خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2022 4:49
خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك


خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك سوف نتحدث كذلك عن ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ ولماذا فضل الله شهر رمضان عن باقي الشهور؟ وكيف يمكن تعظيم شهر رمضان؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك

الحمد لله الذي هدانا للإسلام ووفقنا لإدراك شهر الصيام والقيام ، أحمده سبحانه وله الحمد في البدء والختام والصلاة والسلام على خير من صلى وصام وعلى آله وصحبه الكرام أما بعد :
عباد الله اتقوا الله وتزودوا في هذه الحياة فكم في المقابر من أناس صاموا معنا رمضان في أعوام ماضية وهم الآن تحت الثرى رهناء الأعمال واحمدوا الله أن أمهلكم لتدركوا هذا الموسم العظيم فاستعدوا له بالتوبة النصوح والنية الصادقة على استغلاله واغتنامه بالأعمال الصالحة ومن هذه الأعمال :
الصيام قال صلى الله عليه وسلم { كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف يقول الله عز وجل إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به }
ومنها القيام فقد قال صلى الله عليه وسلم { من قام إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه }
فاحرص على صلاة الترويح مع الإمام فقد قال صلى الله عليه وسلم { من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة} وكان السلف يعتمدون على العصي من طول القيام وما كانوا ينصرفون إلا عند الفجر .
ومنها الصدقة فقد قال صلى الله عليه وسلم { أفضل الصدقة صدقة في رمضان }
ومن الصدقة إطعام الطعام فقد جاء في الحديث { أيما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقى مؤمناً على ظماء سقاه الله من الرحيق المختوم } .
ومن الصدقة تفطير الصائمين {ومن فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء}.
ومن الأعمال الاجتهاد في قراءة القرآن فأكثروا من قراءته بتدبر وخشوع وقد كان للشافعي رحمه الله في رمضان ستون ختمه .
وعمرة في رمضان تعدل حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأكثروا من الاستغفار والدعاء خاصةً عند الإفطار وفي الثلث الأخير من الليل .
ومن الأعمال الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان تحرياً لليلة القدر وهي الخلوة الشرعية فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه فما بقي له سوى الله وما يرضيه .ومن الأعمال الدعاء خاصة في هذه الأيام الحرجة والظروف والأزمات القاسية التي تمر بها الأمة الإسلامية في أقطار الأرض من الغزو الفكري والغزو العسكري واجتماع ملة الكفر عليها فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء وأن يلح على ربه ويتحين مواطن وأوقات الإجابة وتأمل ذكر الله عز وجل للدعاء في وسط آيات الصوم وهو قوله تعالى { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان …..}
عباد الله هذه بعض من الأعمال التي تستغل بها أوقات رمضان وعليكم بالصبر والمصابرة والجد والمثارة فعند الصباح يحمد القوم السرى ، وتذكروا أن هذه الدنيا أيام معدودة وأنفاس محدودة ولا يدري متى الرحيل فاستعديا عبد الله و تزود مادام في العمر فسحة وعش يومك ولا يطول أملك فإن الموت يأتي على غرة ،
فاعمل ما يجلب لك في ذلك اليوم المسرة ، وتذكر بأن التعب والنصب يزول ويثبت عند الله سبحانه وتعالى الأجر وفقنا الله وإياك لكل خير ……اللهم أعز الإسلام والمسلمين.

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟

«عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم».

لماذا فضل الله شهر رمضان عن باقي الشهور؟

رواه ابن ماجه. ومِن فضائل شهر رمضان أن أبواب الجنة تُفتح فيه، وتُغلّق فيه أبواب النار، وتُربط فيه مَرَدة الشياطين، قال عليه الصلاة والسلام : إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ . رواه البخاري ومسلم.

كيف يمكن تعظيم شهر رمضان؟

فشعيرة الصيام من ضمن شعائر الله التي يجب تعظيمها واحترامها وفق ما يطلب لها من تعظيم، ومن أبرز معاني التعظيم لشعيرة رمضان صيامها، وهو ما يتأكد لدى المسلمين عمليا بشكل جلي في احترام وتعظيم لهذه الشعيرة، وذلك ما ينعكس على الناس في سلوك صيامهم وعلاقتهم بتقوى قلوبهم وصدق توجههم وصلاح حالهم.



163 Views