رجيم لمرضى القولون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 3:13
رجيم لمرضى القولون


رجيم لمرضى القولون كما سنذكر كذلك رجيم تنظيف القولون ايضا سنتحدث عن القولون والتخسيس كما سنذكر كذلك نصائح لمرضى القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

رجيم لمرضى القولون

1- نظام غذائي منخفض الألياف
في حين أن الألياف يمكن أن تساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، فإن زيادة تناول الألياف يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض إذا كنت تعاني من الغازات والإسهال بشكل متكرر، قبل التخلص تمامًا من الألياف من نظامك الغذائي ، ركز على مصادر الألياف القابلة للذوبان الموجودة في المنتجات ، مثل التفاح والتوت والجزر ودقيق الشوفان.
2-نظام غذائي عالي الألياف
تضيف الألياف كميات كبيرة من البراز ، مما يساعد على الحركة يجب أن يأكل البالغ العادي من 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا في حين أن هذا يبدو بسيطًا بما فيه الكفاية ، ويقدر المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى الأمريكي أن معظم الناس يأكلون فقط من 5 إلى 14 جرامًا يوميًا.
الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، مغذية وتساعد على منع الإمساك ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من الانتفاخ بسبب زيادة تناول الألياف ، فحاول التركيز فقط على الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفواكه والخضروات بدلاً من الحبوب.
3- ريجيم خال من الجلوتين
الجلوتين هو بروتين موجود في منتجات الحبوب مثل الخبز والمكرونة يمكن للبروتين أن يضر بالأمعاء لدى الأشخاص الذين لا يتحملون الجلوتين بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو عدم تحمل للجلوتين يعانون أيضًا من متلازمة القولون العصبي في مثل هذه الحالات ، قد يقلل النظام الغذائي الخالي من الجلوتين الأعراض.
تخلص من الشعير والقمح من نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كانت مشاكل الجهاز الهضمي تتحسن، إذا كنت من عشاق الخبز والمكرونة ، فلا يزال هناك أمل، يمكنك العثور على أنواع خالية من الجلوتين من منتجاتك المفضلة في متاجر الأطعمة الصحية .
4.ريجيم الاستبعاد
يركز نظام الإقصاء الغذائي على تجنب بعض الأطعمة لفترة طويلة من الوقت لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن.توصي المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية (IFFGD) باستبعاد الأسباب الأربعة الشائعة التالية:
-قهوة
-لبن خالي من اللاكتوز+ رقائق الذرة غير المحالة.
-تناول طبق من الشوفان مع القرفة بدون سكر.
-2 بيضة مقلية مع وضع رشة من زيت الزيتون.
-شريحة من الخبز مع زبدة الفول السوداني و الموز.
-⅓ كوب من الفول.
و أيضاً يوجد اقتراحات
-شوكولاتة
-الألياف غير القابلة للذوبان
-المكسرات
ومع ذلك ، يجب عليك التخلي عن أي طعام تجده مشتبهًا فيه تخلص من طعام واحد تمامًا من نظامك الغذائي لمدة 12 أسبوعًا في كل مرة.
5- ريجيم منخفض الكربوهيدرات
فودماب هي كربوهيدرات يصعب على الأمعاء هضمها نظرًا لأن هذه الكربوهيدرات تسحب المزيد من الماء إلى الأمعاء، قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي من المزيد من الغازات والانتفاخ والإسهال بعد تناول هذه الأطعمة.
قد يؤدي تناولك للأطعمة عالية الفودماب لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع إلى تحسين أعراض القولون العصبي لديك.
من المهم ملاحظة أنه ليست كل الكربوهيدرات عبارة عن فودماب، تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي:
اللاكتوز (الحليب والآيس كريم والجبن والزبادي)
بعض الفواكه (الخوخ ، البطيخ ، الكمثرى ، المانجو ، التفاح ، الخوخ )
-البقوليات
-شراب الذرة عالي الفركتوز
-المحليات
-الخبز والحبوب والمكرونة المصنوعة من القمح
-الكاجو والفستق
-بعض الخضروات (الخرشوف ، البروكلي ، البصل ، القرنبيط ، الفطر)
6- ريجيم قليل الدسم
من المعروف أن الاستهلاك المزمن للأطعمة الغنية بالدهون يساهم في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، مثل السمنة ومع ذلك، يمكن أن يكون صعبًا بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من القولون العصبي من خلال تفاقم الأعراض.
الأطعمة الغنية بالدهون منخفضة بشكل عام في الألياف ، مما قد يمثل مشكلة للإمساك المرتبط بـمتلازمة القولون العصبى، الأطعمة الدهنية سيئة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي المختلطة ، والتي تتميز بمزيج من الإمساك والإسهال اتباع نظام غذائي قليل الدسم مفيد لقلبك وقد يحسن أعراض الأمعاء غير المريحة.
بدلاً من تناول الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية ، ركز على اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

رجيم تنظيف القولون

1-أكل الفاكهة فقط لمدة ستة أيام كاملة
2- تناول نوع واحد فقط من الفاكهة لكل وجبة
3- أكل الكثير من الفاكهة كما تريد

القولون والتخسيس

نظام غذائي يجب على مرضى القولون للذين يرغبون في التخسيس اتباعه
1-يجب الحرص على تناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وكمية وفيرة من الحبوب الكاملة والكربوهيدرات، فضلاً عن الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه التي تقلل من أعراض القولون العصبي، خاصة الانتفاخ والغازات، مع الالتفات إلى تناول كمية كبيرة من المياه.
2- 24ومن بين الفواكه التي يجب تناولها الموز والعنب والبرتقال والأناناس والفراولة، كذلك يجب تناول البروتينات الموجودة في الدجاج والبيض والأسماك، أما الخضروات فيجب تناول الجزر والخيار والخس والبطاطس والطماطم، ويراعى أيضًا استخدام السكر البني عند الرغبة في تحلية المأكولات.
ويراعى الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل:
-المحليات الصناعية.
-منتجات الألبان.
-الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الفول والكرنب.
-الكافيين والكحوليات.
سلمون بالزيت الزيتون
سلطة التونة
مكرونة خالية من الجلوتين مع قطع دجاج مشوية
ستيك مع خضار سوتيه
-الأطعمة الغنية بالدهون.
-الأطعمة المقلية.

نصائح لمرضى القولون

1-مضغ الطعام جيدًا وأخذ الوقت الكافي للمساعدة في الهضم.
2-الحصول على قسط كافي من الراحة.
3- تجنب الكحول والابتعاد عن التدخين.
4-تقليل التوتر والتخلص من الضغوط النفسية، حيث يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في الروتين اليومي للمصاب من تخفيف وتحسين أعراض القولون العصبي، أما المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية فقد وصفت بعض التقنيات للاسترخاء وتقليل التوتر، ومنها التنفس البطني واسترخاء العضلات التدريجي.
5-تناول وجبات صغيرة ومتكررة في حال الإصابة بالإسهال، أما في حال الإصابة بالإمساك يساعد تناول وجبات كبيرة غنية بالألياف على نقل الطعام عبر الأمعاء.
6-تناول الطعام بانتظام وتجنب تأخير أو تفويت الوجبات لتنظيم وظيفة الأمعاء.
7-اتباع نظام غذائي مناسب، حيث ينصح بالنظام الغذائي منخفض الفودماب (FODMAP) واللجوء للأطعمة الغنية بالألياف، مثل:
-الخضراوات.
-الفواكه.
-المكسرات.
-الحبوب الكاملة.
-اللجوء إلى الأدوية، ففي حال ظهور أعراض متوسطة إلى شديدة يجب علاجها بالأدوية.
8-تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الأطعمة التي تسبب الغازات والبهارات والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
9-ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تخفف من الاكتئاب والتوتر وتحفز الانقباضات الطبيعية للأمعاء، كما تساعد على الشعور بالراحة.
10-شرب الكثير من السوائل، حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن 3 إلى 4 أكواب من الماء يوميًا.



251 Views