رسالة إلى مدمن مخدرات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:57
رسالة إلى مدمن مخدرات


رسالة إلى مدمن مخدرات نقدمها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مفهوم المخدرات هذا بالإضافة إلى طرق مساعدة مدمن المخدرات وأسباب تعاطي المخدرات.

رسالة إلى مدمن مخدرات

-أيها المدمن، تخيَّل يوم البعث والنشور، مثل نفسك الآن وقد خرجتَ من قبرك، بُعثر ما في القبور وحُصِّل ما في الصدورحيث قال تعالى: ﴿ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴾ [البقرة: 210]، وقال تعالى: ﴿ وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا * الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا ﴾ [الفرقان: 25، 26]. ويقول ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: “يخبر تعالى عن هول يوم القيامة، وما يكون فيه من الأمور العظيمة، فمنها انشقاق السماء، وتفطُّرها، وانفراجها بالغمام، ونزول ملائكة السماوات يومئذ؛ فيحيطون بالخلائق في مقام المحشر، ثم يجيء الرب تبارك وتعالى لفصل القضاء: ﴿ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى ﴾ [النجم: 31]؛ اهـ.
– وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس أحدٌ يحاسَب يوم القيامة إلا هلَك))، فقلت: يا رسول الله، أليس قال الله تعالى: ﴿ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ﴾ [الانشقاق: 7، 8]؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ((إنما ذلكِ العَرْض، وليس أحد يناقَشُ الحسابَ يوم القيامة إلا عُذِّب)).
-والآن أيها المدمن، تقدَّم للحساب والسؤال عن أربعة أشياء ضيَّعتها وخسرتها في شرب المنكرات وتعاطي المسكرات، وإدمان المخدرات، اسمع ثم اسمع عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ: عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ؟، وَعَنْ جَسَدِهِ فِيمَا أَبْلَاهُ”

مفهوم المخدرات

تعرف المخدرات بأنها عقاقير نفسية ومنشطة يتعاطاها الكثيرون بغرض تحسين المزاج، أو تحسين الأداء الرياضي نتيجة تأثيرها على العقل، وهو ما يؤدي إلى الإدمان والحاجة الملحة إلى تعاطيها، ومن أشهر أنواع المخدرات، والكوكايين، والقنب، والميثاكوالون، وتجدر الإشارة إلى أن أضرار المخدرات لا تنحصر في تشويه فسيولوجية الدماغ ودفع المدمن إلى الانتحار فحسب، بل تؤدي إلى العزلة الاجتماعية، وزيادة احتمالية ارتكاب المدمن جرائم جنائية بما في ذلك العنف الجسدي والجنسي، بالإضافة إلى السرقة والاعتداء.

طرق مساعدة مدمن المخدرات

1-المحادثة
من الضروري معرفة أن بدء محادثة مع شخص ما حول إدمانه للمخدرات ليس بالأمر السهل أبدًا، لذلك من المهم أن تكون مُتفهم الوضع الذي يمر به، كما يجب اختيار الوقت والمكان المناسب للحديث معه، ثم اعرض مساعدتك ودعمك وتفهمك للمشكلة دون انتقاد أو صراخ أو حتى إصدارأحكام حتى يطمئن لك ويبدأ في التجاوب معك.
2-عبر عن مخاوفك بصدق
أكد له دائما أنك داعم له و تهتم بأمره وقلق على سلامته، قدم أمثلة محددة لسلوك أحد المقربين لك المرتبط بالمخدرات والذي وصل إليه بعد ذلك مما جعلك تشعر بالقلق، وكن صريحًا بشأن مشاعرك.
3-تجنب إشعاره بالذنب
عليك أن تتجنب إشعاره بالعار والذنب أو محاولة مواجهته وتهديده أو معاقبته لأن ذلك سيؤدي إلى حدوث كم كبير من الغضب والعدوانية.
4-استمع له
يجب أن تستمع للشخص دون مُجادلته أو انتقاده حتى يثق بك، ويشعر أنك داعم له حتى إذا لم تتفق مع حديثه فقط استمع له.
5-لا تتوقع أن محادثة سوف تحل المشكلة
يجب الاستمرار في التحدث معه أكثر من مرة دون كلل حتى يقر أن ليه مشكلة، وهذه أول خطوة في طريق التعافي.
6-احصل على المساعدة
عندما تكتشف وجود شخص ما قريب منك يُعاني من إدمان المخدرات، وتسأل نفسك كيف أتعامل مع مدمن مخدرات، يجب عليك أولا أن تساعد نفسك على الخروج من تلك الصدمة حتى يتسنى لك مساعدته وأنت في حالة جيدة.
7-ثقف نفسك
يجب معرفة كل ماله علاقة بالإدمان وتأثيره على الشخص وكل من حوله، سوف تُوفر لك تلك المعلومات طرق كثيرة في مساعدة الشخص مدمن المخدرات.
8-كن مستعدًا للرفض
كن مستعدا للرفض والإنكار من قبل الشخص حول إدمانه، لذلك عليك التحلي بالصبر والحكمة حتى يهدأ ويستمع لك.
9-تجنب سلوك التمكين
يجب الحفاظ على باقي الأسرة من انتشار تعاطي المخدرات فيها، كما يجب أن تتكاتف الأسرة جميعها في دعم الشخص المدمن حتى التعافى وعدم تمكينه ماليا حتى لا يتمادى فى إدمانه، وحمايته من عواقب تعاطي المخدرات وذلك لأن التمكين يؤخر التعافي.
10-استشارة أخصائي تدخل متخصص
عليك أن تستشير المتخصصين حول ما تمُر به لمساعدتك على توفير الموارد التي تخدمك في مُساعدتك للشخص مدمن المخدرات، بالإضافة إلى تقديم النصائح التى سوف تُساعد الشخص فى التقدم على المدى البعيد.
11-لا تتأخر في مساعدته
لا تنتظر وصوله إلى الهاوية، أو أن يتم القبض عليه، أو يفقد وظيفته، أو المعاناة من حالة طبية طارئة للتحدث معه بصراحة، فكلما تم علاج الإدمان مبكرًا، كان ذلك أفضل.

أسباب تعاطي المخدرات

1- إصابة المرء بأمراض بدنية لا يُرجى شفاؤها، فقد سجلت حالات طبية عديدة لجوئها إلى إدمان المخدرات هربًا من الألم والمعاناة الجسدية.
2- الإدمان على التدخين، فقد أثبتت الأبحاث أن 99% من مدمني المخدرات مدخنون، بل ما نسبته 20% منهم يدخنون أكثر من 40 سيجارة على الأقل يوميًا، وهو ما دفعهم إلى تجربة شيء جديد.
3-الرفقة السيئة والانجرار وراءهم، وقد يكون هذا الانسياق نابعًا عن اضطراب في الشخصية، أو حب الفضول، أو ملء وقت الفراغ، لا سيما وأن إلحاح الأصدقاء لخوض مثل هذه التجارب يكون شديدًا ويصعب على المراهق أو الطفل مقاومته.
4-انعدام الرقابة الداخلية في الأسرة لا سيما أن حوالي 80% من مدمني المخدرات يعيشون في بيئة أسرية مكونة من الأب والأم، وقد أفادت إحصائيات في انخفاض سن التعاطي ليبدأ من 10 سنوات بعد أن كان 30 سنة سابقًا.
5-التعرض لفترات طويلة من سوء الحالة النفسية والمزاجية، وهو ما يؤدي إلى نوبة كآبة حادة مليئة بالتوتر، فيتبعها حاجة ملحة للشعور بالسلام الداخلي اللحظي بغض النظر عن الوسيلة.



671 Views