا ماتم أكل أي جزء منها نيئاً. و يؤدي الاحتكاك بأحد أجزائها إلى حدوث تحسس جلدي لدى بعض الناس. إلا أنّ السائل النباتي النسغي الأبيض الموجود في الساق هو الأكثر أثراً على الجلد، حيث يمكن أن يتسبب بأضرار خاصة على الأطفال، أهمها التهيجات و الالتهابات الجلدية السطحية.
2-من الجدير بالذكر أن هناك آثار جانبية لزهرة الريح على الحوامل، فمن المعلوم أن الإجهاض الدوائي ليس السبب الوحيد لخسارة الجنين، وإنما هناك أعشاب كالميرمية وشقائق النعمان تسبب حدوث نزيف دموي قد ينتج عنه الإجهاض، أضف إلى ذلك أضراراً للجنين. لذلك يجب عدم تناول منقوع شقيقة النعمان خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.



602 Views