زراعة اللوبيا

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 10:45
زراعة اللوبيا


زراعة اللوبيا، وأفضل أنواع اللوبيا، وفوائد اللوبيا، وأضرار اللوبيا، وطريقة عمل اللوبيا بالطريقة اليونانية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة اللوبيا

عند زراعة اللوبيا يتم أولًا حرث الأرض ثم يضاف إليها السماد العضوي المتخمر، وذلك بمعدل (8م3)متر مكعب للدونم الواحد ثم تحرث مرة أخرى ليتم دفن وتقليب السماد بالتربة ثم تخطط الأرض إلى خطوط، بحيث تزرع البذور في جور تبعد عن بعضها مسافة تتراوح من 40إلى 50سم، ويوضع من(3-4) بذرات في الجورة الواحدة بعمق يراوح من 2إلى 3سم ثم تروى مباشرة، ويفضل أن تعامل البذور قبل الزراعة بالبكتيريا العقدية وبعد أن يصبح ارتفاع النبات يتراوح من 5 إلى 8سم يتم خف النباتات حيث تقلع النباتات الضعيفة ويبقى في كل جورة نبتتان قويتان.

أفضل أنواع اللوبيا

1.صنف كفر الشيخ

صنف كفر الشيخ هو صنف جديد من اللوبيا وزن البذور يماثل الصنف السابق وطول النبات حوالي (55-60) سم ذو (4) تفرعات وهو صنف مبكر ولون البذور يشبه الصنف كريم حيث أنه مستنبط منه.
2. صنف كريم

هو صنف قديم متميز بالعرش الكبير نسبياً بالنسبة للأصناف التالية، ممّا يهيئ في بعض الأحيان فرصة استخدام العرش للتغذية الحيوانية بعد جمع المحصول، لون البذرة كريمي وبلغ متوسط وزن مائة بذرة حوالي (12) جرام كما أن الأوراق ذات مساحة كبيرة بالنسبة لبعض الأصناف، كذلك تتميز بالتفرعات الكثيرة التي قد تصل إلى خمسة فروع على النبات الواحد ويبلغ طول النبات (75-80) سم، يحتاج إلى (4) شهور لنهاية النضج تقريباً ويمكن جمع (3-4) جمعات منه.
3. صنف دقي

صنف دقي هو صنف استنبط بمعهد بحوث البساتين ويتميز بالتبكير مثل الصنف دقي والبذور فيه لونها كريمي بعين بنية وهي صغيرة الحجم وطول القرن حوالي (20-22) سم.
4. صنف قها

صنف قها هو صنف جديد من اللوبيا وزن مائة بذرة منه هو (3) جرام، ولكن تتميز بأنها أبكر الأصناف والأوراق أصغر مساحة من الأصناف السابقة وهو أقصر الأصناف، إذ يبلغ طول النبات من (40-45) سم وأيضاً البذور تشبه الصنف كريم.

فوائد اللوبيا

1- من فوائد اللوبيا أنها تعمل على تحسين الهضم حيث تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لتحسين الهضم، وعلى رأسها الألياف، التي تنظم عمل الجهاز الهضمي وتقي من الإصابة بالإمساك وتساعد على إخراج البراز والوقاية من قرح المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي، ويعمل البروبيوتيك الموجود في اللوبيا على تحفيز نمو البكتيريا الجيدة بالمعدة.
2- تساهم اللوبيا في خسارة الوزن حيث تعتبر اللوبيا وجبة صحية لخسارة الوزن الزائد لاحتوائها على البروتين والألياف التي تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، كما تساعد على تقليل مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن زيادة الشعور بالجوع، وتساهم اللوبيا على تقليل دهون البطن بنسبة 23%، وخفض مخاطر التعرض للسمنة بمعدل 22%.
3 – تعمل اللوبيا على تحسين صحة القلب فتساعد اللوبيا على حماية صحة القلب وقوته، وتساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما تعمل على خفض معدلات الكوليسترول السيء، وتمنع الالتهابات المسببة للأمراض المختلفة.
4- تعمل اللوبيا على تليين الطحال والمعدة والبنكرياس، وتساعد على التبول وتخفف من حالات البلل مثل توقف إفراز لبن الثدي.
5- إن محتوى الألياف العالي في اللوبيا يلعب دوراً هاماً في تحسين مرض السكر. اللوبيا غنية بمركبات “ليجنين”، التي تلعب دوراً في الوقاية من مرض هشاشة العظام، أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان.
6- الألياف القابلة للذوبان الموجودة في اللوبيا لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض وبذلك فهي تعد من الأطعمة الآمنة لمرضى السكر.

أضرار اللوبيا

1. في بعض الحالات قد يسبب تناول الّلوبيا في إصابة الجسم بمرض ارتجاع المعدة المرئي وقد يتسبب في مضاعفات أخطر من ذلك على المدى البعيد إذا لم يتم التوجه الفوري للطبيب المختص.
2. من المحتمل أن يكون هناك نوع من الحساسية العالية من البقوليات ومنها الّلوبيا.
3. في حالة عدم غسل الّلوبيا بشكل جيد قبل طبخها وتناولها فقد تنتقل الأمراض المعدية لجسم الشخص الذي يتناولها عن طريق الطفيليات العالقة فيها.

طريقة عمل اللوبيا بالطريقة اليونانية


المكونات
– 1 حبة بصلة صفراء كبيرة مفرومة.
– 4 فصوص من الثوم مفرومة.
– ثمرة فلفل أخضر مفروم.
– 2 حبة من الجزر المفروم.
– ½ كيلو من الطماطم المقطعة مكعبات.
– 2 كوب من الماء.
– ورقة من الغار المجفف.
– 1 ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون.
– ملعقة صغيرة من الزعتر الجاف.
– ½ ملعقة صغيرة من البابريكا.
– ½ ملعقة صغيرة من الشطة “اختياري”.
– فلفل أسود وملح كوشير “حسب الرغبة”.
– كوب من الللوبيا المنقوع في قدر من الماء.
– عصير ليمونة.
– كوب من البقدونس الطازج المفروم.
– زيت زيتون.
طريقة التحضير
1. يتم وضع الزيت في قدر كبيرة ثم يتم تسخينها على نار متوسطة، ثم يتم إضافة كل من البصل والثوم إلى أن تتصاعد الرائحة الشهية، ثم يتم إضافة كل من الفلفل والجزر ويتم التقليب لمدة لا تزيد عن خمس دقائق.
2. يتم إضافة كل من مكعبات الطماطم والتوابل والماء وورق الغار والملح والفلفل، ثم يتم إضافة اللوبيا بعد تصفيتها من الماء وشطفها إليهم.
3. يتم رفع درجة حرارة النار لمدة لا تزيد عن خمس دقائق إلى تمام الغليان، وبعدها يتم تهدئة النار ثم تغطية القدر ومع تركه لمدة تتراوح ما بين 25 دقيقة إلى 30 دقيقة حتى تمام النضج. 4. يتم عصر الليمون، ثم يتم تزيين اللوبيا بالبقدونس، وبعدها تقدم ساخنة وبالهناء والشفاء.



432 Views