دراسة جدوى زراعة اللوبيا

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 4:25
دراسة جدوى زراعة اللوبيا


دراسة جدوى زراعة اللوبيا، وكيفية زراعة اللوبيا في الارشاد الزراعي، وشجر اللوبيا، وسعر طن اللوبيا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

دراسة جدوى زراعة اللوبيا

1. هل تصلح زراعة اللوبيا في جميع أنواع الأراضي؟
– نعم.
2. كم يبلغ حجم إنتاج الفدان من اللوبيا؟
– 1000 كجم إذا تمت الزراعة بتقاوي دقي 331.
3. ما هو أنسب ميعاد للزراعة؟
– العروة الصيفي (إبريل ومايو )، العروة النيلي (أخر يوليو وأغسطس وأول سبتمبر).
4. كيف يمكن تجهيز التربة قبل الزراعة؟
– يتم حرث الأرض مرتين طولي وعرضي وإضافة 20 متر سماد بلدي متحلل+ 100 كيلو سوبر فوسفات بالنسبة إلى الأراضي الجديدة وبالنسبة إلى الأراضي القديمة يضاف نصف الكمية، وتخطط الأرض بعدد 12 خط لكل قصبتين.
5. كم يبلغ احتياج الفدان من التقاوي؟
– 25 كم تقاوي من الصنف كالين 7 وبالنسبة إلى الصنف دقي 331 يحتاج إلى 30 كجم للفدان.
6. ما الإجراءات الواجب اتباعها قبل زراعة التقاوي؟
– لابد أن يتم تطهيرها قبل الزراعة من العفن وفطريات التربة.
7. كيفية زراعة التقاوي؟
– بالنسبة إلى صنف كالين 7 تزرع في جور على مسافة 15 سم وفي كل جورة بذرتين، وبالنسبة إلى الأصناف الأخرى جور على مسافة 10 سم لأن نموها محدود وفى كل جورة بذرتين وتزرع حراتي في أرض مستحرثة بالنسبة إلى الأرض الجديدة التي تروى بالرش أو التنقيط يحتاج الفدان من 20 إلى 25 كيلو تقاوي.
8. ما هي عملية الترقيع في اللوبيا؟
– الترقيع هو إعادة زراعة الجور الغائبة أو خف الجور التي بها نباتات كثيرة قد تؤثر على النمو.
9. ما هي احتياجات ري اللوبيا؟
– نبات اللوبيا احتياجاته المائية قليلة في الصباح الباكر أو ليلا ويكون الري في الأراضي القديمة من 3 إلى 4 مرات، وبالنسبة إلى الأراضي الجديدة يزيد عدد المرات، وتختلف حسب طبيعة التربة ونطام الري المتبع.
10. ما هو برنامج تسميد اللوبيا المتبع؟
– بالنسبة إلى الأراضي الجديدة بعد الزراعة والإنبات يضاف 100 سم حامض الفسفوريك + 100 حامض نيتريك لكل 1000 لتر ماء في السماد كل 15 يوم لمدة شهرين وذلك إذا كان الري بالتنقيط، أما إذا كان الري بالرش يضاف 200 وحدة ازوت +200 وحدة فوسفور كل أسبوع طوال عمر النبات بالإضافة إلى رشتين من العناصر الصغرى، أما بالنسبة إلى الأراضي القديمة يضاف 200 كجم سلفات نشادر + 200 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم سلفات بوتاسيوم يضاف على دفعتين الأولى قبل ري المحاية والدفعة الثانية بعد 21 يوم من الأولى.
11. ما أهمية العزيق في زراعة اللوبيا؟
– العزيق هام جدًا لتنظيف التربة ويكون العزقة الأولى بعد 21 يوم من الزراعة والثانية بعدها بشهر.
12. ما هي مدة زراعة اللوبيا في الأرض؟
– الصنف كالين 7 يستمر من 4 إلى 4.5 شهر، والصنف دقي 331 يستمر 3 شهور ويجمع مرتين.

كيفية زراعة اللوبيا في الارشاد الزراعي

اللوبيا من محاصيل الخضر البقولية المهمة خاصة مع ارتفاع أسعار البروتين الحيواني فهي خير عوض لما تحويه من نسبة مرتفعة من البروتين وهي تزرع أساساَ من أجل بذورها الجافة وأحياناً لمحصول القرون الخضراء.
– التربة المناسبة
تنجح زراعة اللوبيا في معظم أنواع الأراضي لذا تفضل زراعتها في الأراضي متوسطة الخصوبة وباقي نوعية الأراضي التي لا تصلح لزراعة محاصيل أخري كالفاصوليا وتنجح الزراعة بالأراضي الصحراوية وهي بصفة عامة قليلة الاحتياجات سواء المائية أو الغذائية ويفضل اتباع دورة ثلاثية لتلافي انتشار أمراض التربة.
– ميعاد الزراعة
عروة صيفية من 15 مارس – 15 أبريل وقد تمتد الزراعة إلى بداية مايو وعروة نيلية خلال يوليو وأغسطس وفي الأصناف المبكرة تمتد الزراعة حتي سبتمبر.
– الأصناف
1 – كريم 7 نموه قوي يحتاج لـ 4 أشهر لتمام أخذ المحصول، والبذرة لونها كريمي بدون عين.
2- دقي 331 بذرة كريمي بعين سوداء مبكر عن الصنف السابق ومحصوله أعلي نسبياً.
3- كفر الشيخ 1 مبكر محصوله مرتفع.
4- قها 1 وهو يعتبر أبكر الأصناف وأفضلها لإمكانية حصاده ودراسة أو تجمع قرونه مرة واحدة.
– كمية التقاوي
20- 25 كجم للأصناف قوية النمو، 35 كجم للأصناف محدودة النمو ويمكن زيادة كمية التقاوي إلى 45 كجم لتكثيف الزراعة في بعض الحالات.
– إعداد وتجهيز الأرض للزراعة
من أهم العمليات الزراعية التي يجب أن تتم بعناية وإتقان وأن تأخذ الوقت المناسب لها وأن نفهم أهميتها وأثرها علي الإنتاج.
– الأراضي القديمة
الحرث الجيد والتشميس الكافي لتطهير التربة من مسببات الأمراض ويضاف أثناء الحرث 10م 3 سماد مواشي أو 5 م3 سماد دواجن + 15 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم كبريت زراعي + 25 كجم سلفات بوتاسيوم + 25 كجم سلفات أمونيوم للفدان ويتم التخطيط بمعدل 12 خطاً في القصبتين.
– الأراضي الجديدة
تحرث الأرض للتهوية وتخطط بعرض 70 سم تضاف الأسمدة العضوية والكيماوية المقرر إضافتها مع التجهيز (20 م3 سماد مواشي أو 10 م3 سماد كتكوت + 150 كجم سوبر فوسفات + 50كجم كبريت زراعي + 50كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سلفات أمونيوم) بقاع الخط ثم يعدل التخطيط بحيث يكون السماد في منتصف الخط وبعد ذلك تمد خراطيم الري أعلي منتصف الخط فوق السماد مباشرة.
– الزراعة
اللوبيا يفضل زراعتها حراتي في الأراضي القديمة لضمان زيادة نسبة الإنبات وقبل زراعة البذرة وفي حالة عدم معاملتها بالمطهرات الفطرية تعامل بالعقدين المناسب بمعدل 200 جم عقدين لتقاوي فدان يتم خلطها بالبذرة المنداة بمحلول سكري أو صمغ عربي، أما مع استعمال المطهرات الفطرية يضاف العقدين بمعدل 800 جم مخلوطاً بتربة ناعمة منداه في فج بحوار أماكن الزراعة ويتم الري رية خفيفة علي الحامي ومن المعروف أن اللوبيا من المحاصيل البقولية التي يرتفع فيها معدل تكوين العقد البكتيرية ويراعي أنه في الأراضي الرملية تكون الزراعة عفير.
– مسافات الزراعة
الأراضي القديمة في الأصناف القصيرة (قها1) تكون مسافات الزراعة 7-10سم اما الأصناف التي نمو مجموعها الخضري كبير (كريم 7) تكون المسافة 15سم والتخطيط في الحالتين 12 خط / قصبتين/ بينما الأراضي الجديدة ويفضل الزراعة تحت نظام الري بالتنقيط ويكون عرض الخط 70 سم والزراعة علي جانبي خرطوم الري والمسافة بين الجور 10سم مع مراعاة أن يكون عمق الجورة ثابت في حدود 3سم وهذا يؤدي إلى انتظام الإنبات وبالتالي انتظام النمو.
– الري
في الأراضي القديمة ومع الري غمراً تكون رية المحاياة بعد 21 يوماً للمساعدة علي انتشار الجذور وبعد ذلك يكون الري كل 7-10 أيام علي الحامي وأنه من المفضل الري بكميات قليلة وعلي فترات قصيرة في الأراضي الجديدة تحت نظام الري بالتنقيط يراعي أن تكون كميات مياه الري في بداية عمر النبات للمساعدة علي انتشار المجموع الجذري ويراعي انتظام الري في مرحلة التزهير والعقد.
– التسميد
أ – الأراضي القديمة تحتاج اللوبيا إلى 40 وحدة آزوت + 30 وحدة فوسفور + 30 وحدة بوتاسيوم / فدان تضاف كما يلي:
1- جزء أثناء التجهيز كما سبق إيضاحه.
2- قبل رية المحاياة : 100كجم سلفات أمونيوم + 25 سلفات بوتاسيوم.
3- قبل الرية الثانية : 50 كجم سلفات أمونيوم + 25كجم سلفات بوتاسيوم.
ب – الأراضي الجديدة مع نظام الري بالتنقيط:
1- الشهر الأول: 15 وحدة آزوت + 10 وحدة بوتاسيوم.
2- الشهر الثاني: 15 وحدة آزوت + 15 وحدة بوتاسيوم.
3- الشهر الثالث: 10 وحدة آزوت + 15 وحدة بوتاسيوم.
علي أن تقسم الكميات الشهرية السابقة إلى أسبوعية توزع أسبوعياً بحيث يكون يومين تسميد ويوم غسيل مع إضافة نصف كجم حمض فوسفوريك فقط للتغذية وتنظيف الشبكة ( 1كجم حمض فوسفوريك أسبوعياً)، مع مراعاة أن يكون التسميد في نهاية فترة الري.

شجر اللوبيا


اللوبياء نبات حولي عشبي جذرها وتدي متفرع، وتحمل مجموعتها الجذرية عقداً تحتوي على بكتريا تثبت الآزوت الجوي. الساق إما قائمة أو نصف قائمة أو زاحفة، حسب أصنافها المختلفة وطول فترة حياتها، فبعضها سريع النمو يحتاج إلى دورة حياة تقل عن 100 يوم، يزرع غالباً لبذوره أو سماداً أخضر، وبعضها الآخر يحتاج إلى أكثر من 120 يوماً، ويضم غالباً أصنافاً نصف قائمة أو زاحفة، تزرع عادة لأوراقها أو علفاً للحيوانات. الأوراق مركّبة من ثلاث وريقات، ولها أذينات كبيرة وواضحة، الأزهار تشبه الفراشة، تتكون في نورات عنقودية، يتألف كأسها من خمس سبلات ملتحمة، وتويجها من خمس بتلات ومن عشر أسدية، تلتحم خيوط تسع منها، ما عدا واحدة تبقى سائبة تغلّف المدقّة التي تتكون من مبيض وحيد الخباء وعديد البويضات، ومن قلمٍ علوي، يحمل ميسماً عليه زغب، التلقيح الذاتي هو السائد. الثمرة قرن طويل (15-30سم) أسطواني مستقيم أو منحنٍ، فيه 5 -10 بذور، تكون بيضاء اللون مع بقع سوداء، أو بنية عند سرتها، أو حمراء اللون.

سعر طن اللوبيا

يصل الطن إلى 24 ألف جنيه بدلا من 16 ألف.



926 Views