رموز تحليل الدم CBC

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:36
رموز تحليل الدم CBC


رموز تحليل الدم CBC وسوف نتحدث عن هل تحليل CBC يكشف الفيروسات رموز فحص الدم نتائج تحليل الدم CBC تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

رموز تحليل الدم CBC

1-عدد خلايا الدم الحمراء عند الرجال تتراوح بين(4.32 -5.72) مليون خلية / مل، وعند النساء (3.9-5.03) مليون خلية /مل.
2-الهيموغلوبين عند الرجال يتراوح بين (135-175)غرام/ مل، وعند النساء (120-155) غرام/ مل.
3-عدد خلايا الدم البيضاء يتراوح بين (3500-10500) خلية /مل.
4-الهيماتوكريت عند الرجال( 38.8% -50%)، وعند النساء (34.9%-44.5%)
5-عدد الصفائح الدموية بين (150.000 إلى 450.000) / مل

هل تحليل CBC يكشف الفيروسات

يساعد فحص تعداد الدم الكامل من خلال تعداد خلايا الدم البيضاء إذا كانت قيمتها مرتفعة في إعطاء مؤشر عام على وجود التهاب أو عدوى، بما فيها العدوى الفيروسية بالإضافة إلى عدد من الاضطرابات الصحية الأخرى ونضيف على إجابة سؤال “هل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟” أنه لا يمكن اعتباره من الفحوصات التي يمكن الاعتماد عليها لتحديد نوع معيّن من العدوى الفيروسية، فقد يدلّ ارتفاع معدّل نوع محدد من أنواع خلايا الدم البيضاء وهي اللمفاويّات على الإصابة بعدوى فيروسيّة، وبناءً على الأعراض والعلامات الأخرى الظاهرة على الشخص المصاب قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات أخرى أكثر دقة لتشخيص الإصابة بعدوى فيروسية محددة.

رموز فحص الدم

1-رمز (CBC) اختصار لـ Complete Blood Count»، ويعنى تحليل الدم الشامل.
2-بينما نوع المادة التي تم فحصها مختبرياً والذي يكون له رمز “R.B.C ” يشير إلى كرات الدم الحمراء، بينما “W.B.C ” يشير إلى كرات الدم البيضاء، وهذه إحدى أنواع عينات الدم.
3-وتحليل يوريا الدم يسمى Plasma Uria، وهذا التحليل مسؤول عن معرفة وظائف الكلى ومعرفة ماذا يصيبها من خلل أو مشاكل.
4-وإذا وجد ارتفاع في نسبة البروتين والكرياتين يعني ذلك إنه تم تكسرهما، ويؤدى ذلك إلى مشاكل في الكلى.
5-داخل الدم يوجد صفائح دموية يرمز لها بالرمز «Platelets»، وتلك الصفائح نقصها يؤدي إلى مشاكل صحية، بينما الهيموجلوبين رمز هو(Hgb) الذى دائماً يحتاجه المريض أثناء العمليات.
6-رمز (E.S.R) يعني سرعة ترسيب الدم داخل الجسم، بينما إذا أردت تحليل قياس الوقت الذي يتجلط أو يحدث فيه الدم على تخثر يكون الرمز هو (BT).
7-ويحتاج الأطباء لمعرفة نسبة المعادن داخل الجسم لمعرفة ماذا ينقصه، ويسمى هذا التحليل بإسم التحليل البيوكيميائي للدم ومن هذه المعادن رمز (NA) ويعني معدن الصوديوم، بينما (K) يعنى معدن البوتاسيوم.
8-وإذا أصيب الإنسان بمرض النقرس وهو ناتج عن ارتفاع البروتين في الدم يتم إجراء تحليل حمض اليوريك Uric Acid، بينما إذا أرادوا معرفة نسبة السكر في الدم يتم إجراء تحليل الجلوكوز Glucose.
9-وعند معرفة نسبة الدهون الثلاثية رمزها (TG)، ورمز تحليل الكوليسترول الجيد هو (HDL)، بينما تحليل الكوليسترول السيئ رمزه هو (LDL).

نتائج تحليل الدم CBC

1-عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت
ترتبط نتائج عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت؛ لأن كل منها يقيس أحد جوانب خلايا الدم الحمراء إذا كانت نسب هذه المناطق الثلاثة أقل من المعتاد، فستكون مصابًا بفقر الدم. يتسبب فقر الدم في الإرهاق والتعب. يوجد العديد من الأسباب لفقر الدم، بما في ذلك انخفاض مستويات بعض الفيتامينات أو الحديد، أو فقدان الدم، أو وجود حالة كامنة يمكن أن يشير عدد خلايا الدم الحمراء الأعلى من المعدل الطبيعي (كثرة كريات الدم الحمراء)، أو ارتفاع مستويات الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت، إلى وجود حالة طبية كامنة، مثل كثرة الحمر الحقيقية، أو مرض القلب.
2-عدد خلايا الدم البيضاء
قد يكون انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (نقص الكريات البيض) بسبب حالة طبية، مثل اضطراب المناعة الذاتية الذي يدمر خلايا الدم البيضاء، أو مشاكل نخاع العظام، أو السرطان. يمكن لبعض الأدوية أيضًا أن تتسبب في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك أكثر من الطبيعي، فقد تكون مُصابًا بعدوى أو التهاب. أو قد يشير إلى أنك تعاني اضطرابًا في الجهاز المناعي، أو مرضًا في نخاع العظام. وقد يكون عدد خلايا الدم البيضاء المرتفع أيضًا رد فعل لدواء.
3-عدد الصفائح الدموية
غالبًا ما يُعد عدد الصفائح الدموية الأقل من المعدل الطبيعي (قلة الصفيحات)، أو الأعلى من المعدل الطبيعي (كثرة الصفيحات)، علامةً على وجود حالة طبية كامنة، أو قد يكون أحد الآثار الجانبية لدواء. إذا كان عدد الصفائح الدموية خارج النطاق الطبيعي، فستحتاج على الأرجح إلى فحوص إضافية لتشخيص السبب.



417 Views