رؤية السعودية 2030 في التعليم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 7:04
رؤية السعودية 2030 في التعليم


رؤية السعودية 2030 في التعليم، وأهداف الرؤية السعودية 2030، ورؤية 2030 في التعليم الجامعي، ورؤية 2030 في التعليم عن بعد، واهداف رؤية 2030 في التعليم بالإنجليزي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

رؤية السعودية 2030 في التعليم

– إن رؤية 2030 التعليمية تهدف إلى زيادة كفاءة الاستراتيجيات المعرفية في جميع المستويات التعليمية، والتي منها استراتيجية الاعتماد على الطالب، وتلك الاستراتيجية تتيح للمتعلم إمكانية البحث والاطلاع على مختلف المصادر، مما ينمي ثقافته وقدرته على التفكير، ليصل المتعلم بذلك إلى أعلى مستويات الجودة والتنمية.
– كان اهتمام الرؤية يشمل كافة المراحل التعليمية كالتعليم العام، والتعليم العالي، والتعليم المهني، والتعليم الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، فقد قامت المملكة العربية السعودية بتقديم الاهتمام لكل المراحل الدراسية والتعليمية بما يلائم متطلبات واحتياجات كل مرحلة.
– أن المدارس أصبحت تستعمل السبورة الذكيّة، التي أصبحت أداة أساسية في التعليم العصري، وقامت بتجهيز المختبرات العلمية بكافة الأجهزة والأدوات التي تلزمها، بينما المعلم فقد وفرت له الرؤية كثير من الدورات الخاصة وورش العمل المميزة في المجال التربوي، وأتاحت له فرصًا ليبعث إلى الخارج ويحصل على شهاداتٍ عليا في المجالات التي تخدم القطاع التعليمي التربوي.
– للوصول إلى ذلك قامت الجهات العليا والوزارة التعليمية بوضع العديد من الأهداف في المجالات الحيوية التي تشمل الجانب العلمي والتعليمي، ليكون الجيل القادم واعدًا بامتلاك ثقافات عديدة تقوم بالارتكاز على تعليمٍ متمكّن.
– سار هذا التطوير والتقدم على فلسفة تربوية متقدّمة تمتزج بالشريعة الإسلامية، وتقوم على مواكبة الظروف المعاصرة، بالإضافة إلى أن تلك الرؤية تهدف إلى تقوية المعلم في الناحية المهنية وزيادة تطوير المهارات الخاصة به، حتى يستطيع تأدية دوره على أكمل وجه، ويستطيع التعامل مع التطوير المعرفي، والصناعي، والتكنولوجي.
– بالإضافة إلى أحد أهداف رؤية 2030 في التعليم هي تقديم عناية واهتمام أكثر بالأمور التي تخص المجال التعليمي، من مناهج، ومدارس، ومعلمين، وطلاب، وطرق التدريس، بحيث يكون لدى الطالب علم تام بالمستجدات العلمية، كما أنها قامت على استخدام أساليب التدريس الحديث، وركزت على التعلم بالأجهزة الآلية.
– صبت كامل الاهتمام والعناية بتنشئة الطالب، بحيث قامت بزيادة النشاطات التربوية العلمية بداخل النطاق المدرسي، وتلك التنشئة تنمي المهارات للطالب مما يجعله مستعدًا لمواجهة كافة الأمور التي تخص حياته الحديثة، ونتيجة لهذا ستكون ثقة الطالب بنفسه كبيرة، وروحه مبدعة مبتكرة، وراغبًا في التعلم.

أهداف الرؤية السعودية 2030

1. عملت المملكة العربية السعودية على محاولة وجود تكافؤ بين الخريجين ومتطلبات أسواق العمل.
2. تنمية قدرات ومهارات الطلبة بمختلف المراحل التعليمية.
3. استهدفت الوصول بخمسة جامعات سعوديات إلى القائمة التي تضم أفضل مائتي جامعة على مستوى العالم.
4. الحرص على وجود شراكة مجتمعية.
5. التطوير العام لكافة المراحل التعليمية وإرشاد الطلاب إلى الوظائف والمهن التي تناسبهم وتتوافق مع قدراتهم.
6. استهدفت المملكة أن تحصد جامعتان حكوميتان مراكز عالمية ضمن أفضل خمسمائة جامعة على مستوى العالم.
7. توفير إمكانية إعادة التأهيل ووجود مرونة بالتنقل بين مختلف المراحل التعليمية.
8. العمل على توفير العديد من الفرص التعليمية في بيئات مناسبة، وبسياسات تعليمية تضعها المملكة.
9. الاهتمام بالأبحاث العلمية وتطبيقها.
10. العمل على تشجيع المبدعين والمبتكرين.
11. زيادة الجودة وإعداد خريجين مؤهلين للعمل.

رؤية 2030 في التعليم الجامعي

1. تطوير القدرات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والقيادات داخل الحرم الجامعي.
2. تبني النظريات والاستراتيجيات التعليمية التي تدفع الطالب إلى التعلم الذاتي والتفكير والإبداع.
3. تطوير البرامج الدراسية في كافة التخصصات من اجل الارتقاء بعملية التعليم الاكاديمي.
4. تحقيق مبادئ الجودة داخل الجامعات سواء فيما يخص الجودة التعليمية أو الإدارية.
5. تطوير البنيات التنظيمية في كافة المؤسسات المعنية بالتعليم العالي وعلى رأسها وزرة العليم العالي.
6. رفع درجة التنافسية للجامعات السُّعُودية على الساحة العالمية.
7. تطبيق التقنيات الحديثة والتطوير التكنولوجي المناسب والمُفيد فيما عرض العلوم المعرفية والبحث العلمي داخل الجامعات ورفعة درجة المساهمة العلمية وبراءات الاختراع في الجامعات السُّعُودية.
8. بناء البيئة التعليمية التي تُوفر للمتعلم المتطلبات والمهارات التي تُساعده على النجاح في القرن الحادي والعشرين.
9. رفع عدد المتعلمين في الجامعات، ورفع مستوي الجامعات الحالية، وإقامة الجامعات الجديدة الأكثر تطويرًا ومواكبة للعصر.
10. تنظيم وتطوير سبل وقواعد العِمادة والتسجيل في الجامعات.

رؤية 2030 في التعليم عن بعد

1. توفير المنصات التعليمية المتوافقة مع أسلوب التعلم عن بعد؛ والتي يُمكن من خلالها للطالب أن يعيش في بيئة تحاكي بيئة المدرسة أو الجامعة الحقيقية من موقعه عبر الإنترنت وذلك للحصول على العلم النافع مع توفير جزء كبير من الوقت والجهد في نفس الوقت.
2. الاعتماد بشكل كامل على ما يُسمى التعليم المدمج؛ الذي يجمع بين حضور الطالب إلى المدرسة أو الجامعة وبين الحصول على جزء من المادة التعليمية عبر الإنترنت أو قنوات التعليم الإلكترونية والتلفازية.
3. الاعتماد على الخبراء في وضع المناهج الدراسية التي تتناسب مع أسلوب التعليم عن بُعد والتي تعتمد بشكل أكبر على التعلم الذاتي.
4. توفير البرامج والتطبيقات المتوافقة مع أجهزة الجوال والحاسوب المحمول، حتى يتسنى للطالب التواصل مع مُعلميه في أي وقت ومن أي مكان عبر منصات التعليم كما هو الحال في منصة مدرستي وبرامج البلاك بورد الخاصة ببعض الجامعات السُّعُودية.

اهداف رؤية 2030 في التعليم بالإنجليزي

. Educate students with the educational syllabuses that help in developing their essential skills, thinking skills and employability skills –
.Raising the efficiency of teachers through the application of professional development programs –
.Application of quality principles at the educational and administrative sections –
.Reliance on modern educational strategies in general, university and technical education –



490 Views