خطوات البحث العلمي بالتفصيل

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2018 2:43
خطوات البحث العلمي بالتفصيل


خطوات البحث العلمي بالتفصيل مع تقديم اهم الاهداف للبحث العلمى واهميته لكل شخص محب للتعليم فى جميع المجالات .
اول العمل الذي يواجه الباحث العلمي بعد اتخاذ قرار البدء في دراسة اكاديمية منظمة هو “إعداد خطة البحث العلمي” ولا سبيل للهرب من تلك الخطوة، ان كتابة اطروحة البحث الاكاديمي تحتاج من الباحث تركيز كبير، وحرص شديد؛ من اجل استجابة لجنة الاشراف على الابحاث العلمية، او لجنة من القسم العلمي بالجامعة ستقرر قبول البحث العلمي او رفضه.

تعريف البحث العلمى


نجد أن البحث العلمى هو جمع المعلومات عن مشكلة معينة أو موضوع معينة من المصادر الموثوقة وتدوينها وتحليلها ثم بعد ذلك نستخلص النتائج بأسلوب منظم للوصول إلى الحقائق وتبدأ عملية البحث العلمى عندما يقوم الباحث باختيار قضية أو حدث معين ولذلك على الباحث أن يقوم باستخدام أسلوب منهج البحث حتى نصل إلى النتائج بعد تحليلها.

أهمية البحث العلمى


نجد أن البحث العلمى يستخدم لعدة أسباب كالتنبؤ بالمستقبل وتفسير بعض الأحداث ولتطوير المعرفة الإنسانية ولاستخلاص حقائق علمية جديدة من مصادرها الموثوق فيها ونجد أن البحث العلمى يتسم بالوضوح والشمول .

خطوات البحث العلمي


يوجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لإعداد البحث العلمي، وهي:
-تحديد الغرض من البحث عن طريق طرح سؤال.
-عمل بحث حول المصادر المختلفة والمقالات للتحقق من كافة الأبحاث السابقة المتعلقة بموضوع البحث بهدف جمع المعلومات المختلفة، حيث كلما زادت معرفة الشخص بموضوع ما كل ما أصبح أكثر سهولة في عمل إجراءات البحث.
-وضع الفرضية والتي تشكل فكرة ما للتنبؤ بنتيجة معينة للبحث أو التجربة، وعادة ما يتم وضعها بشكل يربط بين السبب والتأثير ومحاولة وصف العلاقة بين الظاهرتين، وتعد أفضل الفرضيات هي عدم وجود علاقة بينهما أي أن تغير المتغير ليس له أي تأثير على النتيجة.
-القيام بالتجربة، حيث يمكن القيام بتجربة ما بهدف التأكد من صحة الفرضية من خلال تغيير بعض المتغيرات أو التحكم فيها لمراقبة وتسجيل التأثير والنتائج.
-تحليل البيانات، وتتم هذه الخطوة بعد القيام بتسجيل الملاحظات المأخوذة من القيام بالتجربة، مع الحرص على كتابة البيانات التي تدعم الفرضية والتي تضحدها أيضاً.
-الخروج بالاستنتاجات والتي توضح قبول الفرضية أو رفضها، وقد يقوم البعض بتكرار التجربة ثانية وذلك بهدف مراجعة الفرضية الأصلية أو وضع فرضيات جديدة من أجل عمل تجارب مستقبلية جديدة بناءً عليها.

تحديد الإجراءات


قبل القيام بالتجربة يجب أن يقوم الباحث بالقيام بأهم خطوة وهي لب البحث العلمي وهي تحديد إجراءات البحث المتمثلة في وضع الخطة أو مجموعة الخطوات التي تبين كيفية إجراء التجربة، حيث يتم فيها تحديد عدد المتغيرات، والمدة التي تستغرقها كل واحدة منها والأمور التي يمكن فعلها خطوة خطوة، كما يمكن القيام بتكرار التجربة للتأكد من النتائج، ويفضل في العادة اختيار عينة كبيرة بما فيه الكفاية للحصول على نتائج مؤكدة بصورة أكبر.

كتابة التقرير النهائي


يعتبر كتابة البحث الخطوة النهائية والتي يتم بها التبليغ عن النتائج والأمور المستخلصة من التجربة، وفي العادة يتم كتابة التقرير النهائي عن طريق وضع نبذة عن البحوث السابقة والفرضيات والنتائج المتعلقة بكل منها، بالإضافة لوضع كيفية اختيار الدراسة والتعريفات لكل متغير، ومن ثم يتوجب وصف الإجراءات التي تم بها جمع البيانات، ثم شرح كيفية تحليل المعلومات وبعد ذلك تذكر النتائج ومناقشتها، وفي النهاية يعد هذا التقرير جزءاً من المصادر لموضوع البحث الذي يمكن الاستفادة منه ومن نتائجه كغيره من الأبحاث.
ما هو البحث العلمي؟ وما الفائدة من البحث العلمي؟ ولماذا تهتم الدول هذا الاهتمام الكبير بالبحث العلمي؟
سنُجيب عن هذا كله، تعريفات كثيرة للبحث العلمي جاءت في كثير من الكتب، والخلاصة منها ان البحث العلمي هو التفكير السليم في المشكلات بمعناها الشامل لجميع نواحي الانسان الحياتية ودراستها بطريقة معرفية؛ من اجل حلها والاستفادة منها من خلال تطبيق منهج علمي محدد.
البحث العلمي هو وسيلة الوصول الى المعلومات الصحيحة؛ لخدمة الانسان وجعل الحياة اكثر سهولة وافضل صورة عما هي عليه، باستخدام وسائل ومناهج علمية مقننة.
البحث العلمي هو لفظ مرن للغاية، و ذو معنى واسع وشامل، يحقق اكبر فائدة للإنسان ، ومن وجهة نظري البسيطة لا افضل قصر معنى البحث العلمي في الدراسة الاكاديمية، او بحث الماجستير او الدكتوراة.

أساليب البحث العلمى


نجد عندما يقوم الباحث بكتابة بحث معين بطريقة علمية جيدة يجب الأتجاة إلى الأتي :
-اختيار المشكلة البحثية أو تحديد الموضوع الذى سوف يقوم الباحث بالبحث فيه وجمع التساؤلات عنه والمحاولة في الوصول الى تفسير وحلها .
-القراءة يتجه الباحث بعد تحديد الموضوع أو المشكلة إلى الاطلاع أو القراءة ليجمع المعلومات عن الموضوع الذى يقوم بالبحث عنه .
-فرض الفروض وبعد عملية القراءة والاطلاع يقوم الباحث بفرض عدة فروض أو إستناجات مؤقتة لموضوع البحث وأن هذه الفروض قابلة للاختبار .
-وضع خطة للبحث وبعد فرض الفروض يقوم الباحث بوضع خطة للبحث ويجب أن تحتوى هذه الخطة على عناوين رئيسة تسهم في تسهيل عملية البحث .
-اختيار عينة يجب على الباحث بأختيار عينة معينة أو مجتمع معين أو جزءا منه ليقوم عليه بعملية البحث .
-جمع المعلومات وتحليلها بعد ذلك يقوم الباحث بجمع جميع المعلومات عن الموضوع أو المشكلة التى يقوم بالبحث عنها، ويجب أن يعتمد على منهج معين من ضمن هذه المناهج كالمنهج الوصفي أو الاستنباطي أو التجريبى .
-كتابة تقرير البحث بعد ذلك يقوم الباحث بكتابة مسودة تشمل خلاصة البحث والنتائج التى نتجه عن البحث .



558 Views