دور الكائنات الحية في زيادة خصوبة التربة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:37
دور الكائنات الحية في زيادة خصوبة التربة


دور الكائنات الحية في زيادة خصوبة التربة كذلك سنتحدث عن طرق تحسين خصوبة التربة كما سنجيب عن ما هي الحيوانات التي تعيش في التربة كذلك سنجيب عن ما تأثير الكائنات الحية على التربة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

دور الكائنات الحية في زيادة خصوبة التربة

1-دور كائنات التربة في تحسين التربة على الرغم من معرفة أنواع الكائنات الحية في التربة ونبذة عن فوائدها، إلا أن للكائنات الحية في التربة دور كبير في تحسين التربة وزيادة خصوبتها. فالطحالب الخضراء مثلا؛ تقوم على تثبيت النيتروجين من الهواء، والفطريات الشعاعية لها دور في عملية التحليل العضوي والذي يعيد بقايا الكائنات الحية إلى مواد تستخدمها النباتات، أما البكتيريا فهي تساعد في عملية استدامة الدورات الطبيعية مثل دورات الكربون ودورات النيتروجين ودورات الكبريت.
2- وهذه الدورات تساعد في نمو النباتات مما يحافظ على خصوبة التربة وتهويتها، ومثلا النمل بسبب تخزينه للغذاء في بيوته في التربة فذلك يساعد على زيادة المغذيات فيها، وأما دودة الأرض فهي تنتج الأنزيمات والمواد العضوية من برازها وكل من الكائنات الحية له دوره في تحسين التربة.
3-وبعضها يسبب الأضرار لها؛ فمنها ما هو آفات للمحاصيل كالديدان الخيطية والرخويات والقواقع، ومنها يتسبب بالتعفن للتربة وبعضها تمنع نمو النباتات وبعضها تسبب أمراض حيوانية، ولكن تبقى الفوائد أكثر من الأضرار ولا يمكن الاستغناء عنها في التربة.

طرق تحسين خصوبة التربة

استخدام الأسمدة العضويّة وبقايا المحاصيل
حيث يمكن الحصول على هذه الأسمدة من فضلات الحيوانات؛ نظراً لاحتوائها على كمّيّات كبيرة من المُغذّيات النافعة للنباتات. تعتمد جودة النباتات التي يتمّ استخدامها كسماد على ضرورة توافر كل من المواد التاليّة:
1-الفينول
تقوم هذه المادَّة بجعل النباتات تتعفَّن بشكل بطيء جداً، كما أنّها تُقلِّل من سرعة تلفها، حيث يكثر تواجده في سيقان النباتات، ويقل في الأوراق.
2- اللجنين
يتم من خلالها نقل المواد والمُغذّيات الموجودة في النباتات بشكل بطيء جداً حتى تصل إلى التربة. التجيير
تتم هذه الطريقة من خلال إضافة الجير المُتمثّل بمركّبات الكالسيوم، حيث يُعدّ الجير ضروريّاً ومُهمّاً في تعديل الرقم الهيدروجيني للتربة، كما تُعتبر هذه الطريقة اقتصاديّة وغير مُكلفة، وتعمل على تحسين قوام التربة، كما أنّها تزيد من فعاليّة الأسمدة وامتصاصها.
3-استخدام ديدان الأرض
تقوم ديدان الأرض بتفكيك التربة وتحليل المواد العضويّة الموجودة فيها، كما تعمل على إعادة تدوير المواد المُغذّية الموجودة في التربة حتى يتمّ الاستفادة منها على أكمل وجه.
4-النتروجين
حيث يجب توافر عنصر النيتروجين في التربة بشكل كبير؛ للمُحافظة على خصوبتها، ومن المُمكن زيادة نسبة توافره عن طريق زراعة النباتات التي تعمل على تثبيته كالبقوليّات.

ما هي الحيوانات التي تعيش في التربة

1-تقسم جميع الكائنات الحية الى ستة فئات وتسمى بالممالك وتصنف الكائنات حسب الخصائص المشتركة فيها.
2-المملكة الأولى هي العتائق البكتيرية وهي عبارة عن كائنات تعتمد على الاكسجين وغيره في عمليات الايض.
3-الجراثيم وهي كائنات بدائية تمتلك نواة وغالبا فان هذا النوع يرتبط بالأمراض الا ان بعضها لا يسبب امراضا.
4-الفطريات وتعتبر كائنات نواتها حقيقية وان البعض منها ضار والأخر مفيد وتكتسب غذائها عن طريق الامتصاص.
5-الطلائع كائنات أيضا حقيقية النواة وتسبب العديد من أنواعها الامراض للحيوانات وللبشر وتعتمد على الاكسجين.
6-الأشجار وتعتبر من النباتات المعمرة وان أطرافها الثانوية تسمى فروع وتتكون من جذع واحد داخله انسجة.
7-النباتات الزاحفة وهي نباتات صغيرة نامية تنمو بالقرب من الأرض وتعتبر نباتا مفيدا بالحديقة بحيث لها مهمتها.
8-الحيوانات وتعتمد في غذائها على النباتات او على كائنات أخرى وهناك حيوانات برية وحيوانات مائية وبرمائية.

ما تأثير الكائنات الحية على التربة

1-توفير بيئة جذرية ملائمة للنباتات
تقوم الكائنات الدقيقة المتمركزة في المنطقة القريبة من جذور النباتات بالمساهمة الفاعلة في مساعدة النباتات على امتصاص المواد الغذائية من التربة وكذلك تقوم بإفراز العديد من المواد العضوية المفيدة للنباتات في التربة المحيطة بها.
2-الحفاظ على خصائص التربة المثالية
يُعتبر الرقم الهيدروجيني أحد أهم خصائص التربة وتؤثر الكائنات الدقيقة التي تنمو في التربة بعملية ضبطه بشكلٍ كبير من خلال المواد التي تفرزها والمواد التي تقوم بتدويرها واستهلاكها. كما تقوم الكائنات الحية الدقيقة باختلاف أنواعها وأهمّها الفطريات والبكتيريا من خلال التفاعلات المختلفة التي تقوم بها في الحفاظ على رطوبة ومسامية التربة بالشكل المناسب، كما تُهيئ بعض الكائنات الدقيقة كالفطريات البيئة الملائمة لتكاثر بعض أنواع البكتيريا المهمة في نمو النباتات وتحسين التربة.
3- تحسين نوعية المحاصيل الزراعية
تعمل بعض أنواع البكتيريا كخط دفاع لبعض المحاصيل حيث تقوم بالتخلّص من البكتيريا الضارّة للنباتات وكذلك تكون بمثابة مصدر تغذية لهذه النباتات، وتوفّر العناصر المهمة لنمو النبات في التربة وهذا بدوره يزيد من خصوبة التربة نفسها. تُساعد كذلك بعض الأنواع من الفطريات النباتات على مواجهة الجفاف وبعض مسببات الأمراض وتُمكّن النبتة من القدرة على امتصاص الماء والمواد المغذية بكفاءة أعلى، وهذا بدوره يؤدي لإنتاج نبات ذي جودة عالية ونوعية ممتازة.



204 Views