زراعة الورد الجوري بالبطاطا

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:48
زراعة الورد الجوري بالبطاطا


زراعة الورد الجوري بالبطاطا، وطريقة زراعة الورد الجوري، ونصائح لنجاح زراعة الورد الجوري بالتعقيل، والعناية بالورد الجوري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة الورد الجوري بالبطاطا


لا يوجد حديقة منزل خالية من الورد، فالجميع يحب رؤيته وتزيين البيت به، ولكن قد يكون شراءه مُكلف بعض الشيء، لذا يحاول الأشخاص زراعته بأنفسهم، ويمكن زراعة العديد من الأزهار باستخدام البطاطا (البطاطس) التي نقوم بطبخها وأكلها، وهذه أسهل الوسائل التي يمكن من خلالها امتلاك شجيرات الورد الجميلة بكافة أنواعها كالجوري وغيرها.
المكونات
– قصاصات ورد جوري.
– ثمرة بطاطس صغيرة طازجة.
– هرمون التجذير ويمكن استبداله بعسل خام.
الخطوات
1. اختيار المكان الذي سوف تتم الزراعة فيه، ثم حفر خندق يصل عمقه إلى ست درجات والقيام بتبطين قاعه بالرمل الحاد، ثم الإتيان بساق جيد ومن الأفضل أن يكون صغير الحجم وأن يكون من السيقان التي نمت في نفس العام، كما يجب أن يكون سمكه مقارب لسمك القلم الرصاص، بالإضافة إلى جودته بحيث يكون قوي وغير متعرج إذ أنها لا تُخرج جذور جيدة.
2. ينبغي أن يكون طول القصاصات ما بين تسع إلى عشر بوصات ليس أكثر ولا أقل، وأن تكون القصاصة مأخوذة من أسفل قاعدة الزهرة، ثم القيام بقطع الأوراق الصغيرة الموجودة أسفل الساق ومن الأفضل قطعها من الساق بأكمله إذ يُعطي نتائج أكبر، وبعد ذلك القيام بكسر غلاف الساق الخارجي من الأسفل حتى يتمكن من التجذر بسهولة.
3. القيام بقطع الجزء السفلي من القصاصة بزاوية 45 درجة، ومن ثم وضع الناحية المقطوعة في هرمون التجذير أو العسل الخام، ثم نضعه في ثمرة البطاطس الرطبة والصلبة ولكن يجب أولًا صنع بعض الثقوب في البطاطس بواسطة أداة حادة حتى لا تتأذى الساق عند دخولها.
4. توضع في التربة مع مراعاة ترك جزء فوق التربة يُقدر بحوالي ثلاث بوصات، والانتظام في ريهم بالماء، هذا الأمر يحتاج إلى عدة أشهر لكي يصلح للزرع.

طريقة زراعة الورد الجوري


الورد الجوري من أجمل أنواع الورود وإليك هنا طريقة زراعة الورد الجوري بالتفصيل:
1. احفر حفرة أعرض وأعمق من كرة الجذر.
2. ضع شوكة فوق القاع لفك التربة وتسهيل نمو الجذور. يمكنك زيادة مستويات البوتاسيوم، وهو أمر مهم للورود الجوري، عن طريق إضافة بعض قشر الموز المفروم.
3. ضع الوردة في الحفرة وتأكد من أنها ليست عميقة جدًا. سترى علامة على الجذع حيث كانت التربة سابقًا – يجب أن يكون هذا مستويًا مع التربة المحيطة في الأرض. يمكنك وضع عصا من الخيزران عبر الحفرة للتحقق منها.
4. يجب عليك أيضًا التأكد من أن “المفصل” حيث تبرعم الوردة خالٍ من التربة. املأ الحفرة، وثبتها في الماء جيدًا.

نصائح لنجاح زراعة الورد الجوري بالتعقيل

1. يفضل تغطية الأصيص بكيس بلاستيكي للحفاظ على رطوبة التربة وتوفير الدفء للعقلة للمساعدة في نجاح التعقيل.
2. إزالة الكيس كل يومين لتهوية التربة هو أمر جيد ونستمر على ذلك لمدة 40 يوم تقريبًا فتكون العقلة أنبتت براعمها وأوراقها.
3. يمكننا رش العقل بمبيد فطري مرة كل 20 يوم لضمان الحفاظ عليها من الفطريات.
4. يجب أن يتم تعريض الأصيص للشمس ثلاث ساعات يوميًا ولكن عندما تكون حرارة الشمس هادئة مثل وقت الغروب.
5. يبدأ التسميد مع مرحلة فصل كل ساق في أصيص منفصل ويكون بعد مرور قرابة الثلاثة أشهر من نجاح عملية التعقيل.
6. يجب إبعاد الأصيص التي تحتوي على العقل بعيدًا عن مصادر التيارات الهوائية، لتعويده على الشمس المباشرة بعد الإنبات يتم هذا بالتدريج، ربع ساعة، ثم نصف ثم ساعة يوميًا وهكذا.

العناية بالورد الجوري

يحتاج الورد الجوري إلى عناية جيدة كباقي الشُجيرات والأزهار، فما هي طُرق العناية بالورد الجوري لينمو بطريقة صحيحة ومُزهرة؟ إليك التالي:
1. دعِّم الورد بالفسفور
تحتوي قشور الموز على مادة الفسفور التي تُعد سمادًا فعّالًا للورد الجوري، ويُمكنك تطبيق هذه الخطوة من خلال دفن قشور الموز بعمق 4 بوصات/ 10 سنتيمترات بعيدًا عن الجذور، أو خلط قشور الموز في الخلّاط، ومن ثمّ وضع الخليط على التربة أسفل الورد.
2. دعِّم التربة بالبرسيم
وهو من المواد المُغذّية للتربة التي يزرع فيها الجوري، ضع كوبًا واحدًا من حبيبات البرسيم لكل شجيرة كبيرة، ونصف كوب للورود الصغيرة، عدا عن أهمية الحديد والفوسفور والنيتروجين والكالسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.
3. اسقِ الورد الجوري بانتظام
تحتاج تربة الورد الجوري لأنّ تكون رطبة طوال موسم نموّها، لكن كمية المياه المُستخدمة تعتمد على المناخ ونوع التُربة، إذ تحتاج الوردة لواحد إلى بوصة من مياه الشتاء أسبوعيًا أي حوالي، أما الجوري المزروع في التربة الرملية، فيحتاج إلى المزيد من السقاية، ويجدر بنا القول أنّ بعض الأوراق قد تتطاير نتيجة الظروف الجوية الجافة، والحرارة والرياح.
4. قلّم الورد الجوري
قلّم الورد الجوري في بداية فصل الرّبيع، وباستخدام مقص الشجر، ولا تنسَ ارتداء القفازات، تخلّص من أيّة سيقان تالفة بُنيّة اللون، أما العيدان المُتحطّمة جدًا، فقلّل من طولها إلى أن تصل إلى لُب أبيض داخل العود الجوريّ، ويُمكنك تقليم الورد طوال العام للحفاظ على نظافته وسرعة نموّه.
5. اعتنِ بالورد المقطوف
إذا كنت من الأشخاص الذين يُحبّون تنسيق باقة من الورد الجوري الطبيعي، اعتنِ بها جيدًا من خلال استخدام المقص الحادّ عند قص السيقان من الشُجيرة الموجودة، وحاول قصّها في الأوقات الرّطبة، كالصّباح أو المساء، إذ عليك تجنّب الوقت الذي تكون فيه الحرارة عالية جدًا، ويجدر بنا القول أنّه عليك قص السيقان بزاوية 45 درجة، كي لا تستقر بشكل مسطح على قاع المزهرية التي تُنسّق بها الزهور، وعليك أيضًا انتزاع أيّة أوراق تسقط في المياه تجنبًا لحدوث التعفّن في مزهرية الورد.



571 Views