رز مصري مع زبادي للرضع

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 1:18 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:55
رز مصري مع زبادي للرضع


رز مصري مع زبادي للرضع وجبة غذائية متكاملة للرضع نتعرف معا على طريقة تحضيرها مع التوقيت المناسب لإعطائها للرضيع.

رز مصري مع زبادي للرضع


مكونات:
–نصف كوب أرز مسلوق
– نصف كوب زبادي
– نصف كوب مياه مغلية
طريقة التحضير:
– في بولة، اخلطي الأرز المسلوق والزبادي، ويمكنك استبدال اللبن الراي، وبالإمكان أن تضيفي على الوصفة الكزبرة الخضراء أو الكاري أو حتى بذور الخردل.
– من الأفضل أن تهرسي الأرز بشوكة أو بالهاند بلندر قبلما تقدميه لطفلك هذا إذا لم يصل بعد عمر السنة، لكن يفضل عدم استخدام الخلاط الكهربائي.

طريقة عمل مهروس الارز للرضع


المقادير
-2 ملعقة كبيرة (25 جم) أرز أبيض مغسول جيدًا
-½ كوب (125 مل) ماء
-¼ كوب (60 مل) حليب الأم أو حليب أطفال
طريقة التحضير
– على نار متوسطة، ضعي الماء واتركيه حتى يغلي.
– أضيفي الأرز واتركيه على النار حتى ينضج لمدة 30 دقيقة.
– صفي الأرز من الماء، ثم ضعيه في محضرة الطعام، واهرسيهناعمًا.
– أضيفي الحليب واخلطيه جيدًا، ثم قدميه لرضيعك.
– لا تضعي ملح أو سكر في وجبات طفلكِ حتى لا يستسيغ الأطعمة المحلاة أو المالحة ويرفض أي طعام آخر.

طريقة عمل بيوريه الفواكه للرضع


مقادير
–½ ثمرة خوخ مقشرة
–½ ثمرة تفاح صغيرة مسلوقة
–½ ثمرة كيوي صغيرة
–¼ كوب (50 جم) بطيخ مقطع قطعًا صغيرة
–¼ كوب (50 جم) كانتلوب مقطع قطعًا صغيرة
–10 حبات عنب مقشرة
–ثمرة موز صغيرة
–2 ملعقة كبيرة (30 مل) عصير برتقال.
طريقة تحضير
-في محضرة الطعام، ضعي جميع المقادير عدا البرتقال، واهرسي جيدًا.
-ضعي البيوريه في طبق صغير، ثم أضيفي عصير البرتقال، وقلبي جيدًا.
-يمكنكِ إدخال هذه الوصفة في طعام طفلكِ من سن 6 أشهر.

وجبات متنوعة للرضع

1-الجزر
قطعي الجزر إلى شرائح وضعيه في الفرن أو اطهيه على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية وقدميه لطفلك مهروسًا جيدًا، فالأطفال يحبون الجزر لطعمه الحلو ولونه الجذاب، ويحتوي الجزر كذلك على نسبة مرتفعة من فيتامين “أ” والبيتا كاروتين، كما أن له فوائد عظيمة في تقوية النظر.
2-الأفوكادو
يعد الأفوكادو وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت نفسه، فشريحة الأفوكادو المهروس وحده أو مخلوطة مع حليب الثدي تعطي طفلك وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت نفسه.
3-البطاطا
البطاطا الحلوة هي الطعام الأول الصديق للرضع، وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تقيهم من الإصابة بالإمساك، كما أنها مصدر جيد لفيتامين “سي” والبوتاسيوم،
4-القرع العسلي
من الأكلات المحببة للأطفال القرع العسلي، يمكنك شيه في الفرن وهرسه باستخدام الخلاط لصنع بيوريه لذيذ، ويعتبر القرع أيضًا مصدرًا أساسيًّا لمنح طفلك البيتا كاروتين والألياف.
5-الحبوب
الأرز والشوفان من أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال لذا يُستحب البدء بها، ويُفضل تقديم الحبوب للرضيع مخلوطة بحليب الرضاعة حتى يكون طعمها مستساغًا له. وأخيرًا ابتعدي تمامًا في المرحلة الأولى عن إعطاء طفلك الحبوب المحتوية على مادة الجلوتين، مثل: القمح والشعير، خاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي لأمراض الحساسية والاضطرابات الهضمية.
6-الموز
الموز من أكثر الفواكه الطبيعية والمثالية للرضع، جميع الأطفال يحبون الموز لطعمه الحلو واللذيذ، ويعد الموز من الأكلات المشبعة والمثالية لطفلك من الشهر الرابع، فهو غني بالألياف ليساعد طفلك على الهضم في المرحلة الأولى لإدخال الطعام، ويحميه من الإصابة بالإمساك في مرحلة إدخال الطعام الصلب.
7-التفاح
يمكنك تقديم التفاح المطبوخ لطفلك بعد تقشيره وتسويته على البخار لضمان الحفاظ على جميع العناصر الغذائية، ويعد التفاح وجبة مغذية للرضع في المرحلة الأولى لإدخال الطعام فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد، كما أنه علاج طبيعي لحالات الإسهال.
8-الكمثرى
الكمثرى من أكثر الأطعمة أمانًا في مرحلة الطعام الأولى، فالأطفال الذين يصابون بالحساسية من الكمثرى نادرون للغاية، والكمثرى من الفواكه الخفيفة قليلة الأحماض ما يجعلها سهلة الهضم، يمكنك إضافة الكمثرى للحبوب أو صنع بيوريه مع حليب الثدي.
9-حليب الرضاعة
وأخيرًا، لا يوجد طعام يمنح طفلك ما يحتاجه في هذا العمر ويصبح بديلًا لحليب الثدي، لذا لا تحرميه من حليب الثدي وفوائده العظيمة، خصوصًا خلال السنة الأولى من عمره، فهو أهم الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق.



1473 Views