زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:32
زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل


زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم العوامل التى تساعد على إنتاج محصول جيد من الفاصوليا ونصائح لنمو الفاصوليا والختام أمراض الفاصوليا الفطرية.

زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل

1-يجب أن تزرع جميع أنواع الفاصوليا بعد زوال خطر الصقيع ودفء التربة إلى 50 فهرنهايت (10 درجات مئوية) على الأقل أي في نهاية موسم الربيع تقريبًا.
2- تزرع بذور الفاصوليا بعمق بوصة واحدة (2.5 سم) في التربة الثقيلة أو بعمق بوصة ونصف (4 سم) في التربة الخفيفة في صفوف متوازية، في تربة خصبة خالية من الأملاح والكالسيوم وفضلات المحاصيل الأخرى.
3-بعد غرس البذور غطي بذور الفاصوليا بالرمل أو الخث أو الفيرميكوليت أو السماد القديم لمنع تقشر التربة.
4- عادة لا تحتاج نباتات الفاصوليا إلى كثير من الرعاية والتسميد، إذ يمكن قطفها متى نضجت وكنت مستعدًا لطهيها أو تجميدها.
5-عادة ما ينتجون محصولًا مبكرًا أيضًا في غضون أيام قليلة من غرس البذور، لذلك قد تكون الزراعة المتتالية ضرورية للحصاد المستمر.
6-لا تحتاج زراعة الفاصوليا، بغض النظر عن نوعها، إلى سماد تكميلي وإنما إلى ري متسق أسبوعيًا -مرة في الأسبوع- ربما تزيد المدة قليلًا في الطقس الجيد، خاصة خلال تبرعمها وتثبيتها في القرون، ويفضل ري الماء في الصباح حتى تجف النباتات بسرعة وتجنب الأمراض الفطرية وتعفن الجذور.
7- راعي نبات الفاصوليا بإزالة الحشرات التى تصيبها كحشرة المن ودودة القز بالإضافة للتخلص من أي اجزاء مصابة فى النبات حتى لا تصاب بالتعفن الأبيض الذي يغير لون النبات ومظهره.
8 -يتوقف حصاد الفاصوليا على رغبتك هل تريدين فاصوليا خضراء أم بذورًا جافة، فالفاصوليا الخضراء تنضج سريعًا في غضون أيام بينما تحتاج إلى أسابيع قليلة لتجف وتكوّن البذور الجافة، بشكل عام الفاصوليا من المحاصيل سريعة الإنبات والحصاد.

العوامل التى تساعد على إنتاج محصول جيد من الفاصوليا

1- عدم التأخير فى الزراعة.
2- جمع المحصول الأخضر والجاف فى الميعاد المناسب وعدم التأخير حتى لا تتليف القرون الخضراء ويصعب تسويقها وحتى لا تنفرط الحبوب الجافة فى الأرض.
3- العناية بالتسميد ورش العناصر الصغرى.
4- مقاومة الآفات والأمراض.
5- العناية بالرى وعدم تغريق النباتات على أن يكون الرى بإنتظام وإعتدال
6- الزراعة فى أرض صفراء ثقيلة جيدة الصرف مع إتباع دورة زراعية ثلاثية.
7- اختيار الصنف المناسب الغزير الإنتاج والمقاوم للأمراض.

نصائح لنمو الفاصوليا

هناك بعض النّصائح فيما يتعلّق بزراعة الفاصوليا، وهي:
1- الحفاظ على نبات الفاصوليا من الحشرات التي تتعرّض لها كالخنافس على سبيل المثال، من خلال رشّها بالماء والصّابون أو التقاطها باليد.
2-مُراقبة الرّطوبة الخاصّة بالنّبتة ودرجة الحرارة المُحيطة بها، بهدف ضمان عدم تعرّضها للأمراض المُرتبطة بهذين العاملين، كالأمراض البكتيريّة أو ذبول النبتة، ومن المُمكن كذلك تجنّب الأمر برمّته من خلال زراعة الأنواع التي تتحمّل الظّروف المُختلفة.
3-تحتاج نباتات الفاصوليا للرّطوبة في تربتها على الدّوام، لذا يُنصح بريّها مرّة أسبوعيّاً بشكل عام، وزيادة عدد المرّات في الطّقس الجاف، بالإضافة إلى استخدام المواد التي تُحافظ على رطوبة التّربة، وتُسيطر على نمو النباتات الضّارّة، ومنها: القش، أو قصاصات العشب، أو أوراق الكومبوست.

أمراض الفاصوليا الفطرية

1-مرض تساقط البادرات (عفن البيثيوم )
الأعراض :
على البادرات يصيبها الفطر عند مستوى سطح التربة مما يؤدي إلى تساقطها وعلى النباتات الكبيرة تظهر بقع مائية وتكون طريق وتمتد على الساق في صورة خطوط طولية على أنسجة القشرة اللينة وإذا كانت البذور مصابة فيؤدي ذلك إلى تعفنها بعد زراعتها وعلى القرون إذا تم تلامس القرون لسطح التربة ويؤدي ذلك إلى تعفنهابالعفن المائي الطري خلال مرحلة النقل والتسويق .
الظروف الملائمة :
رطوبة عالية + البرودة ( 15 – 20 مْ )
وسائل الإنتشار :
بقايا المحاصيل المصابة بالإضافة إلى زراعة البذور المصابة وينتشر في العروة الشتوية .
المقاومة :
التخلص من النباتات التي يظهر عليها المرض مع معاملة النباتات المجاورة حول الجذور (بطريقة السقسقة ) بإحدى المبيدات الموصىبها مع مراعاة إستخدام الجرعات المحددة .
2 – مرض الذبول الفيوزريومي
الأعراض :
على البادرات يصيبها بمجرد ظهورها على سطح التربة وعلى النباتات الكبيرة تظهر الأعراض على صورة إصفرار أولاً في الأوراق السلفى متجها ً إلى الأعلى وبتقدم الإصابة تسقط الأوراق ويموت النبات وبعمل شق طويل وعرضي في الجذور نجد تلون الحزم الوعائية باللون النبي الفاتح .
الظروف الملائمة :
رطوبة أرضية معتدلة أو منخفضة ودرجة حرارة 25-30 مْ ويكون أسرع في الأراضي الرملية .
الإنتشار :
عن طريق مخلفات النباتات المصابة ويساعد على إنتشار الإصابة الري بالغمر ووجود النيماتودا
المقاومة :
1 – الإهتمام التسميدي وخاصة الأسمدة البوتاسية وعدم المغالاة في الأسمدة النيتروجينية
2 – التخلص من النباتات التي يظهر عليها أعراض المرض مع السقسقة للنباتات المجاورة بإحدى المبيدات المناسبة .
3 – الإعتدال في الري وعدم تعطيش النباتات .
3 – مرض عفن الجذور وتقرح الساق
الأعراض :
على البادرات بقع بنية غائرة على السويقة الجنينية السلفى وبتقدم الإصابة يتم تحليق الساق ( الخناق ) مما يؤدي إلى زيادة عدد الجور الغائبة وعلى النباتات الكبيرة في العمر توجد تقرحات غائرة في السوق وتتحد وتصفر الأوراق وتحلل أنسجة الجذور المصابة ويصبح النبات سهل الإقتلاع من التربة وعلى القرون الملامسة لسطح التربة الرطبة يظهر بقع بنية محمرة غائرة .
الإنتشار :
عن طريق التربة الملوثة + البذور المصابة +بقايا المحاصيل التي تحتوي على الأجسام الحجرية وميسيليوم الفطر .
الظروف الملائمة :
رطوبة مرتفعة +حرارة منخفضة أو معتدلة ( 15 ـ 20 مْ ) ويظهر في العروة الشتوية والصيفية المبكرة.
المقاومة :
1 – عدم العزيق بماء الري .
2 – معاملة البذور بمادة وقائية مناسبة .
3 – عدم تعميق الزراعة حتى تظهر البادرات سريعا ًعلى سطح التربة (الهروب من الإصابة ) .
4- الترديم ( العزيق السطحي ) بمجرد ظهور أول 4 ورقات حقيقية حتى تتجدد الجذور الجانبية بسرعة .



502 Views