رمضان في شهر كام 2023

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2023 6:35
رمضان في شهر كام 2023


رمضان في شهر كام 2023 سوف نتحدث كذلك عن هل كان يوجد شهر رمضان قبل الإسلام؟ وما سبب تسمية رمضان بهذا الاسم؟ وفضائل شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

رمضان في شهر كام 2023

موعد رمضان 2023 تم تحديده فلكيا خلال شهر مارس المقبل، وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية تتوافق مع الرؤية الشرعية في كثير من الأحيان، إلا أن الكلمة النهائية والرسمية لبدء شهر الصيام 1444 هجريا، أو الشهور الهجرية يكون وفقا لما تعلنه دور الإفتاء في العالم العربي والإسلامي بناء على ما تسفر عنه الرؤية الشرعية.
وتحدد رؤية هلال رمضان 2023 موعد بدء شهر الصيام رسميا، وبالتالي إذا ثبت من استطلاع الهلال أن شهر شعبان ينتهي يوم الأربعاء، ولن يكتمل 30 يوما فإن موعد رمضان 2023 سيكون الخميس 23 مارس، وفقا لما ذهبت إليه الحسابات الفلكية، أما إذا تبين من الرؤية الشرعية بأن شهر شعبان سيأتي كاملا 30 يوما فإن شهر رمضان يبدأ يوم الجمعة 24 مارس المقبل.
وبخصوص موضوع موعد رمضان 2023 فقد ذهبت الحسابات الفلكية بأنه سيكون يوم 23 مارس المقبل، وفي هذه الحالة فإنه من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان 1444 هجريا يوم 29 شعبان الذي يوافق الأربعاء 22 مارس 2023.
ومن المعروف أن العام في التقويم الهجري يختلف في عدد الأيام عن العام في التقويم الميلادي، بفارق نحو 11 يوما، أي أن العام الهجري أقل من العام الميلادي بـ11 يوما نظرا لأن الشهور الهجرية إما 29 يوما أو 30 يوما، بينما الشهور الميلادية إما 30 يوما أو 31 يوما باستثناء شهر فبراير الذي يأتي 28 يوما في أغلب السنين.

هل كان يوجد شهر رمضان قبل الإسلام؟

سمى العرب شهر رمضان في العصر الجاهلى قبل الإسلام عدة أسماء منها “تاتل” ومعناها شخص يغترف الماء من بئر أو عين، كما سموه اسما آخر هو “زاهر”، وقيل في هذه التسمية: إن هلاله كان يوافق مجيئه وقت ازدهار النبات عند العرب في البادية في الجاهلية الأولى.

ما سبب تسمية رمضان بهذا الاسم؟

شهر رمضان المبارك؛ فكلمة رمضان جاءت من الأصل «رمَض» وهي شدة الحر، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر؛ فأُطلق عليه هذا الاسم. والاسم متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث أن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمِضاَ.

فضائل شهر رمضان

1-تفتح فيه أبواب الجنة
فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين”.
2-تغلق أبواب النار وتصفد الشياطين
قال الإمام النووى رحمه الله: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: “فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”، فقال القاضي عياض رحمه الله: يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته وأن تفتيح أبواب الجنة وتغليق أبواب جهنم وتصفيد الشياطين علامة لدخول الشهر وتعظيم لحرمته ويكون التصفيد ليمتنعوا من إيذاء المؤمنين والتهويش عليهم.
3-نزول القرآن الكريم في رمضان
من أهم فضائل رمضان وخصائصه نزول القرآن الكريم، لقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
4-ثواب العمرة في رمضان مضاعف
عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “عُمرة في رمضان تعدل حَجَّةً”.
5-صيام رمضان يكفر الذنوب
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول “الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر”.



134 Views