دول وسط أوروبا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2021 12:22
دول وسط أوروبا


دول وسط أوروبا كما سنتحدث كذلك عن أوروبا البلاد والمناطق وما هي دول قارة أوروبا وعواصمها كذلك سنذكر أهم المعلومات عن معلومات عن قارة أوروبا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

دول وسط أوروبا

1-ألمانيا


هي دولة واقعة في اوروبا الوسطى تعتبر الأكبر من حيث السكان. يبلغ عدد سكانها 82 مليون نسمة، مقارنة بـ 39 مليون نسمة في دولة بولندا، ثاني أكبر دولة في المنطقة.
2-سويسرا


تقع سويسرا جغرافيّاً في الجهة الغربيّة من القارة الأوروبيّة، وتقع فلكياً بين خطّي طول 5-11 درجة شرق خطّ جرينتش، وبين دائرتي عرض 45-48 درجة شمال خطّ الاستواء، ورسمياً تُعرف باسم الاتحاد السويسريّ، وعاصمتها مدينة بيرن، ونظام الحكم فيها اتّحادي برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 41,285 كم²، وتُقسم إدارياً إلى ستةٍ وعشرين كانتوناً، وتنتمي إلى عدد من المنظّمات الدولية، مثل: الأمم المتحدة، والرّابطة الأوروبية للتجارة الحرّة، ومنطقة شنغن.
3-النّمسا


تقع النمسا جغرافيّاً عند جبال الألب، وتقع فلكياً بين خطّيْ عرض 46-49 درجة شمال خطّ الاستواء، وبين خطي طول 9-18 درجة شرق خطّ جرينتش، وتُعرَف رسميّاً باسم جمهوريّة النّمسا، وعاصمتها هي مدينة فيينا، ونظام الحكم فيها جمهوريّ فدراليّ برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 83,872 كم²، وتُقسَم إدارياً إلى تسعة أقاليم إداريّة، وتنتمي إلى الاتحاد الأوروبيّ. تُقسَم النمسا إداريّاً إلى تسعة أقاليم إداريّة، هي: إقليم تيرول، وشتايرمارك، وبورغنلاند، وفيينا، وفورآرلبرغ، وكيرنتن، وسالزبورغ، والنمسا العليا، والنمسا السفلى.

أوروبا البلاد والمناطق

وهي أحد القارات السبعة في العالم، وثاني أصغر قارة من حيث المساحة، كما تعد بمثابة شبه جزيرة كبيرة واقعة في الجهة الشمالية من خط الإستواء، ويتبع لها عدد من الجزر، وتبلغ مساحتها 10,180,000كم²، وعدد سكانها 740 مليون نسمة عام 2016، وترتبط بقارة آسيا عبر سلسلة جبال الأورال، ويُطلق عليها اسم القارة العجوز كونها تمثل عالم ما قبل بدء الإكتشافات.
1-أوروبا الغربية
النمسا، وبلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وليختنشتاين، وموناكو، وسويسرا وهولندا.
يوجد خمس دول واقعة بين قارتيّ أوروبا وآسيا، وتشترك فيما بينهم عدد من الدول، هي: جورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وروسيا، وتركيا، وتتمتع الدول الأوروبية بعدد من المزايا؛ مثل الإتحاد الأوروبي.
2-الدول الأوروبية
تتكون قارة أوروبا من أربعة وأربعين دولة، تحتل كل منها جزءً من القارة، وهي:
3-أوروبا الشرقية
روسيا البيضاء، وبلغاريا، والتشيك، والمجر، وبولندا، ورومانيا، ومولدوفا، وبولندا، ورومانيا، وروسيا، وسلوفاكيا وأوكرانيا.
4-أوروبا الشمالية
الدنمارك، وفنلندا، وإستونيا، وآيسلندا، وإيرلندا، ولاتفيا، والنرويج، والسويد، والمملكة المتحدة والنرويج.
5-أوروبا الجنوبية
ألبانيا، والبوسنة والهرسك، وإيطاليا، واليونان، وكرواتيا، ومالطا، ومقدونيا، والبرتغال، وصربيا، والجبل الأسود، وسان مارينو، وإسبانيا، وسلوفينيا والفاتيكان.

دول قارة أوروبا وعواصمها

-تطل أوروبا على المحيط الأطلسي لذا فإنها تمتلك مناخًا رطبًا، وتمتلك معالم طبيعة بارزة جدًا أهمها السهل الأوروبي العظيم، والمرتفعات الوسطى، وسلسلة جبال الألب، وتتميز بالزراعة بشكل كبير إلى جانب تطورها من الناحية الصناعية، فهي موطن لبعض الاقتصادات والمدن الأكثر ازدهارًا في أوروبا والعالم.
– إلا أن الزراعة هي الشكل الأساسي في المنطقة وذلك لتنوع التضاريس بالإضافة إلى المناخ الجيد المتنوّع وخاصة في المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ التعداد السكاني فيها حوالي 187.4 مليون نسمة تقريبًا، وتتألف أوروبا الغربية من دول أساسية
1-هولندا عاصمتها أمستردام
2-فرنسا عاصمتها باريس
3-ألمانيا عاصمتها برلين
4-النمسا عاصمتها فيينا
5- بلجيكا عاصمتها بروكسل
6- ولاهاي (العاصمة الإدارية)
7-لوكسمبورغ لوكسمبورغ ليختشتاين فادوز سويسرا برن

معلومات عن قارة أوروبا

1-التركيبة التضاريسية لأوروبا متنوعة تمامًا, في الأجزاء الشمالية من المنطقة توجد المرتفعات الاسكتلندية, وبالنزول باتجاه الجنوب نجد مناطق السهول الهنغارية, وهناك نجد جبال أوروبا الوسطى.
2-هناك جزءان من أوروبا: المرتفعات والجبال في المنطقة الجنوبية والمناطق المسطحة الشاسعة في المنطقة الشمالية, ساعد هذا الانقسام على خلق الثقافات المتنوعة التي ترتبط في كثير من الأحيان بالقارة ودولها الـ 50.
مناخ غير متنوع
3-مناخ أوروبا ليس متنوعًا مثل التاريخ والجغرافيا فيها , مع وجود سلسلة جبال ظهرت في الوسط ، وهذا يساعد على إستمرار فصل الجزء الشمالي من أوروبا عن الجزء الجنوبي , يساعد ذلك في الحفاظ على مناخ أوروبا أكثر اعتدالا عن بقية قارات العالم .
4-المنطقة الغربية للقارة هي أكثر جفافا من بقية المنطقة لأنها تقع على مستوى منخفض ولا تحصل على نصيب كبير من الأنطار, أما المنطقة الجنوبية من أوروبا لديها أكثر من مناخ ونكهة بسبب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط , وتميل إلى أن تكون معتدلة ودافئة ، مع الحرارة والماء القادمة من الجنوب, يتأثر وسط القارة بشكل كبير بالمنطقة الجبلية, هذا يساعد على خلق تجميع للمطر والثلج ، وهو ما يساعد في الحفاظ على البلدان في المنطقة الوسطى رطبة على مدار السنة.



442 Views