زراعة الفاصوليا بالقطن

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:33
زراعة الفاصوليا بالقطن


زراعة الفاصوليا بالقطن وكيفية زراعة القطن وطريقة زراعة اللوبيا وطريقة زراعة اللوبيا، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

زراعة الفاصوليا بالقطن

-يتم أولًا تجهيز أواني للزراعة، ويمكن هنا استخدام أي وعاء للزراعة مثل (كوب، أطباق من البلاستيك، علبة زبادي أو علبة أيس كريم فارغة، أطباق الاستخدام الواحد، وغيرها)، ويمكن القيام بزخرفة الأواني بالشكل الذي تريده.
-يتم تجهيز القطن أو الفايبر؛ لكي يتم وضعه في أوعية الزراعة.
يتم نقع بذور الفاصوليا لمدة 24 ساعة تقريبًا في الماء، خصوصًا إذا لم تقم بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة من القطن.
-قم بوضع القطن أو الفايبر في وعاء الزراعة مع تبليله بالماء، مع مراعاة أن لا تكون المياه به غزيرة؛ لكي لا تصاب البذور بالتعفن.
-قم بنثر البذور على سطح القطن المبلل بالمياه، مع عدم الافراط فيها؛ لكي تستطيع الحصول على إنبات جيد.
-يمكنك القيام بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة رقيقة من القطن المبلل بالماء أو لا (حسب الرغبة)، وإذا لم يتم تغطية البذور بطبقة من القطن فيجب عليك أن تقوم بسقايته بمقدار من المياه، ويتم وضع البذور في مكان بعيد عن أشعة الشمس، مع مراعاة تبليل القطن باستمرار، مع مراعاة عدم الإفراط في المياه خوفًا من التعفن.
-بعد أن تبدأ بذور الفاصوليا في الإنبات (حيث نجد أن البذور بدأت تتشقق وخرج منها جزء بارز وهو الجذير)، يتم إزالة القطن الذي نغطي به النبات، مع الحفاظ على تبليل القطن دائمًا، ويتم كل ذلك بعيدًا عن أشعة الشمس في المنزل وسوف تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين 8 أيام إلى 10 أيام تقريبًا.
-بعد أن يبدأ الجذير في الظهور، يتم نقل أوعية الزارعة إلى أماكن مشمسة؛ لكي يستطيع النبات إتمام ظهور سيقانه خلال الأسبوع الأول، وتبدأ السيقان في الظهور بصورة واضحة مع الأوراق خلال الأسبوع الثاني من الزراعة
-لا يمكن استكمال عملية الزراعة في القطن، ولكن بعد عملية الإنبات وظهور سيقان وأوراق النبات، يجب أن يتم نقل النباتات إلى أوعية الزراعة في تربة أو بيئة زراعية ملائمة.

كيفية زراعة القطن

-أولًا يتم البدء بتجهيز أواني للزراعة ولا يشترط نوعها، وقد نستخدم أي اوعية فارغة في المنزل للزراعة بشرط وجود فتحات لتصريف المياه الزائدة ولتنفس التربة.
– تجهيز القطن لوضعه داخل الأوعية. يتم نقع البذور لمدة يوم تقريبًا في الماء. يتم وضع القطن في الإناء مع تبليله بالماء، ويراعى عدم كثرة الماء حتى لا تصاب البذور بالتعفن والتلف.
– يتم رشد البذور على القطن بالمياه يوميًا حتى يتم النمو بصورة صحيحة.
-يمكن تغطية البذور حتى يتم الإنبات بطبقة رقيقة من القطن لضمان رطوبة البذور ومساعدتها على الإنبات السريع.
-يعد ذلك يتم خروج براعم صغيرة من البذور وتبدأ بالنمو، وفي هذه الحالة إما يتم الاستمرار في التربة القطنية، او يتم نقل النبتة إلى التربة الطينية.

زراعة الذرة بالقطن

-انتقي حبات الذرة السليمة لاستخدامها كبذور، واختاري تربة زراعية جاهزة، ويُفضل تربة جيدة التصريف.
– إذا كنتِ ستزرعين الذرة في أصيص واحد، فاختاري أواني زرع بعمق وطول مناسبين، مع مراعاة أنكِ ستحتاجين لترك “10 سنتيمترات” تقريبًا بين كل حبة وما تليها.
-اصنعي حُفرًا صغيرة بعمق “5 سنتيمترات” تقريبًا، وعلى مسافة “10-15 سنتيمترًا”، وضعي حبة في كل حفرة، ثم غطيها بالتربة، وارويها، وضعيها في مكان مشمس.
– احرصي على تسميد التربة بسماد غني بالنيتروجين قبل زراعتها، ويجب تسميدها مرة أخرى بالكمبوست عندما تنمو الأعواد، ويصل طولها إلى “25 سنتيمترًا” تقريبًا.
-اروي الذرة كلما جفت التربة، فالذرة من النباتات المحبة للماء، لذا يُفضل إبقاء تربتها رطبة، ولا يُفضل الري العلوي (ري أعواد الذرة)، خاصةً عندما تبدأ “الشوشة” (الجزء العلوي من الذرة) في الظهور، واكتفي بري التربة فقط.

طريقة زراعة اللوبيا

-إنّ أولى خطوات زراعة اللوبيا هي إختيار الوقت المناسب حيث تنجح زراعتها في بداية فصل الربيع ، و من ثم نقوم تجهيز التربة و نختار التربة الغير خصبة فالللوبيا تمتد جذوره بسهولة في التربة ولا يحتاج لكثير من الماء ، فالتربة ذات خصوبة أقل أو التربة الرملية تربة جيدة لزراعة اللوبيا .
-يتم تسميد التّربة بالسّماد الطّبيعي ( سماد الطّيور و سماد الماشية ) أو السّماد الكيماوي فيتم خلط نسب متساوية من البوتاسيوم و الكبريت و الفوسفور فكلها مفيدة جداً لبذور اللوبيا .
-بعد خلط التّربة بالسّماد و تقليبها جيداً نأتي لمرحلة بذر التّربة ببذور اللوبيا و يتم تجهيز حفر بعمق ثلاث سنتيمتر و كل حفرة تبعد عن الأخرى مسافة أربعون سنتيمتر ، و يتم وضع في كل حفرة أربعة بذور و يتم تغطية الحفر هذه الطريقة تعمل على تمكين البذور من إلتقاط أشعة الشمس بشكل مناسب .
– يتم ري التّربة كل يومين في الصباح الباكر أو مع فترة الغروب حتى تكون التربة رطبة في الشهر الولى ستنمو نباتات اللوبيا و ستنمو بشكل جيد سنلاحظ سيكون هناك تزاحم في الإنبات حيث تنمو بطول عشرة سنتيمتر سنقوم في هذه الحالة بقلع النبات الضعيف بينها حيث ستبقى النبات القوي حتى يعطي محصولاً جيداً .
– نشير إلى إنّ نباتات اللوبيا حتى تنمو جيداً و تنضج تحتاج مدة أربعة أشهر حتى نقوم بجني محصول اللوبيا .
– في زراعة الأراضي الكبيرة جداً يتم حراثة التربة جيداً و يتم تسميدها بالأسمدة الطبيعية و الأسمدة الكيماوية و يتم تقليب التربة بها و نصنع خطوط في التربة و عمق هذه الخطوط كما ذكرنا قريبة لأربعة سنتيمتر ، و يكون المسافة في وضع البذور عشرة سنتيمتر و يتم ريها مرة واحدة كل عشرة أيام بكمية قليلة من الماء ، اللوبيا كغيرها من النباتات ستتأثر بالحشرات لذلك عند ظهور زهر اللوبيا التي ستحمل قرون اللوبيا يتم رشها بالكبريت الأصفر حتى نحميها من الحشرات .



889 Views