خطوات البحث العلمي مع الشرح

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2018 2:59
خطوات البحث العلمي مع الشرح


خطوات البحث العلمي مع الشرح نقدم لكل متابعينا اهم خطوات البحث العلمي مع الشرح بالتفصيل لكل خطوة من الخطوات لعمل بحث علمى شامل ومتكامل .
خطوات البحث العلمي والطريقة المُثلى لكتابته، دائمًا ما تكون الشغل الشاغل لأي باحث، الأمر الذي يدفعه للبحث والتدقيق كثيرًا قبل البدء في كتابته، ونستعرض في هذا المقال خطوات البحث العلمي ومميزاته وغيرها من المعلومات.

البحث العلمي


البحث العلمي هو أسلوب مرتب في كتابة أي بيانات وحقائق علمية والملاحظة الدقيقة لدراسة أمر ما، وذلك بعيدًا عن أهواء وميول الباحث الذي يقوم بإعداد البحث العلمي، ولضمان الحصول على بحث مميز، يجب أن يتحلى هذا البحث بالعديد من الخصائص الهامة.
ومن أبرز الخصائص التي يجب أن يتمتع بها البحث العلمي الجيد التنظيم، الموضوعية، القياس، الحقيقة والتعميم، وذلك بالإضافة إلى الاهتمام بكافة خطوات البحث العلمي وترتيبها بالشكل الأمثل.

مميزات البحث العلمي


– الموضوعية؛ أي أنه يجب أن يكون بعيدًا عن ميول وآراء الباحث.
– التعميم والقياس؛ بحيث تكون نتائج البحث العلمي قابلة للقياس والتعميم.
– الإثبات؛ أي ضرورة توضيح وإثبات الزمان والمكان.
– التنبؤ؛ يمكن التنبؤ بالنتائج في حالة السيطرة على متغيرات البحث العلمي.
– المرونة؛ موائمة جميع المشاكل الأخرى.
– وتخضع هذه المميزات لنوع البحث العلمي الذي يتم إعداده، فقد تختلف باختلاف موضوع البحث أو طريقته.

خطوات البحث العلمي السليم:


1- اختيار وتحديد مشكلة البحث:
تعتبر هذه هي الخطوة الأولى لأي باحث قبل أن يستهل دراسته وهي تحديد مشكلة أو ظاهرة اجتماعية مناسبة ومن ثم إجراء بحث وافي لبحثها ومحاولة طرح عدد من الحلول لها فضلاً عن طرح عدداً من التوصيات. ويجب أن يلجأ الباحث إلى أساتذته ومشرفيه لأخذ رأيهم في اختيار مشكلة البحث، حيث أن ذوي الخبرة من الأساتذة والمشرفين قد يمتلكون أفكاراً جيدة حول المشكلات البحثية المبتكرة التي تحتاج إلى دراسة.
2-اختيار عنوان البحث:
فهو جزء هام من الدراسة، حيث يجب أن يختار الباحث عنوان ملفت بعيداً عن الدعاية والترويج الدعائي بشكل عام، فعنوان الدراسة هو عبارة مختصرة تعطي تلميحاً عن مضمون ومحتوى الدراسة.
3- وضع خطة البحث:
تعتبر مرحلة وضع الخطة هي من المراحل الأساسية للبحث العلمي، حيث أن خطة البحث هي بمثابة الخطوط العريضة التي سوف يسير عليها الباحث بعد ذلك، وعند وضع خطة البحث يلتزم الباحث بعناصرها الأساسية مثل المقدمة وأهمية البحث وحدوده وأهدافه وتعريف أبرز المصطلحات التي سيتم استخدامها، ويتم تعديل خطة البحث وفقاً لآراء المشرفين بعد العرض عليهم.
4- جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة:
وهي خطوة محورية يتم فيهما جمع معلومات وبيانات حول مشكلة الدراسة أو الظاهرة التي يتم دراستها، ويلجأ الباحث إلى مجموعة من الطرق العلمية لجمع المعلومات مثل الاستبيانات واللجوء للمصادر والمراجع، ويختار الباحث أبرز المعلومات الموثقة التي قد تخدم بحثه ويعتمدها.
5- التوصل للنتائج:
وتعتبر مرحلة التوصل للنتائج هي من المراحل الختامية التي يهتدي فيها الباحث إلى حل لمشكلته أو توفير قدراً من المعلومات لتساؤلات وأهداف البحث. حيث يجب أن تجيب النتائج عن جميع التساؤلات التي تم طرحها في خطة الدراسة.
6- وضع التوصيات:
وهو جزء يلي مرحلة النتائج ويضع فيه الباحث عدداً من التوصيات للبحوث والدراسات المستقبلية أو للتأكيد على جانب معين داخل دراسته والذي يجب بحثه بشكل أفضل، يعتبر هذا الجزء مفيداً للبحوث المستقبلية حيث قد يستخدمه بعض الباحثون لاختيار مشكلة لدراسته.
7- مراجعة البحث لغوياً:
يجب على الباحث أن يعتمد إجراء مراجعة لغوية شاملة لمحتوى البحث ولجميع الفقرات والمعلومات التي وردت داخل متن الدراسة. ويفضل في تلك الحالة اللجوء لمتخصصين لإجراء المراجعة اللغوية بشكل منفصل حتى وإن امتلك الباحث قدراً من المعرفة التي تخوله للقيام بالتدقيق اللغوي فيفضل اللجوء لمتخصص.
اختيار العينة
يتم تحديد واختيار العينة المناسبة، وفقًا لما يتطلبه البحث العلمي.
– خطة البحث العلمي
تشمل هذه الخطوة الدراسات والبحوث السابقة التي تستعرض مشكلة البحث ذاتها الذي يكتبه الباحث أو بحث آخر مشابه له.
– جمع المعلومات
يتم جمع المعلومات وتحليلها عبر التحليل الإحصائي، من أجل الخروج بالنتائج.
– التوصيات والمقترحات
يتم وضع النتائج التي توصل إليها البحث، وعمل مقارنة بينها وبين الأبحاث السابقة التي استعرضت نفس مشكلة البحث العلمي الذي تم إعداده.
– المصادر والمراجع
وتعتبر المصادر والمراجع آخر خطوات البحث العلمي بالترتيب، ويجب أن يقوم الباحث بتوثيق بتوثيق كافة المعلومات التي كتبها في دراسته، وذلك عن طريق وضع قائمة بالمصادر والمراجع التي لجأ إليها خلال عملية كتابة البحث العلمي.
كما تحتوي على كل من كتاب المؤلف، معلومات النشر، العنوان، سنة الطبع، ويتم ترتيبها، وفقًا لترتيب الحروف في اللغة العربية.

خطوات البحث العلمي بالتفصيل مع الشرح


يمكننا أن نعرف البحث العلمي على أنه قيام الباحث بالإستعلام و الإسقصاء المنظم الدقيق ليكتشف معلوماتٍ جديدة و كثيرة، ويصحح المعلومات القديمة المتوارثة عند البعض، ويبني عليها ليطورها، ويسير على خطوات معروفة، و هى خطوات البحث العلمي وأدواته وطريقته التى يجب الإلتزام بها، وهناك الكثير من التعريفات للبحث العلمي، نذكر منها:-
-أن البحث العلمي هو الإستقصاء المنظم الدقيق لمعرفة القواعد العامة لشئ ما، أو هو الإستقصاء الذى يهدف لإضافة المعارف والتأكد من صحتها، وذلك بأسلوب الإختبار العلمي.
-أو هو طريقة فى الدراسة تمكن الباحث من حل مشكلة معينة بتقصيت الكامل والشامل عنها وعن ما يتصل بها.
-والبحث العلمي هو ايضاً دراسة تتخصص فى موضوع واحد حسب المناهج والأصول.
-والبحث المنهجي بغض النظر عن نوعه سواء كان نظرياً، أو علمياً، فهو يعتبر أعلى المراتب العلمية وليس آخرها كما يعتقد البعض، وهناك خطوات لابد من أن يسير عليها الباحث أثناء إجراء البحث العلمي للوصول إلى النجاح فيه.



617 Views