زراعة الفاصوليا العريضة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:56
زراعة الفاصوليا العريضة


زراعة الفاصوليا العريضة نتعرفى عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل وموعد زراعة الفاصوليا العريضة في لبنان.

زراعة الفاصوليا العريضة

1-للمساعدة في تسريع الإنبات وزيادة إنتاج الفاصوليا العريضة، أضف بذور الفاصوليا إلى مرطبان ورشها بالماء برفق.
2-قم برج بعض مسحوق ملقح الفاصوليا فوق البذرة.
3- سوف يساعد المسحوق البذور على امتصاص النيتروجين بشكل أفضل وبالتالي إنتاج المزيد من الحبوب.
4- ضع الجزء العلوي على البرطمان ورجيه حتى تتغطى البذور بالتساوي.
5-قبل الزراعة بأسبوعين، ضع السماد في بقعة الحديقة التي تتعرض لأشعة الشمس الكاملة.
6-بعد زوال الخوف من الصقيع، استخدم خرطوم الحديقة لترطيب التربة برفق.
7- بالنسبة لحبوب الفاصوليا العريضة، قم بتشكيل تجاعيد عميقة مقاس 1 بوصة وضع الفاصوليا كل بضع بوصات.
8-بالنسبة للفاصوليا، ضع التعريشة أو ملعقة الفاصوليا قبل غرس البذور.
9- ادفع حوالي خمس أو ست بذور 1 بوصة – عميقًا في الأرض حول قاعدة دعم، سند، تأييد.
10-تغطية جميع البذور بالتربة وبئر الماء. استخدم علامات الحدائق للإشارة إلى مواقع الفول وأنواعه.

زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل

1- تُزرع نباتات الفاصوليا في الموسم الدافئ من العام، قد تكون الفاصوليا الخضراء هي الأكثر شهرة لدى الناس، ولكن أنواع الفاصوليا كثيرة ومتنوعة، كما تختلف في المذاق والشكل، وهذه خطوات زراعة الفاصوليا في المنزل بطريقة بسيطة أيًا كان نوعها: يجب أن تزرع جميع أنواع الفاصوليا بعد زوال خطر الصقيع ودفء التربة إلى 50 فهرنهايت (10 درجات مئوية) على الأقل أي في نهاية موسم الربيع تقريبًا.
2- تزرع بذور الفاصوليا بعمق بوصة واحدة (2.5 سم) في التربة الثقيلة أو بعمق بوصة ونصف (4 سم) في التربة الخفيفة في صفوف متوازية، في تربة خصبة خالية من الأملاح والكالسيوم وفضلات المحاصيل الأخرى.
3-بعد غرس البذور غطي بذور الفاصوليا بالرمل أو الخث أو الفيرميكوليت أو السماد القديم لمنع تقشر التربة. عادة لا تحتاج نباتات الفاصوليا إلى كثير من الرعاية والتسميد، إذ يمكن قطفها متى نضجت وكنت مستعدًا لطهيها أو تجميدها.
4-عادة ما ينتجون محصولًا مبكرًا أيضًا في غضون أيام قليلة من غرس البذور، لذلك قد تكون الزراعة المتتالية ضرورية للحصاد المستمر. لا تحتاج زراعة الفاصوليا، بغض النظر عن نوعها، إلى سماد تكميلي وإنما إلى ري متسق أسبوعيًا -مرة في الأسبوع- ربما تزيد المدة قليلًا في الطقس الجيد، خاصة خلال تبرعمها وتثبيتها في القرون، ويفضل ري الماء في الصباح حتى تجف النباتات بسرعة وتجنب الأمراض الفطرية وتعفن الجذور.
5-راعي نبات الفاصوليا بإزالة الحشرات التى تصيبها كحشرة المن ودودة القز بالإضافة للتخلص من أي اجزاء مصابة فى النبات حتى لا تصاب بالتعفن الأبيض الذي يغير لون النبات ومظهره.
6-يتوقف حصاد الفاصوليا على رغبتك هل تريدين فاصوليا خضراء أم بذورًا جافة، فالفاصوليا الخضراء تنضج سريعًا في غضون أيام بينما تحتاج إلى أسابيع قليلة لتجف وتكوّن البذور الجافة، بشكل عام الفاصوليا من المحاصيل سريعة الإنبات والحصاد.

موعد زراعة الفاصوليا العريضة في لبنان

الفاصوليا هي إحدى انواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة البقوليّة، وتعتبر من أطول النباتات المزروعة، وتؤكل طازجة أو حبوباً جافّة، وأكثر الدول التي تزرعها وتنتجها، هي: الهند، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، والبرازيل، وبورما، وكينيا، وجمهوريّة الصين الشعبيّة، والمكسيك، وأوغندا، وتنزانيا، والأرجنتين, أما عن موعد زراعتها في لبنان فتزرع الفاصولياء مرتين في العالم؛ مرّةً في الصيف، وتبدأ في منتصف شهر شباط/ فبراير حتى بداية شهر آذار/ مارس، ومرّةً في الشتاء، وتبدأ من نهاية شهر آب/ أغسطس حتّى الأسبوع الأول من شهر أيلول/ سبتمبر، وتحتاج الفاصولياء إلى كلٍ من: رطوبة متوسّطة. درجات حرارة معتدلة. ضوء.

معلومات تاريخية عن الفاصوليا

-تعد الفاصوليا من أطول النباتات المزروعة. يتم زراعة الفول، ويسمى أيضًا بالفول الأخضر، وهو بحجم ظفر أصبع صغير، في أفغانستان وعلى سفوح جبال الهيمالايا.
وكان يتم زراعة الفاصوليا في تايلاند، في شكل محسن عن الأنواع المزروعة طبيعيًا، منذ وقت مبكر من الألفية السابعة قبل الميلاد، التي سبقت العصر السيراميكي. وقد كان يتم وضعها مع الموتى في مصر القديمة. لم تظهر الفاصوليا كبيرة البذور في إجة بأيبيريا وأوروبا الواقعة وراء جبال الألب قبل الألفية الثانية قبل الميلاد. يوجد في الإلياذة (Iliad) (في وقت متأخر من القرن الثامن) إشارة عابرة لحبوب فاصوليا والحمص ملقاة على البيدر وكانت ولا تزال الفاصوليا إلى اليوم مصدرًا هامًا بروتين على مر التاريخ العالمي القديم والجديد.
-تم العثور على أقدم الحبوب المستأنسة المعروفة في الأمريكتين في كهف غويتاريرو، وهو موقع أثري في بيرو، ويرجع تاريخها إلى الألفية الثانية قبل الميلاد تقريبًا.
تُؤكل معظم الأنواع عادة طازجة أو مجففة، وتأتي أنواع الفاصوليا في الأصل من الأمريكتين، وقد رآها الأوربيون لأول مرة عندما وجدها كريستوفر كولومبوس تنمو في الحقول، خلال استكشافه لجزر الباهاما. ولقد تم استئناس خمسة أنواع من حبوب الفاصوليا بواسطة شعب ما قبل كولومبوس: نمت (الفاصوليا الشائعة) (Phaseolus vulgaris) من شيلي حتى الجزء الشمالي مما هو يُعرف الآن بالولايات المتحدة، وفاصوليا ليما وفاصوليا سيفا (الفاصوليا الهلالية)، فضلاً عن التيباري الأقل المنتشرة على نطاق واسع (فاصوليا أكتيفوليوس) (Phaseolus acutifolius)، والفاصوليا الإسبانية القرمزية (فاصيلوس كوسينس) (Phaseolus coccineus)، وفاصوليا بوليانتوس (فاصيلوس بوليانتوس)
-تأتي الفاصوليا الجافة من أصناف العالم القديم من أصناف الفاصوليا العريضة (الفول) وأصناف العالم الجديد (اللوبيا، والفاصوليا السوداء، والتوت البري، والفاصوليا المنقطة، والبحرية) ويعتبر نبات الفاصوليا نباتًا مستقبلا للشمس، وهذا يعني أن الأوراق تنحني على مدار اليوم لمواجهة الشمس. وفي الليل، ترجع في وضع منطوٍ “نوم”.
باتات:
-على الساحل الشرقي لما يعرف الآن بالولايات المتحدة، تقوم بعض القبائل بزراعة الذرة الصفراء، والفاصوليا، والقرع معًا بشكل مختلط، وهو نظام نشأ في المكسيك. لم يكن بالإمكان زراعة الذرة في صفوف كما هو الحال اليوم، ولكن بطريقة مربعات/سداسية عشرية عبر الحقل، في رقع منفصلة من 1 إلى 4 سيقان لكل رقعة.



874 Views