دول شمال أفريقيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:09
دول شمال أفريقيا


دول شمال أفريقيا وما هي جغرافيا شمال أفريقيا كذلك سنتحدث عن خريطة دول شمال أفريقيا وما هي أهم معلومات عامة عن الدول العربية في قارة إفريقيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

دول شمال أفريقيا

1-تونس


الجمهورية التونسية هي دولة تقع في شمال غرب إفريقيا على الحدود مع ليبيا والجزائر والبحر الأبيض المتوسط. عاصمتها تونس ، واللغة الرسمية للجزائر هي العربية. تغطي الولاية مساحة 63،170 ميلًا مربعًا ، واعتبارًا من عام 2016 ، بلغ عدد سكانها 11304482 نسمة. يعبر اثنان من السلاسل الفرعية لجبال الأطلس ، سلسلة تل أطلس وجبال أوريس ، الجزء الغربي من البلاد.
2-الجزائر


تعد جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية أكبر دولة في إفريقيا حيث تبلغ مساحتها 91995 مي 2. اعتبارًا من عام 2016 ، بلغ عدد سكان البلاد 40.4 مليون ، مما يجعلها الدولة رقم 33 في العالم من حيث عدد السكان. عاصمة الجزائر هي الجزائر. 99 ٪ من سكان البلاد هم من العرب البربر ، واللغات الرسمية في الجزائر هي اللغة العربية والبربرية. الجزائر دولة ذات دخل متوسط ​​، ويعتمد اقتصادها في الغالب على صادرات الطاقة.
3-المغرب


المملكة المغربية هي أيضًا إحدى الدول المغاربية في شمال إفريقيا. تبلغ مساحة الدولة 27460 ميلا مربعا ، وهي موطن لأكثر من 33.8 مليون شخص. السكان الأصليون للمغرب هم البربر وحتى اليوم ، 99 ٪ من سكان البلاد هم من البربر. الدين الرسمي للدولة هو الإسلام السني ، بينما اللغات الرسمية هي البربرية والعربية. بلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمغرب لعام 2017 109.82 دولارًا ، مما يجعله خامس أكبر اقتصاد في إفريقيا.
4-ليبيا


دولة ليبيا هي رابع أكبر دولة في إفريقيا وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 700،000 ميل مربع. عاصمتها الإدارية هي طرابلس ، وتضاعف أيضًا كأكبر مدينة في البلاد ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون شخص. اللغة الرسمية لليبيا هي اللغة العربية بينما الإسلام هو دين الدولة. يعتمد الاقتصاد الليبي في المقام الأول على قطاعها النفطي ، ووفقًا لمنظمة أوبك ، فإن البلد يحتل المرتبة العاشرة من احتياطيات النفط القابلة للقياس على مستوى العالم.
5-مصر


تحتل جمهورية مصر العربية الجزء الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية وهي مفصولة فقط عن جنوب غرب آسيا بشبه جزيرة سيناء. تبلغ مساحة البلاد الإجمالية 390،121 ميل مربع ، ويقدر عدد سكانها في عام 2017 97،113،900. أكبر مدنها هي عاصمتها الإدارية ، القاهرة. اللغة الرسمية في مصر هي اللغة العربية ، بينما اللغة المصرية هي لغتها الوطنية. مصر القديمة تشتهر بأنها مهد للحضارة.

جغرافيا شمال أفريقيا

جغرافية منطقة شمال أفريقيا تتمتع شمال أفريقيا بثلاث سمات جغرافية رئيسية: الصحراء الكبرى في الجنوب، وجبال الأطلس في الغرب، ونهر النيل والدلتا في الشرق، وتمتد جبال الأطلس عبر معظم شمال الجزائر والمغرب وتونس. وهذه الجبال هي جزء من النظام الجبلي المطوي الذي يمر أيضًا عبر جزء كبير من جنوب أوروبا، وتنحسر إلى الجنوب والشرق، لتصبح منظرًا طبيعيًا لسهوبًا قبل أن تلتقي بالصحراء، والتي تغطي أكثر من 75 في المائة من المنطقة. تقع أعلى القمم في سلسلة جبال الأطلس الكبير في جنوب وسط المغرب، والتي تضم العديد من القمم المغطاة بالثلوج. جنوب جبال الأطلس هو الإمتداد الجاف والقاحل للصحراء الكبرى، وهي أكبر صحراء رملية في العالم، وفي بعض الأماكن يتم قطع الصحراء بواسطة مجاري مائية غير منتظمة تسمى الوديان، وهي تيارات لا تتدفق إلا بعد هطول الأمطار ولكنها عادة ما تكون جافة. وتشمل التضاريس الرئيسية للصحراء، بحار رملية كبيرة تتشكل أحيانًا في كثبان ضخمة، الحمادة، وهي هضبة صخرية مستوية بدون تربة أو رمل، وريج، سهل مستوي من الحصى أو الحجارة الصغيرة، تغطي الصحراء الجزء الجنوبي من الجزائر والمغرب وتونس ومعظم ليبيا. وهناك منطقتان فقط من ليبيا خارج الصحراء: طرابلس في الشمال الغربي وبرقة في الشمال الشرقي، كما أن معظم مناطق مصر صحراوية، بإستثناء نهر النيل والأراضي المروية على طول ضفافه، كما يشكل وادي النيل خيطًا ضيقًا خصبًا يمتد على طول البلاد. تعد الوديان المحمية في جبال الأطلس ووادي النيل والدلتا وساحل البحر الأبيض المتوسط ​​المصادر الرئيسية للأراضي الزراعية الخصبة، ويتم زراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل القيمة بما في ذلك الحبوب والأرز والقطن والأخشاب مثل الأرز والفلين. وتزدهر أيضًا محاصيل البحر الأبيض المتوسط ​​النموذجية، مثل الزيتون والتين والتمر والحمضيات، في هذه المناطق، ويعتبر وادي النيل خصباً بشكل خاص ويعيش معظم سكان مصر بالقرب من النهر، وفي أماكن أخرى، يعتبر الري ضروريًا لتحسين غلة المحاصيل على الأطراف الصحراوية.

خريطة دول شمال أفريقيا

1-إن قارة تعد ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، وتأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا.وتبلغ مساحتها 30,2 مليون كيلومتر مربع (11,7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة, وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20,4 من إجمالي مساحة اليابسة.ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة (وفقا لتقديرات 2009، انظر الجدول)، يعيشون في 61 إقليم، وتبلغ نسبتهم حوالي 14,8% من سكان العالم.
2-ويحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتحدها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلنطي من الغرب.
3-بخلاف المنطقة المتنازع عليها من الصحراء الغربية، تضم القارة 53 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر، والتي تعتبر ملحقة بالقارة.

معلومات عامة عن الدول العربية في قارة إفريقيا

1-يبلغ عدد سكان الجمهورية التونسية عشرة ملايين نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2014 م.
2-تعتبر الجزائر من أكبر البلدان العربية من حيث المساحة، كما تعد من أكبر البلدان من الدرجة العاشرة على مستوى العالم، وتلقب باسم بلد
المليون ونصف المليون شهيد.
3-نظام الحكم في مصر هو نظام جمهوريّ ديمقراطيّ.
4-تقع المملكة المغربي جغرافياً في أقصى الجهة الغربية الشمالية من قارة أفريقيا.
5-يقسم نهر النيل أراضي جمهورية السودان إلى قسمان، قسم غربي وقسم جنوبي.
6-يعتمد اقتصاد موريتانيا على كلٍّ من: الثروة المعدنية مثل: النحاس، والحديد، والفوسفات، والجبس، على القطاع الزراعي، والقطاع الصناعي، وتربية المواشي والرعي.
7-يحد ليبيا من الجهة الجنوبية النيجر وتشاد، ويحدها من الجهة الشرقية جمهورية مصر، ويحدها من الجهة الجنوبية الشرقية السودان، ويحدها من الجهة الشمالية الغربية تونس، ويحدها من الجهة الغربية الجزائر، كما أنها عضو في كثير من المنظمات مثل: منظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة الدول المصدرة للنفط.



524 Views