درجات طول النظر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:28
درجات طول النظر


درجات طول النظر كما سنتحدث كذلك عن أسباب طول النظر وما هي أنواع قصر النظر كما سنذكر كذلك علاجات طول النظر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

درجات طول النظر

1-طول النظر البسيط بدرجة من 2 إلى 3 درجات
في حالة الإصابة بالحول الإنسي، قد تحتاج الحالة إلى ارتداء النظارات الطبية للتخفيف من أعراض الحول.
2-طول النظر البسيط
يكون ذو 3 درجات ويكون متساوي في كلا العينين، وهذه الدرجة لا تسبب أي مشكلات بالرؤية.
3-طول النظر بدرجة 3 إلى 4.5
هذه الحالة يفضل ارتداء النظارات الطبية للحد من تفاقم مشكلة كسل العين وحدوث مضاعفات.
4-طول النظر العالي بدرجة أكثر من 5
قد تظهر أعراض مزعجة لدى الشخص المصاب ومنها الصداع واضطراب واضح في الرؤية، وفي هذه الحالة يكون ارتداء النظارة الطبية أمر ضروري جدًا.

أسباب طول النظر

1-كرة عين قصير المدى بشكل غير معتاد.
2-ضعف في قدرة العين على تركيز الإشعاعات الضوئية في مكانها الصحيح في العين.
3-قرنية مسطحة في العين بدلًا من القرنية الطبيعية.
4-الجينات والعوامل الوراثية التي تلعب دورًا في زيادة فرص الإصابة.

أنواع قصر النظر

1- قصر النظر المرتفع وهو خطر من الحالة العادية حيث أن مقلة العين تنمو أكثر مما هو مفترض، بحيث تصبح طويلة جداً من الأمام إلى الخلف، فإن قصر النظر المرتفع يزيد من احتمالية إصابتك بأمراض إضافة إلى صعوبة رؤية الأشياء عن بعد، مثل انفصال في الشبكية واعتام عدسة العين.
2-قصر النظر المرضي أو الخبيث وهو ما يسمى بقصر النظر التنكسي، ونلاحظ أنه نوع نادر يكون بسبب وراثي من الوالدين، ويعمل هذا المرض على إطالة مقلة العين بسرعة كبيرة حيث أنها تسبب قصر نظر شديد، ويزداد هذا الوضع سوءاً في مرحلة البلوغ، وقد يسبب هذا المرض بالإضافة إلى صعوبة في رؤية الأشياء عن بعد إلى الإصابة بانفصال في الشبكية بالإضافة إلى نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في العين أي توسع الأوعية الدموية المشيمية

علاج طول النظر عند الأطفال

1-إذا كان مد البصر شديدًا وتسبب في عدم وضوح الرؤية أو تقاطع العينين أو أي إزعاج آخر، فيمكن تصحيح طول النظر عند الأطفال باستخدام النظارات الطبية، وارتداؤها فقط عند القراءة أو التركيز على العناصر القريبة.
2-يجب أن تناسب نظارات الأطفال وجوههم، غالبًا ما تحتوي نظارات الأطفال على إطارات ناعمة ومريحة ومرنة حول الأذنين وعدسات مقاومة للكسر.
3-لا توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على جراحة العيون بالليزر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

علاجات طول النظر

1-الليزك
الإجراء الأكثر شيوعا لتصحيح طول النظر ودرجاته هو الليزك، يخلق الطبيب لسانًا على الجزء العلوي من القرنية، ثم يستخدم الليزر لنحت الأنسجة داخل عينك، ثم تحرك الرفرفة إلى مكانها، يعتبر الليزك أحدث التقنيات التي ظهرت حتى الآن ويعتبر الحل الأمثل لأغلب الحالات المرضية بطول النظر.
2-العدسات اللاصقة
تعمل العدسات اللاصقة من خلال أن تصبح أول سطح انكسار للأشعة الضوئية التي تدخل العين، مما يتسبب في انكسار أو تركيز أكثر دقة، مع كثير من المرضى، قد توفر العدسات اللاصقة لهم رؤية أوضح ورؤية أحسن وراحة أكثر من النظارات.
فهي تعتبر خيار آمن وناجح مع عدد كبير من مرضى طول النظر، إذا تم تركيبها واستخدامها بشكل صحيح، ومع ذلك، قد لا تكون العدسات اللاصقة الخيار الأفضل للجميع، إذا كنت تعاني من بعض أمراض العيون.
فقد لا تتمكن من ارتداء العدسات اللاصقة ناقش ذلك مع أخصائي العيون، مع طول النظر تكون الوصفة المناسبة لدى مريض طول النظر هي رقم موجب، مثل +3.00، وكلما زاد العدد، كلما كانت العدسات أقوى.
3-النظارات
هي أبسط طريقة وأسلم علاج لتصحيح طول النظر، يستطيع أخصائي العيون أن يصف العدسات التي ستساعد في تصحيح المشكلة وتساعدك على رؤية أفضل ما لديك، وعدد كبير من مرضى طول النظر يفضلون هذه الطريقة العلاجية التقليدية.
4-الاختيار الجراحي
إذا لم تناسبك العلاجات الطبية الخاصة بمرض طول النظر باستخدام النظارات الطبية او العدسات اللاصقة فيمكن أن يقترح عليك طبيبك العلاجات الجراحية، كما ذكرنا إذا كانت العدسات أو النظارات غير مناسبة لك، فقد تكون جراحة العيون هي الحل.



330 Views