دودة القز السوداء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:35
دودة القز السوداء


دودة القز السوداء وفوائد دودة القز وأضرار دودة القز ومراحل نمو دودة القز، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

دودة القز السوداء

اسم عام يطلق على اليرقة المنتجة للحرير والتي تنتمي لفصائل متعددة من الفراشات. وتكون فراشة دودة القز البالغة عادة صفراء اللون أو مائلة بين الصفرة والبياض وهي ذات جسم سميك به شعر ولها جناح يبلغ طوله حوالي 3.8 سم (حوالي 1.5 بوصة). وتمتلك الفراشة البالغة فمًا بدائيًا، وهي لا تأكل أثناء فترة بلوغها القصيرة الأمد، وبالنسبة لأنثى الفراشة فهي تموت بعد وضع البيض مباشرة، بينما يعيش الذكر لفترة قصيرة بعد ذلك. وتضع أنثى الفراشة من 300 إلى 400 بيضة تميل إلى اللون الأزرق في المرة الواحدة، ويثبت البيض بسطح مستوٍ عن طريق مادة صمغية تفرزها الأنثى. أما اليرقة، والتي تفقس في الفترة الممتدة من نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، فيبلغ طولها حوالي 0.6 سم (حوالي 0.25 بوصة). وتتغذى اليرقات على أوراق نبات التوت الأبيض أو ورق البرتقال أو السيج أو ورق الخس. وتنتج يرقات دود القز التي تعيش على أوراق التوت أجود أنواع الحرير. ويبلغ طول اليرقات البالغة 7.5 سم (حوالي 3 بوصات) ويكون لونها رماديًا يميل إلى الاصفرار أو رماديًا غامقًا.

فوائد دودة القز

1-توفر فرص العمل توفر عملية إنتاج الحرير بدئاً بزراعة شجر التوت، وتربية دودة القز، مشروعًا اقتصاديًا مربحًا يعمل على تنمية المجتمع، وتحسين نوعية الحياة الريفية؛ بتوفير فرص العمل لسكان المناطق الريفية، ومكافحة الفقر، ومنع الهجرة نحو المدينة.
2- إنتاج الحرير يستخدم حرير دودة القز في صناعة الملابس الفاخرة.
3-يمكن تقديم دودة القز لبعض الحيوانات المنزلية الأليفة، فهي صلبة، وقليلة التكلفة، ويمكن العناية بها، وتتحرك ببطء، وغير مزعجة، ويسهل على الحيوانات الإمساك بها، وابتلاعها، وهضمها بسهولة، بالإضافة إلى أنّها غنية بالكالسيوم، والبروتين، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم، وفيتامينات (B1)، و(B2)، و(B3).

مراحل نمو دودة القز

–البيوض:
تتزاوج دودة القز الذكر والأنثى مرةً واحدةً فقط في العام في المناطق ذات الحرارة الدافئة طوال العام، ويستمرّ التزاوج لعدة ساعات، فيُخصّب الذكر بيوض الأنثى، وبعد انتهاء التزاوج تضع الأنثى البيوض الصغيرة على أوراق شجرة التوت، إذ تضع حوالي أكثر من 350 بيضة في المرة الواحدة، ثم تموت دودة القز البالغة، وفي المرحلة الأخيرة من حياتها لا تأكل ولا تشرب.
– خروج دودة القز من البيض:
تضع أنثى دودة القز بيوضها في المناطق التي تتغيّر فيها درجة الحرارة في نهاية الصيف، ويفقس في الربيع بسبب الدفء، أما عندما تضع دودة القز الأنثى بيوضها في المناطق الدافئة، فإنها تفقس بعد حوالي 10 أيام من وضع البيوض على أوراق شجر التوت، وتخرج دودة القز الصغيرة بطول يبلغ حوالي 1/8 بوصة، بشكل يرقة مُغطّاة بالشعر الأسود، وتتغذّى في هذه المرحلة على أوراق التوت.
– مرحلة اليرقة:
تمرّ اليرقة بأربع أطوار قبل أن تصبح بطور الشرنقة، أولًا يتغير لون رأس اليرقة في هذه المرحلة، فيصبح أغمق قليلًا من باقي جسدها، وفي كل طور من أطوار اليرقة يُزَال الجلد القديم، ويُستبدَل بجلد أسمك وأكبر، ثم يتساقط شعر اليرقة، ويترك المكان أبيضًا وأملسًا وناعمًا، وتبقى بهذه الشكل لآخر أيام مرحلة اليرقة، ثم ينمو قرن في الجزء الخلفي من جسد دودة القز بعد تساقط الشعر، وتستمر مرحلة اليرقة ما بين 24 و 33 يومًا.
– مرحلة الشرنقة:
تظهر دودة القز بلون أصفر خفيف، ويتطوّر جلدها ليصبح أكثر متانةً ممّا كانت عليه في المراحل السابقة، وبعد الطور الرابع من أطوار مرحلة اليرقة، تبدأ اليرقة بالدوران على نفسها وتحيك نسيجًا من حرير حول نفسها، وتتأرجح ويصبح رأسها لأسفل، وتستمرّ في الحياكة حتى تصبح داخل الشرنقة، تتشكّل الشرنقة من خيط واحد من الحرير يبلغ طوله ميل تقريبًا، لتصبح بحجم كرة قطنية، هذه المرحلة هي مرحلة التحوّل لفراشة، فإن استمرّت مرحلة الشرنقة، ولم تتعرّض لمؤثرات خارجية كعبث الإنسان بها للحصول على الحرير أو تناول الحيوانات لها، فإنّ دودة القز تنمو وتتطوّر لتصبح فراشة، وتخرج من الشرنقة بعد أسبوع أو أسبوعين من دخول مرحلة الشرنقة.
– دودة القز البالغة:
تخرج الفراشة بعد انتهاء مرحلة الشرنقة، بطول جناحين يبلغ حوالي 50 ملليمتر، وتتميز فراشة دودة القز الذكر بحجمها الأصغر، ونشاطها وحركتها للبحث عن الأنثى، بينما تطلق أنثى دودة القز الفيرومونات الأنثوية لجذبه، ولدى الذكر هوائيات أطول من الأنثى للكشف عن الفيرومونات من مسافة بعيدة، وعندما يجد الاثنان بعضهما البعض، يتزاوجان وتبدأ دورة الحياة مرةً أخرى.

أضرار دودة القز

-قد تُشكّل ديدان القز مصدر إزعاج لبعض المزارعين أو أصحاب الحدائق المنزلية، وذلك بسبب تشكيل العديد من الشبكات بين جذوع الأشجار، الأمر الذي يضر ببعض أنواع الأشجار خاصةً تلك التي لا تزال صغيرة الحجم أو تلك التي زُرعت حديثًا في التربة أو الأرض، وقد يلجأ بعض المزارعين أو أصحاب الحدائق إلى التقاط الديدان يدوياً والتخلص منها.
– وللتخلص من ديدان القز يمكن جلب أنواع معينة من الحشرات أو الطيور التي تتغذى على دودة القز، حيث يمكن جلب الطيور بوضع طعام لها قريب من أماكن وجود دودة القز ولا سيما أعشاشها، أو حتى نثر الطعام على الأشجار لتتنبّه الطيور إلى وجود دودة القز أو بيوضها فتأكلها، وقد يلجأ البعض إلى استخدام بعض أنواع المبيدات الحشرية



429 Views