رصد متحور كورونا XBB في عدد من العينات الإيجابية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2022 5:06
رصد متحور كورونا XBB في عدد من العينات الإيجابية


رصد متحور كورونا XBB في عدد من العينات الإيجابية كما سنذكر كذلك مدى انتشار متحور كورونا XBB كما سنجيب عن هل “XBB” خطير؟ ايضا سنتحدث عن كيفية الوقاية من متحور كورونا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

رصد متحور كورونا XBB في عدد من العينات الإيجابية

1-أعلنت هيئة الصحة العامة في السعودية (وقاية)، رصد المتحور الفرعي “XBB” من متحور فيروس كورونا “أوميكرون”، في عدد محدود من العينات الإيجابية.
2-وأشارت الهيئة إلى “استمرارها في رصد متحورات الفيروس المسبب لـ”كوفيد-19″، موضحة أن “المتحورات الفرعية لـ”أوميكرون BA5 وBA2” هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية، وأنه تم رصد متحور “XBB” في عدد محدود من العينات الإيجابية”.
3-وأضافت “وقاية” أن “حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية، وكذلك “كوفيد19″، تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدة ضراوتها من شخص لآخر حسب المناعة.
وتوقعت الهيئة ازدياد هذه الحالات خلال الفترة القادمة، وأن الجميع معرض لخطر الإصابة خصوصا ممن لم يتلقوا اللقاح.
4-وأوضحت أن هناك ازدياد في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة، مشيرة إلى أن عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في الهيئة، وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة، حيث يمثل نمط الفيروس “B” النمط الشائع حاليا بالمملكة، يليه النمط الفايروسي “A” من سلالتي “H1N1″ و”H3N2”.
5-وشددت هيئة الصحة العامة على أهمية استكمال جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا والجرعات التنشيطية المستحقة، والجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا، وخصوصا لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات.

شاهد ايضا: الفرق بين الزكام والكورونا

مدى انتشار متحور كورونا XBB

1-أحد الأسباب المثيرة للقلق حسب خبراء الصحة الأمريكيين هو أن معدل إعادة الإصابة في سنغافورة قد ارتفع بشكل كبير منذ وصول XBB – من 5 إلى 17.5% من جميع الحالات، وليس من الواضح بعد ما إذا كان هذا يرجع ببساطة إلى ضعف حماية اللقاح.
2-منظمة الصحة العالمية تراقب أيضا متغير XBB هذا الأسبوع، إذ أن التغييرات تجعل الفيروس أقل قابلية للتعرف على الجهاز المناعي للأشخاص الذين تم تطعيمهم أو أصيبوا بفيروس كورونا سابقًا، ويقدر العلماء السنغافوريون أنه أخف بنسبة 30% من سلالة أوميكرون BA.5 السائدة سابقًا، ويتكون “XBB” من نوعين مختلفين يسمى علميًا BJ.1 وBA.2.75 تم دمجهما.
3-هناك الآن إشارات مبكرة على أن هذا بدأ في الذروة، ولكن في وقت أبكر بكثير مما كان متوقعًا في منتصف نوفمبر بسنغافورة.
وتطرح الولايات المتحدة حاليًا لقاحًا ثنائي التكافؤ لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، والذي تم تصميمه للحماية من متغيرات كورونا BA.5، من غير الواضح ما إذا كان سيحمي أيضًا من XBB، على الرغم من أن العلماء يقولون إنه سيظل يساعد في إنعاش مناعة الناس.
4-وتفيد التقارير الواردة من سنغافورة بأن الأشخاص الذين لم يصابوا مطلقا بكورونا أو أصيبوا بمتغيرات ما قبل أوميكرون هم أكثر عرضة للإصابة بـXBB، وحتى أولئك الذين أصيبوا بأوميكرون، فإن خطر إصابتهم أعلى بشكل ملحوظ بعد ثلاثة أشهر.

هل “XBB” خطير؟

1-يحتوي XBB على سبع طفرات على بروتين سبايك، و يستغرق جهاز المناعة وقتًا للتعرف عليه، وإنه يخدع ويراوغ الخلايا المناعية ويمكن أن يدخل خلايا الجسم بسهولة أكبر لإحداث العدوى.
2-حذرت وزارة الصحة في ولاية ماهاراشترا من أن متغير XBB سيصل إلى ذروته في منتصف نوفمبر ، فهو سريع الإنتشار فنحن بحاجة إلى زيادة الإستعداد لمواجهته، نظرًا لوجود القليل من البيانات حول كيفية انتشاره، و لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الفيروس يسبب مرضًا خطيرًا يؤدي إلى دخول المستشفى، ولكن قال بعض الخبراء إن العلاج في المستشفى سيكون مطلوبًا في حالات الطوارئ، لكن هناك إجماع على أن كبار السن وأولئك الذين يعانون من الأمراض المصاحبة يجب أن يكونوا أكثر حرصًا وأن يرتدوا أقنعة لحماية أنفسهم، و يجب عليهم أيضًا تناول الجرعة الاحترازية أو جرعة التعزيز في أسرع وقت ممكن.

شاهد ايضا: الفرق بين ضربة الشمس والكورونا

كيفية الوقاية من متحور كورونا

1- تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة.
2- تجنب السفر ما لم يكن ضروريا.
3- التزم بآداب العطس والسعال.
4- تلقي لقاح فيروس كورونا والجرعة التنشيطية.
5- ارتد الكمامة
6-واظب على غسل يديك بالماء والصابون أو استخدم مطهر اليدين.



211 Views