زراعة الذرة الصفراء

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 10:48
زراعة الذرة الصفراء


زراعة الذرة الصفراء وكيفية زراعة الذرة الصفراء في المنزل كما سنذكر كذلك موعد زراعة الذرة الصفراء في مصر وما هي طرق زراعة الذرة وما هي طرق مكافحة الحشرات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

زراعة الذرة الصفراء

إذا كان لديك مساحة من الأرض الزراعية فقم بزراعة الذرة الصفراء على النحو التالي:
1-قم بوضع البذور ومن ثم اهتم بتضريها لضوء الشمس والماء المنتظم
2- احصد عندما تحتوي نباتات الذرة الأولى على ثلاث إلى خمس أوراق. يستغرق هذا عادة من 2 إلى 3 أسابيع. ستحتاج من 1 إلى 2 أوقية من البذور لكل 100 قدم من الصف.
3-لا تستخدم البذور المحفوظة من الذرة الحلوة العام الماضي لأن هذه البذور لن تنمو محصولًا جيدًا. تنمو الذرة الحلوة بشكل أفضل عند زراعتها في عدة صفوف قصيرة بدلاً من صف طويل واحد. هذا يجعل من السهل تلقيح نباتات الذرة، والتلقيح الجيد ضروري لأذن الذرة للحصول على حبات ممتلئة بالعصارة.
4-ازرع بذور الذرة بعمق 1 بوصة وبفارق 3 إلى 4 بوصات في الصف. باعد بين الصفوف من 2 إلى 3 أقدام. بعد أن تصبح النباتات منتفخة، ضعها على مسافة 1 قدم. إذا زرعتها بشكل أقرب، سيكون للذرة آذان صغيرة سيئة الامتلاء.

زراعة الذرة الصفراء في المنزل

1-قوم بشراء بذور الذرة من المشاتل أو حتى من محال العطارة، واختيار النوع المفضل لكِ سواء الصفراء أو البيضاء، ولا تحتاج بذورها لإعدادات خاصة لزراعتها، انقعيها فقد في الماء قبل زراعتها بيومين على الأقل لتصبح لينة، ما يُسرع من عملية إنباتها، والذرة من النباتات التي لا يُفضل زراعتها بطريقة الشتلات، بمعنى إنباتها في أصيص صغير، ثم نقل الشتلة لمكان أكبر، لأن هذه العملية قد تضعف الجذور، وفيما يلي أهم الخطوات لزراعة الذرة في المنزل
2-انتقي حبات الذرة السليمة لاستخدامها كبذور، واختاري تربة زراعية جاهزة، ويُفضل تربة جيدة التصريف.
3-إذا كنتِ ستزرعين الذرة في أصيص واحد، فاختاري أواني زرع بعمق وطول مناسبين، مع مراعاة أنكِ ستحتاجين لترك “10 سنتيمترات” تقريبًا بين كل حبة وما تليها.
3-اصنعي حُفرًا صغيرة بعمق “5 سنتيمترات” تقريبًا، وعلى مسافة “10-15 سنتيمترًا”، وضعي حبة في كل حفرة، ثم غطيها بالتربة، وارويها، وضعيها في مكان مشمس. احرصي على تسميد التربة بسماد غني بالنيتروجين قبل زراعتها، ويجب تسميدها مرة أخرى بالكمبوست عندما تنمو الأعواد، ويصل طولها إلى “25 سنتيمترًا” تقريبًا.
4-اروي الذرة كلما جفت التربة، فالذرة من النباتات المحبة للماء، لذا يُفضل إبقاء تربتها رطبة، ولا يُفضل الري العلوي (ري أعواد الذرة)، خاصةً عندما تبدأ “الشوشة” (الجزء العلوي من الذرة) في الظهور، واكتفي بري التربة فقط.

موعد زراعة الذرة الصفراء في مصر

1-يعد أفضل وقت لزراعة الذرة الصفراء، هو النصف الثاني من شهر أبريل بعد الانتهاء تماماً من حصاد المحاصيل الشتوي.
2- أو الزراعة خلال شهر مايو، لأن الزراعة بهذا الوقت تساعد على نمو المحصول بشكل أسرع من أي وقت أخر، كما أنها تساهم في وقاية المحصول والمحافظة عليه من الإصابة بالآفات والحشرات الضارة.

طرق زراعة الذرة

طريقة زراعة الذرة
هناك عدة طرق لزراعة الذرة هى :
1-الزراعة بالتنقيط
يمكن في هذه الطريقة تحديد مسافات الزراعة بناءً على تصميم شبكات الري، والمسافات التي توجد بين النقاط، يتم احتساب كل متر مربع خمس نباتات.
2- الزراعة الآلية
يفضل مع هذا النوع من الزراعة تخطيط الأرض إلى أسطر مع الحرص على ضبط المسافة بين الأسطر، والجور، وتتميز هذه الطريقة بأنها اقتصادية في كمية البذور، والانتظام في توزيعها، وذلك من حيث نسب الإنبات بحيث تكون متجانسة ومرتفعة، ولن تحتاج هذه الطريقة للحف طالما اتبعت الكميات، والقياسات المناسبة.
3-الزراعة اليدوية
يتم تخطيط الأرض بالطريقة الآلية، وبنفس المسافات، ثمّ وضع حبة من البذور في التربة مع الحرص على وضعها على عمق خمسة سنتيمترات، وتغطى بالتربة، وتسقى بالماء حتى تتشرب التربة كل الماء.

طرق مكافحة الحشرات

1-يوجد كثير من الأمراض الفطرية والآفات الحشرية التي تصيب محصول الذرة وهي الحشرات والحشائش والفطريات والطيور وهذه الآفات تسبب أمراضا للذرة مثل عفن الكوز وعفن الجذور وعفن الساق.
2-ومن الطرق التي يتبعها المزارعون لمقاومة الآفات والأمراض ولحماية محصول الذرة لديهم زراعة الأصناف الهجينة التي تقاوم الحشرات والأمراض.
3-كما يقوم المزارعون باستخدام بعض المواد الكيميائية لحماية محصول الذرة من الحشرات والآفات والأمراض.
4-ويستخدمون كذلك بعض المبيدات الحشرية لمكافحة الحشائش والحشرات من تتلف الجذور والبذور وكذلك يستخدمون أيضا المبيدات الفطرية لمقاومة الفطريات التي تتسبب في تعفن البذور.
5-وبعض المزارعون يستخدمون بعض المعدات التي تصدر أصواتا لإبعاد الطيور عن مهاجمة محاصيلهم.



572 Views