دودة القز للاطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:43
دودة القز للاطفال


دودة القز للاطفال وسلوك دودة القز واين تعيش دودة القز ودورة حياة دودة القز، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

دودة القز للاطفال

1-يتمّ الحصول على أجود أنواع الحرير من دودة القز المُدجّنة والتي تتمّ تربيتها وتدليلها وتغذيتها ضمن نظام غذائي مُكوّن من أوراق التوت، ولهذا السبب تكون الخيوط التي تنتجها دودة القز المُدجّنة أكثر بياضاً ونعومةً واستدارة، بخلاف دودة القز البرّية التي تتغذّى على ما هو متاح ممّا يجعل خيوطها أقلّ جودةً مقارنةً بدودة القز المُدجّنة.
2-يلزم لإنتاج ما يُقارب كيلوغراماً واحداً من الحرير أكثر من 50,000 شرنقة.
3-يلزم شجرة توت طولها 3 أمتار أو شجرتين صغيرتين لإطعام 25 دودة قز خلال انتقالها من مرحلة البيض إلى مرحلة الشرنقة، وذلك لتوفير أوراق كافية.
4-يتراوح طول الشرنقة البيضاء التي تغزلها دودة القز المُكوّنة من خيوط الحرير عادةً بين 600-900 متراً.
5-يتمّ لفّ 4-8 خيوط من الحرير معاً للحصول على خيط واحد من خيوط الحرير الجاهزة للاستخدام.
6-لا تستطيع فراشة دودة القز الطيران ولا تستطيع أن ترى، وتتمثّل وظيفتها الأساسية بوضع البيض، إذ إنّها تضع ما يُقارب من 500 بيضة خلال فترة تتراوح بين 4-6 أيام، وتموت بعد ذلك بوقت قصير.
7-يكون بيض دودة القز بحجم صغير جداً يُقارب رأس الدبوس، ويَزِن 5 جرامات فقط أو أقلّ.
8-تُطعِم فراشة دودة القز الديدان الصغيرة من أوراق التوت المُقطّعة كلّ نصف ساعة، ممّا يُفسّر تضاعف وزنهم بشكل كبير.
9-يستغرق نموّ دودة القز 4 أسابيع، ويزداد حجمها 10,000 ضِعف قبل أن تكون مستعدّةً لتدوير شرنقتها.

اين تعيش دودة القز

تعيش دودة القز في الأماكن التي توجد فيها مزروعات تتلاءم مع غذائها، فهي تتغذى على ورق التوت الأبيض، وهو أفضل غذاء لدودة القز المنتجة لأجود أنواع الحرير، كما أنها تتغذى على ورق الخس وورق البرتقال، أما من الناحية التجارية الهادفة إلى إنتاج الحرير منها، فإنه يُتبع نظام في تربيتها وتغذيتها، إذ يزرع المزارعون التوت، لإنتاج ما يُسمى ببيض المائدة، ومتابعة تربية الديدان لتنتج الشرانق تمهيدًا لفصل الحرير عنها والتخلص من الدود.

دورة حياة دودة القز

1 – البيضة :
تقوم الفراشة البالغة بوضع عدد من البيض يتراوح عدده بين ثلاثمئة و أربعمئة بيضة في المرة الواحدة ، ويظل البيض في حالة من السبات حتى يأتي فصل الربيع ، ويمتاز بيض دودة القز بأنه يفقس بعد أيام قليلة من وضعه ، كما أنه يظهر بلون مائل للزرقة ، وتعمل الفراشة على تثبيته على سطح مستو بواسطة مادة صمغية تفرزها بنفسها .
2- اليرقة :
خلال الفترة التي تمتد بين نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع ، تبدأ عملية فقس بيض الفراشات وتخرج منها اليرقات الصغيرة ، ويتراوح طول اليرقة واحدة بعد مرور ستة أسابيع على خروجها من البيضة بين خمسة وسبعة سنتيمترات .
والغذاء الرئيسي لليرقات يكون ورق التوت الأبيض و ورق البرتقال و ورق الخس ، وتظهر اليرقات إما باللون الرمادي المائل للأصفر أو باللون الرمادي الداكن ، وقد اكتشف العلماء أن تلك اليرقات التي تتغذى على أوراق التوت الأبيض تقوم بإنتاج أفضل أنواع الحرير الطبيعي .
لاحظ العلماء على يرقات دودة القز بأنهم يمرون بأربع فترات صيام ، أي أنهم في تلك الفترات يقومون بالامتناع عن تناول الطعام وعن الحركة أيضاً ، وتتراوح تلك الفترة ما بين يوم واحد إلى يومين .
3- الشرنقة :
تقوم كل يرقة بنسج الشرنقة حول نفسها باستخدام خيوط الحرير ، وتظل موجودة داخل الشرنقة وتكون في حالة من الخمول لمدة أسبوعين كاملين ، بعد ذلك تتحول الشرنقة إلى فراشة
4- الفراشة :
تقوم الفراشات بالخروج من شرنقاتها ، وعندما تخرج تتمزق الشرنقة مما يؤدي إلى انقطاع الخيط الحريري الذي تم نسجه ، ويكون طول هذا الخيط بين ثلاثمئة إلى تسعمئة متر ، وفي هذه الحالة يقوم مربي دودة القز بتجميع هذه الخيوط من خلال قتل الفراشة داخل شرنقتها .
لكل فراشة لون وحجم مختلف تبعاً لنوعها ، كذلك يكون عمر الفراشة قصير ، فهي تعيش لأيام قليلة وتموت بعد أن تضع بيضها ، وذلك بعكس الذكر الذي يعيش لفترة أطول نسبياً من الأنثى ، كما أن الفراشة لا تأكل إلا قليلاً ولديها فماً بدائياً .

سلوك دودة القز

-تتراوح مدة فقس البيض بين 27 إلى 28 يومًا، وتنام خلالها دودة القز 4 مرات.
-تستغرق فترة سبات دودة القز مدة زمنية تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة، ويتساقط جلدها في كل مرة منها.
-يصبح لون دودة القز أصفر، ويصل طولها إلى 7 سم عند دخولها مرحلة العذراء، بالإضافة إلى أنها تُنتج أليافًا صغيرة في فمها، وتغلق نفسها في الشرنقة لتدور لمدة 4 أيام دون توقف.
-تدخل دودة القز في مرحلة الشرنقة لمدة 14 يومًا، وتتحول دودة القز إلى فراشة بصنع ثقب في الشرنقة باستخدام اللعاب الذي تفرزه.
-تثبّت اليرقة الجزء الخلفي من جسمها عند بدء عملية الغزل، وتحرك الجزء الأمامي أثناء نسج الحرير، وتتخذ دودة القز وضعية دوران على شكل حرف (s)، أو حرف (c)، أو حرف (u) مع وجود سرعة دوران مختلفة بين أنواع السلالات بدرجة بسيطة.
-تتمدد الشرنقة التي تشبه الفول السوداني عند الأطراف، بينما تتمدد الشرنقة بيضاوية الشكل في الجزء المركزي، كما وتتمدد الشرنقة الإهليلجية عند الكتفين، بالتالي يلعب سلوك التمدد، ووضعية الدوران دورًا في شكل الشرنقة.



416 Views