خطورة الحمل في سن متأخر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 6:08
خطورة الحمل في سن متأخر


خطورة الحمل في سن متأخر وما هي أهم نصائح للحمل بعد سن الثلاثين وما هو آخر سن للحمل للمراة كما سنجيب عن هل يمكن الحمل في سن 40 كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خطورة الحمل في سن متأخر

1-زيادة فرص الإصابة بسكري الحمل، إذ تزداد فرص الإصابة به مع تقدم العمر، وقد يتسبب بحدوث اضطرابات لكلاً من الجنين والأم.
2-خطر الولادة المبكرة.
3-نقص وزن الرضيع.
4-تزداد فرص الحمل بتوائم، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والتي تتسبب في إطلاق العديد من البويضات في نفس الوقت.
5-زيادة فرصة الولادة القيصرية، وذلك بسبب المخاطر التي تتعرض لها الحامل في سن 39 والتي يلجأ بعدها الطبيب للولادة القيصرية مثل المشيمة المنزاحة.
6-زيادة فرص الإصابة بارتفاع الضغط لدى الحامل، إذ تزداد فرص إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم مع تقدم العمر، وقد يتسبب ذلك بتسمم الحمل.
7-خطر الإصابة بالاضطراب الصبغي (بالإنجليزية: Chromosome abnormality) مثل متلازمة داون.
8-خطر الإجهاض.
9-خطر الحمل خارج الرحم، يزداد مع الحمل عبر الأنابيب.

نصائح للحمل بعد سن الثلاثين

1-حاولي الاسترخاء
ستكثر من حولك النساء اللواتي يروين لك قصص حملهن، لكنهن نجحن فقط بعد أن توقفن عن المحاولة؟ قد يكون هناك بعض الحقيقة الفسيولوجية لهذه القصص. فالتوتر يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وصعوبة الحمل، لكن إيجاد طرق لتخفيف التوتر يمكن أن يعزز الخصوبة بالفعل. في إحدى هذه الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللواتي لديهن (ضغوط عالية) كانت فرصهن للحمل أقل خلال ست دورات شهرية بنسبة 12٪ مقارنة بالنساء اللائي نجحن في الاسترخاء. فإن البحث عن طرق لتقليل التوتر ليس فكرة سيئة أبداً. ويمكن أن تكون تخفيفاً من خلال الأنشطة التي تحفز على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.
2-تفاءلي لكن لا تكوني خيالية في توقعاتك
أغلب النساء اللواتي يؤجلن الحمل، يواجهن ضغوطاً تشعرهنّ بأن الوقت يمضي بسرعة، قد تبدو نتائج الدراسات محبطة، فالحمل يميل إلى أن يستغرق وقتاً أطول من العلاجات بعد الـ35، 44 لكن لا تفقدي الأمل، وعلى الأرجح بعد اختبارات الحمل السلبية قد تأتي النتيجة إيجابية، فحاولي أن تظلي إيجابية. تابعي مع الطبيب واستمعي لتوصياته بناءً على عمرك وتاريخك الطبي وحالتك البدنية. واستشيري اختصاصي الإخصاب بعد 6 أشهر من المحاولات الفاشلة للحمل، فربما حان الوقت لتتخذي قرار إنجاب طفل عن طريق زرع الأنابيب.
3-لا تفترضي أنك تعرفين موعد الإباضة
ربما سمعت أن الإباضة تحدث في منتصف دورة المرأة، عادةً قبل أربعة عشر يوماً من بداية الدورة الشهرية التالية، أو اليوم 14 من الدورة التي تبلغ 28 يوماً. قد يكون ذلك صحيحاً بالنسبة لبعض النساء، إلا أنه لا ينطبق على كل امرأة، أو حتى كل دورة. وهذا يعني أن توقيت فترة الخصوبة للمرأة (الأيام الخمسة السابقة للتبويض+ يوم الإباضة) يمكن أن يختلف اختلافاً كبيراً، حتى بين النساء اللواتي لديهن دورات منتظمة مدتها 28 يوماً.
هذا يعني أن الكثير من هؤلاء النساء لا يحاولن الحمل في فترة الخصوبة، وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن دورة المرأة تميل إلى أن تصبح غير منتظمة مع تقدم العمر، فإن التنبؤ بفترة الخصوبة يمكن أن يصبح صعباً بشكل خاص بالنسبة للنساء فوق الـ35.
4-حددي دورة التبويض
يمكنك تحديد دورة التبويض الخاصة بك كل شهر إما عن طريق رسم بياني لدرجة حرارة الجسم الأساسية، أو باستخدام مؤشر الإباضة، أو ملاحظة التغيرات في مخاط عنق الرحم. وبهذا تعرفين موعد خصوبتك بانتظام، وحالة هرموناتك. تحدثي إلى طبيبك إذا كانت الإباضة ليست منتظمة، فهذا يجعل الحمل صعباً للغاية إذا ترك من دون علاج.

آخر سن للحمل للمراة

1- دعونا نتفق على قاعدة، طالما ما زالت المرأة تحيض فإنه من الوارد حدوث حمل، وبذلك يكون آخر سن للحمل هو سن انقطاع الطمث لدى المرأة، وهو يتفاوت كثيرًا بين النساء.
2-ولكن يمكن لكل امرأة توقعه تبعًا لسن انقطاع الطمث لدى أمها وجدتها وخالتها أيضًا. لذا إذا كنتِ لا ترغبين في حدوث الحمل، فيجب أن تتأكدي من استعمال إحدى وسائل منع الحمل لحين وصولك لمرحلة انقطاع الطمث.

هل يمكن الحمل في سن 40

-نعم يمكن الحمل بعد سن الأربعين؛ إذ قد تحدث عملية الإخصاب والحمل، ولا شيء يعوق ذلك طالما كانت عملية التبويض لدى المرأة ما تزال قائمة. قد تحول أمراض بعينها دون حدوث الحمل بعد سن الأربعين، كما قد ينطوي الحمل بعد سن الأربعين على مخاطر، لكن احتماليته قائمة.
-إن كنتِ تريدين الحمل بعد سن الأربعين، فبوسعكِ هذا من خلال الانتظام في ممارسة العلاقة الجنسية، وتحديداً في أيام التبويض.
-التأكّد من كونكِ لا تعانين من مشكلة صحية تحول دون حدوث الحمل.
-التأكّد من كونكِ تسيطرين على الأمور الصحية الأخرى من قبيل ارتفاع ضغط -الدم وسكري الدم وما إلى ذلك من مشاكل ونِسب قد تجعل الحمل غير مستقراً.
-في الغالب، تكون الحالة المادية والمهنية والأسرية أكثر استقراراً في عمر الأربعين، لدى كل من الرجل والمرأة، لكن لا بدّ من حساب قرار الإنجاب بشكل.
-قد يحدث في مرات أن تظهر بعض الإشكالات الصحية في إمكانية الحمل بعد سن الأربعين.
– هنا لا بد من التوجّه للطبيب؛ لاستطلاع إمكانية حدوث الحمل من خلال عملية الحقن أو التلقيح أو الزراعة أو الأنابيب.
-قد تضطر الطبيبة لإعطاء المرأة التي ترغب بالحمل بعد سن الأربعين منشّطات للمبايض، كما يجب أن يخضع الرجل للفحص كذلك؛ للتأكد من عدد الحيوانات المنوية لديه وحركتها.
-يستطلع الطبيب المختصّ إمكانية نجاح عمليات التلقيح الصناعي، من خلال معاينة أمور عدة لدى الرجل والمرأة، كما يتم تقييم صحة الأم على وجه التحديد؛ لمعرفة ما إذا كان بوسعها الحمل بأكثر من مولود مرة واحدة؛ لأن احتمالية الحمل بالتوائم تكون قائمة في حالة التلقيح.



268 Views