زراعة اللوبيا العدسية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:52
زراعة اللوبيا العدسية


زراعة اللوبيا العدسية وما هي فوائد اللوبيا العدسية كذلك سنتحدث عن زراعة اللوبيا بالقطن وما هي أضرار تناول اللوبيا على جسم الإنسان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

زراعة اللوبيا العدسية

1-اول خطوات زراعة اللوبيا العدسية هي اختيار الوقت المناسب حيث تنجح زراعتها في بداية فصل الربيع ، و من ثم نقوم تجهيز التربة و نختار التربة الغير خصبة فاللوبيا تمتد جذوره بسهولة في التربة ولا يحتاج لكثير من الماء ، فالتربة ذات خصوبة أقل أو التربة الرملية تربة جيدة لزراعة اللوبيا .
يتم تسميد التّربة بالسّماد الطّبيعي ( سماد الطّيور و سماد الماشية ) أو السّماد الكيماوي فيتم خلط نسب متساوية من البوتاسيوم و الكبريت و الفوسفور فكلها مفيدة جداً لبذور اللوبيا .
2-بعد خلط التّربة بالسّماد و تقليبها جيداً نأتي لمرحلة بذر التّربة ببذور اللوبيا و يتم تجهيز حفر بعمق ثلاث سنتيمتر و كل حفرة تبعد عن الأخرى مسافة أربعون سنتيمتر ، و يتم وضع في كل حفرة أربعة بذور و يتم تغطية الحفر هذه الطريقة تعمل على تمكين البذور من التقاط أشعة الشمس بشكل مناسب .
3-يتم ري التّربة كل يومين في الصباح الباكر أو مع فترة الغروب حتى تكون التربة رطبة في الشهر التالي ستنمو نباتات اللوبيا و ستنمو بشكل جيد سنلاحظ سيكون هناك تزاحم في الإنبات حيث تنمو بطول عشرة سنتيمتر سنقوم في هذه الحالة بقلع النبات الضعيف بينها حيث ستبقى النبات القوي حتى يعطي محصولاً جيداً .
4-نشير إلى إنّ نباتات اللوبيا حتى تنمو جيداً و تنضج تحتاج مدة أربعة أشهر حتى نقوم بجني محصول اللوبيا .
5-في زراعة الأراضي الكبيرة جداً يتم حراثة التربة جيداً و يتم تسميدها بالأسمدة الطبيعية و الأسمدة الكيماوية و يتم تقليب التربة بها و نصنع خطوط في التربة و عمق هذه الخطوط كما ذكرنا قريبة لأربعة سنتيمتر ، و يكون المسافة في وضع البذور عشرة سنتيمتر و يتم ريها مرة واحدة كل عشرة أيام بكمية قليلة من الماء ، اللوبيا كغيرها من النباتات ستتأثر بالحشرات لذلك عند ظهور زهر اللوبيا التي ستحمل قرون اللوبيا يتم رشها بالكبريت الأصفر حتى نحميها من الحشرات .

فوائد اللوبيا العدسية

1-تحتوي على مركبات الفلافونيد التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتحمي الأوعية الدموية، وتحافظ على نسبة الكوليسترول النافع في الدم، كما أنها تحتوي على كمية ضئيلة من الكوليسترول الضار، وهي بهذا مفيدة أيضاً لمرضى الكوليسترول.
2-بسبب احتواء اللوبيا على مركبات الفلافونيد والسيلينوم التي تتكون من جذور حرة، تنظم من الهرمونات، فالبنسبة للمرأة تساعد على تنظيم هرمون الأستروجين، بسبب ارتفاع عملية التمثيل الغذائي مما يحمي من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي والورم الليفي في الثديين وزيادة الإفرازات المهبلية وزيادة إفراز الحليب من الثديين، وكذلك تحمي الرجل من ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين والذي يؤثر على خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا.
3-يساعد تناول اللوبيا على الوقاية من الالتهابات الجلدية لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا المسببة للالتهابات.
4-تحمي اللوبيا من الإصابة بمرض السكري، لأنها تساعد على الحفاظ على توازن السكر في الدم، وهذا بسبب احتواء اللوبيا على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، هذا إلى جانب أنها مفيدة لمريض السكري، فهي تساعد على علاج اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.
5-تحافظ اللوبيا على مستوى الكوليسترول النافع، كما أنها تحفز الكبد على إنتاج المزيد من الكوليسترول النافع، وهذا لأنها تحتوي على مركبات كيميائية تعرف بالستيرويد، التي تؤثر على مستوى الكوليسترول النافع وتخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
6-تحتوي اللوبيا على مواد مضادة للأكسدة مثل السيلينوم، هذه المواد تمنع من انقسام الخلية الذي يسبب السرطان، كما أنها تحتوي على فيتامين ج، الذي يحتوي على جذور حرة تحمي من الإصابة بالأورام، وهي مفيدة أيضاً لمرضى السرطان لحمايتهم من انتشار السرطان الخبيث في الجسم.

زراعة اللوبيا بالقطن

يمكن زراعة حبوب اللوبيا في القطن، وذلك عن طريق الخطوات التالية:
1-يحضر برطمان زجاجي أو بلاستيكي نظيف، حيث يمكن استخدام برطمان مربى قديم، بعد تنظيفه جيداً.
2-يملأ الوعاء الزجاجي بكرات من القطن .
3-توضع حبوب اللوبيا الجافة في أطراف الوعاء، وتغطي كل واحدة بالقطن وفضل الوعاء الزجاجي إنه يسمح برؤية البذور وهي تنبت براعمها الصغيرة، مما يسمح بمتابعتها بشكل جيد.
4-يتم ترطيب قطع القطن بواسطة توزيع الماء بشكل بسيط، دون أفرات في وضع الماء حفاظ على عملية الانبات.
5-يجب عدم الفرت في وضع البذور، وتوضع واحدة أو أثنان فقط في الوعاء.
بعد ثلاث أيام فقط من عملية الزراعة سيلاحظ نمو براعم اللوبيا.
6-حيث تنمو على جذع قوي ومستقيم، وتتميز بشكلها الرائع والذي يسعد الأطفال والكبار، فنتيجة الزراعة دوماً تجلب السعادة.
7-بعد 5 أيام، يسقط القشر الغير مرغوب، وتبدأ حبات اللوبيا في التفتح.
تظهر أوراق خضراء داكنة اللون.
8-يجب في تلك المرحلة أن توضع حبات اللوبيا في الشمس وتعرض للتهوية الجيدة

أضرار تناول اللوبيا على جسم الإنسان

1- في معظم الحالات يكون هناك نوع من الحساسية العالية من البقوليات ومنها الّلوبيا.
2-في حالة عدم غسل الّلوبيا بشكل جيد قبل طهيها وتناولها فقد تنتقل الأمراض المعدية لجسم الشخص الذي يتناولها عن طريق الطفيليات العالقة فيها.
3-في بعض الحالات قد يسبب تناول الّلوبيا في إصابة الجسم بمرض إرتجاع المعدة المريئي وقد يتسبب في مضاعفات أخطر من ذلك على المدى البعيد إذا لم يتم التوجه الفوري للطبيب المختص.



800 Views