دول شمال شرق أوروبا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 1:54
دول شمال شرق أوروبا


دول شمال شرق أوروبا كذلك سنتحدث عن خريطة اوروبا الشرقية أيضًا سنتحدث عن جنوب شرق أوروبا كما سنذكر حقائق عن أوروبا وما هو مناخ قارة أوروبا كل تلك الموضوعات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا

دول شمال شرق أوروبا

دول البلطيق: هو اسم يُطلق على ثلاث دول توجد في الجزء الشماليّ من أوروبا، وتقع هذه الدول على الساحل الشرقيّ لبحر البلطيق وهي (استونيا، ولاتفيا، وليتوانيا)، وتتمتّع الدول بنظام ديمقراطيّ برلماني، أي أنّ المجلس يُنتخب بواسطة اقتراع شعبيّ لولاية مدتها أربع سنوات، ويتم انتخاب الرئيس من قبل البرلمان باستثناء ليتوانيا؛ لأنّها تمتلك نظاماً شبه رئاسيّ، ويتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبيّ:
1-استونيا


2-لاتفيا


3-ليتوانيا

خريطة اوروبا الشرقية

بحسب خريطة اوروبا الشرقية فإنّها الدول التي تقع في قارة أوروبا القارة العجوز، في الجهة الشرقيّة منها. في الواقع، إنّها تضمّ مجموعة من الدول الواقعة في القارة الأوروبيّة والتي تشكّل قسم من إجمالي عدد الدول في العالم، والتي يبلغ عددها 196 دولة. وفيما يلي بعض تقسيمات أوروبا الشرقيّة كما يلي:
1-تقسيمات وفق الأمم المتحدة: حيث تصنف أوروبا الشرقية، كلّ من البلدان التالية: بيلاروسيا، ومولدوفا، والتشيك، وهنغاريا، وأوكرانيا، وروسيا، وبولندا، وبلغاريا، ورومانيا، وسلوفاكيا. ولسوء الحظّ، تعد العديد من دول أوروبا الشرقيّة من بين أفقر البلدان في أوروبا، لا سيما مولدوفا وأوكرانيا وبيلاروسيا وبلغاريا. والجدير بالذكر أنّ مولدوفا وروسيا وأوكرانيا كانت جمهوريات سوفيتيّة سابقًا.
2-تقسيمات الاتحاد الأوروبي: حدّد الاتحاد الأوروبي دول اوروبا الشرقية بحسب الخريطة الجغرافيّة، وهي كلّ من بولندا، والتشيك، وسلوفاكيا، والمجر، وكرواتيا، وسلوفينيا، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود، وألبانيا، واليونان، وأرمينيا، وأذربيجان، وبيلاروس، وبلغاريا، وجورجيا، ومقدونيا، ومولدوفا، ورومانيا، وصربيا، وأوكرانيا.
3-كتاب الحقائق العالمي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكيّة: أقرّ بأنّ إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا من دول اوروبا الشرقية أيضًا.

جنوب شرق أوروبا

1-جنوب شرق أوروبا هي منطقة سياسية وجغرافية في أوروبا، تتكون أساساً من شبه جزيرة البلقان.
2- والدول ذات السيادة التي يتم تضمينها عادة في جنوب شرق أوروبا هي بالترتيب الأبجدي 14 دولة: ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، اليونان، جمهورية كوسوفو، مولدوفا، جمهورية مقدونيا، الجبل الأسود، رومانيا، صربيا، سلوفينيا وتركيا.
3-ويمكن لهذه الحدود أن تختلف كثيراً بسبب الاعتبارات السياسية والاقتصادية والتاريخية والثقافية والجغرافية للمراقب

حقائق عن أوروبا

1-أطول نهر في قارة أوروبا هو نهر الفولغا ويصل طوله إلى حوالي 3,688 كيلومتراً، بينما بحيرة لادوغا هي أكبر البحيرات في أوروبا ويصل حجمها إلى حوالي 18,390 كيلومتراً مربعاً
2-ثاني أصغر القارات مساحة وثالث أكبر قارة من عدد السكان. يبلغ عدد سكانها حوالي 747,636,026 نسمة (حسب إحصائيات وُورلدوميتَر عام 2020)
3- تُعتبر روسيا أكبر دولة مساحة في قارة أوروبا، حيث أن جزء منها موجود في أوروبا والجزء الآخر في قارة آسيا، وهي أيضاً أكثر دولة سكاناً وعدد سكانها حوالي 143 مليون نسمة
4-أصغر دولة في قارة أوروبا هي مدينة الفاتيكان
5- قمة إلبروس على جبال كوكاسوس في روسيا هي أعلى قمة في أوروبا وارتفاعها حوالي 5,642 متراً
6-تحتوي قارة أوروبا على 49 دولة. خمس من تلك الدول إمّا تقع جغرافياً بين قارتي أوروبا وآسيا أو أجزاء منها تقع بين القارتيْن وهن: تركيا، كازاخستان، روسيا، جورجيا، وأذربيجان

مناخ قارة أوروبا

1-ليس متنوعًا مثل التاريخ والجغرافيا فيها , مع وجود سلسلة جبال ظهرت في الوسط ، وهذا يساعد على إستمرار فصل الجزء الشمالي من أوروبا عن الجزء الجنوبي , يساعد ذلك في الحفاظ على مناخ أوروبا أكثر اعتدالا عن بقية قارات العالم .
2-المنطقة الغربية للقارة هي أكثر جفافا من بقية المنطقة لأنها تقع على مستوى منخفض ولا تحصل على نصيب كبير من الأنطار, أما المنطقة الجنوبية من أوروبا لديها أكثر من مناخ ونكهة بسبب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط , وتميل إلى أن تكون معتدلة ودافئة ، مع الحرارة والماء القادمة من الجنوب, يتأثر وسط القارة بشكل كبير بالمنطقة الجبلية, هذا يساعد على خلق تجميع للمطر والثلج ، وهو ما يساعد في الحفاظ على البلدان في المنطقة الوسطى رطبة على مدار السنة.



883 Views