خطوات بسيطة لتخفيف الوزن

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:47
خطوات بسيطة لتخفيف الوزن


خطوات بسيطة لتخفيف الوزن نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل عوامل تساعد على إنقاص الوزن ومشروبات لتخفيف الوزن وأسباب ثبات الوزن أثناء الريجيم.

خطوات بسيطة لتخفيف الوزن

1- التجوال أثناء التحدث في الهاتف
نوهت دراسة لعيادات مايو كلينيك إلى أن الأشخاص الذين يتجولون أثناء التحدث في الهاتف، يحرقون السعرات الحرارية الإضافية.
2- النوم 7 ساعات على الأقل يومياً
بينت الدراسات أن الأشخاص الذين لم يأخذوا قسطاً وافراً من النوم في الليل، أكثر عرضة للسمنة، لأن السهر يدفعهم إلى تناول المزيد من الطعام، لأن قلة النوم تنشط جزءاً في المخ يزيد من الرغبة في تناول الطعام، بالإضافة إلى أنها تقلل من إنتاج الجسم لبروتين اللبتين وهو هرمون بروتيني يكبح الشهية ويضبط عملية التمثيل الغذائي.
3- ممارسة رياضة جماعية
ثبت أن ممارسة الرياضة مع مجموعة من الأصدقاء أو الأقارب تزيد فقدان الوزن بنسبة 20% أكثر.
4- كوب ماء قبل كل وجبة
وجدت دراسة بريطانية صادرة من جامعة برمنغهام عن السمنة أن الأشخاص الذين يتناولون بضع كؤوس ماء قبل كل وجبة، خسروا 4 كيلوغرامات على مدار 3 شهور، دون نظام غذائي معين.
5- مضغ الطعام ببطء
أشارت دراسة أميركية إلى أن مضغ الطعام ببطء يقلل استهلاك الشخص منه، وبالتالي يسهم في إنقاص وزنه، فالأشخاص الذين يمضغون كل قطعة 40 مرة أقل وزناً بنسبة 12% من أولئك الذين يمضغون الطعام 15 مرة فقط.
6- الشاي الأخضر
أوضح العديد من الدراسات الطبية أن مادة البوليفينول الموجودة بكمية عالية في الشاي الأخضر تساعد على تقليل امتصاص الجسم للدهون وخسارة الوزن، ولكن حذار من تناوله في المساء، فالشاي الأخضر مثل الأحمر يحتوي على مادة الكافيين، وبالتالي يصعب النوم.
7- عدم القلق من تناول الطعام يومياً
قالت دراسة نُشرت في أبحاث السمنة إن النساء اللواتي يتناولن نظاماً غذائياً قليل الدهون في وجباتهم اليومية الرئيسية، يفقدن 70% من نسبة الدهون في أجسامهن مقارنة بالنظام الغذائي الصارم الخالي من الدهون.
8- تناول وجبة الفطور
وفقاً لسجلات الرقابة الوطنية للتحكم بالوزن، فإن المواظبة على تناول فطور صحي كل يوم يلعب دوراً فعالاً في خسارة الوزن، فالمسجلون تمكنوا من فقدان 30 باوندااً وأكثر كل سنة على مدار 6 سنوات، 78% منهم قالوا إنهم يحافظون على تناول وجبة الفطور يومياً.
9- ممارسة الرياضة أثناء مشاهدة إعلانات التلفزيون
يستطيع الشخص فقدان 270 سعر حراري، إذا قام بتمارين رياضية بسيطة وقت عرض الإعلانات أثناء مشاهدته برنامج أو فيلم ما، فكل إعلان تقريباً يستغرق دقيقتين، وإذا شاهد الشخص التلفزيون ساعتين، فهذا يعني حرق سعرات حرارية تصل إلى 270 سعر حراري.
10- المشي 5 دقائق إضافية يومياً
خلصت دراسة أميركية إلى أن المشي 5 دقائق إضافية يومياً يساعد كثيراً في خفض الوزن، والهدف منه زيادة النشاط البدني حتى الوصول إلى نصف ساعة يومياً.

عوامل تساعد على إنقاص الوزن

1- تجنب الدقيق الأبيض
الكوكيز والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والكعك، والدونتس، جميع هذه الأطعمة لا بد من التخلي عنها نهائيا في حال أخذ قرار بإنقاص الوزن، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف، ويمكنك اختيار الشوفان كبديلا للدقيق الأبيض.
2- المكسرات والفواكه الطازجة
يمكنك استبدال السكريات والعصائر المعلبة بالمكسرات الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والفواكة الطازجة.
3- الإكثار من تناول الخضراوات الورقية
لا يقتصر دور الخضروات الورقية على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون فحسب، وإنما تساعد على خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسرطان وامراض القلب والشرايين التاجية.
4- اجعل القهوة خير صديق لك
القهوة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ومفيد لخسارة الوزن، فهي تساعد على حرق الدهون في الجسم، لذا اجعلها الصديق المقرب لك فاحرص على مقابلتها 3 مرات في اليوم.
5- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على جرعة خفيفة من الكافيين ومضادات الاكسدة التي تعمل على حرق الدهون بالجسم.
6- تخطي السكر الدايت
لا تنجرف وراء ما يسمي بالمشروبات الدايت أو السكر الدايت، نظرا لأنه يحمل في طياته العديد من الاضرار البالغة التي قد تضر بصحة الجسم وتعزز من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، لذا يمكنك استبدال السكر العادي بعسل النحل الطبيعي للتحلية.

مشروبات لتخفيف الوزن

1-سموثي الفاكهة مع المكسرات
يمكن لكوب من العصير المصنوع من بعض الفواكه والمكسرات إعداد وجبة إفطار كاملة في حد ذاته و يمنحك فوائد الحليب والفواكه والمكسرات، كل الأشياء الصحية إذا كان لديك كوب من العصير ، يمكنك الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لفقدان الوزن بشكل صحي يمكنك أيضًا إضافة مسحوق البروتين إليه إذا كنت تمارس الرياضة لزيادة تناولك للبروتين.
2-الشاي الأخضر
يحظى الشاي الأخضر بشعبية كبيرة بين مراقبي الوزن وهناك العديد من الأسباب للحصول عليه عندما تكون في مهمة للتخلص من الكيلوجرامات وتشير الدراسات إلى أن هذا المشروب يمكن أن يسرع عملية حرق الدهون ويزيد أيضًا من أدائك عند ممارسة الرياضة. المركب الرئيسي في هذا المشروب هو مضادات الاكسدة المسؤولة عن جميع فوائده الصحية ويمكنك أيضًا تناول أنواع أخرى من المشروبات العشبية مثل شاي الكركديه.
3-القهوة
القهوة مشروب الصباح المفضل لدى معظم الناس وعندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، تناول القهوة السوداء فقط بدون سكر يمكن أن تؤدي إضافة السكر والحليب في فنجان القهوة إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي قد تدمر خطة نظامك الغذائي اليومي وأيضًا، قلل من تناول القهوة يوميًا إلى فنجانين وإلا ستضطر إلى التعامل مع الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين مثل الأرق والجفاف والانتفاخ.
4-ماء الديتوكس
أفضل مشروب آخر لتناوله في الصباح هو الديتوكس، يمكنك إضافة الليمون والنعناع أو القرفة والتفاح إلى الماء ونقعها طوال الليل ثم شرب هذا الماء في الصباح كل هذه المنتجات الغذائية لها خصائص حرق الدهون يمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز مناعتك ، وإبقائك ممتلئًا لفترة أطول ومنع الجفاف.
5-عصير الخضار أو الفواكه
يمكن أن يوفر لك كوب من الفاكهة أو عصير الخضار الطازج كمية جيدة من العناصر الغذائية العصائر منخفضة السعرات الحرارية ويمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي ويمكنك أيضًا مزج الخضار والفاكهة للحصول على كوب من العصير الطازج. يمكن أن يساعد كوب من العصير في الصباح وهذا يساعد على تعزيز عملية حرق الدهون وإبقائك ممتلئًا حتى الوجبة التالية.

أسباب ثبات الوزن أثناء الريجيم

1-عدم النوم لعدد ساعات كافية، فالنوم لساعات كافية من أهم العوامل للصحة النفسية والجسدية بالإضافة للوزن؛ إذ إنّ قلة النوم من أحد مسسبات السمنة. عدم الإكثار من تناول الماء، فتناول الماء قبل الوجبات ب 30 دقيقة، يُساعد على خسارة 44% من الوزن.
2- الحرمان من الأكل المفضل فترة طويلة، فالوصول إلى ثبات الوزن أحيانًا بعد اتباع الحمية الغذائية لمدة طويلة يُشير إلى ضرورة أخذ فترة استراحة من الرجيم.
3-عدم الإكثار من تناول الماء، فتناول الماء قبل الوجبات ب 30 دقيقة، يُساعد على خسارة 44% من الوزن.
4- الحرمان من الأكل المفضل فترة طويلة، فالوصول إلى ثبات الوزن أحيانًا بعد اتباع الحمية الغذائية لمدة طويلة يُشير إلى ضرورة أخذ فترة استراحة من الرجيم.
5-الشراهة عند تناول الطعام، وهي أحد أعراض الريجيم، التي تعني تناول كمية كبيرة من الطعام حتى لو كان الطعام صحي بسرعة عالية، وغالبا ما تفوق هذه الكمية حاجة الجسم. عدم القيام بتمارين الكارديو، وهي التمارين الرياضية التي تزيد من معدل ضربات القلب مثل؛ الركض، والسباحة وركوب الدراجات؛ فرياضة الكارديو تُحسن صحة الجسم، وفعالة في حرق دهون البطن.
6-تناول مشروبات تحتوي على كميات سكر عالية، مثل؛ العصائر والمشروبات الغازية، فالعقل لا يدرك تناول كمية كبيرة من السعرات، ليقلل من تناول الأطعمة الأخرى، فكوب واحد من عصير الفواكه، يُعادل كمية السكر بأكثر من حبة فواكة.



322 Views