خصائص قماش الكتان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 10:31
خصائص قماش الكتان


خصائص قماش الكتان كما سنذكر كذلك عيوب قماش الكتان للتنجيد أيضا سنتحدث عن قماش كتان للفساتين كما سنجيب عن ما هو قماش الكتان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص قماش الكتان

1- قماش الكتان يمتص الرطوبة والعرق في الصيف
عند ارتدائكِ لفستان من اللينين أو بلوزة أو أي قطعة مصنوعة من هذا القماش، ستلاحظين غياب التعرق والرطوبة عن جسمكِ. قماش الكتان عالي الإمتصاص ويزيل العرق بسرعة من الجلد، وذلك نظراً لتركيبة أنسجنه التي تمكّنه من امتصاص إلى ما يقارب 1/5 من وزنه قبل أن يصبح رطب أو يتبلل. إضافة إلى ذلك، قماش الكتان لا يمتص الرطوبة فحسب، بل يتبخر الماء منه بالسرعة نفسها التي يتبخر بها من سطح بركو أو من البحر. بهذه الطريقة، تصاميمكِ اللينين تعمل تماماً كنظام تبريد فعّال.
2-قماش الكتان ينظّم درجة الحرارة في الصيف
نظراً لحياكة أنسجته الطبيعية، يسمح قماش الكتان بمرور الهواء فيه. في هذا الإطار، تشعرين بالبرودة أثناء ارتداء ملابس لينين. كذلك، تلاحظين أن هذا القماش غير منسدل، إذ يساهم في الوقوف بعيداً عن الجسم، وعدم الإلتصاق به. من هنا، قماش الكتان هو الأفضل في فصل الصيف خصوصاً إذا كنتِ من النساء اللواتي يعانين من ارتفاع درجات الحرارة أو في حال كنتِ تبحثين عن ملابس تبقيكِ باردة في العمل أو خلال إطلالاتكِ النهارية.
3- قماش الكتان يسحب الحرارة من الجسم في الصيف
إضافة إلى البرودة والإمتصاص العالي، يتميز قماش الكتان أيضاً بقدرته على سحب ونقل الحرارة من الجسم إلى الخارج من خلال القماش، وذلك لإبقائه بارداً. تشير بعض التقديرات إلى أن قدرة قماش الكتان على سحب الحرارة من الجسم، أعلى بـ5 مرات من قماش الصوف وبـ18 مرة من قماش الحرير.
4-قماش الكتان يعكس الحرارة في الصيف
لا يسحب قماش الكتان الحرارة من جسم من تَرتديه فحسب، بل يعكسها أيضاً. تساهم الملابس المصنوعة من اللينين في التظليل، مما يجعلكِ مرتاحة في الصيف تماماً من دون الحاجة للجوء إلى طبقات عدة لحمايتكِ من أشعة الشمس.
إضافة إلى الخصائص أعلاه، الملابس المصنوعة من قماش الكتان تجعلكِ تشعرين ببرودة تصل إلى 3 أو 4 درجات مئوية أكثر من الأشخاص الذين يرتدون الحرير أو القطن، كما أن التعرق سيكون بمعدل 1.5 مرة أقل. في هذا الإطار، يمكنكِ القيام برحلة من الصباح إلى المساء مع الشعور بالراحة التامة والثقة وأنتِ مرتدية تصاميم مصنوعة من قماش الكتان. عيب قماش اللينين الوحيد هو أنه سريع التجعّد، لذلك يتطلب طريقة تنظيف وكي خاصة للمحافظة عليه ليدوم طويلاً.

عيوب قماش الكتان للتنجيد

1- أنه من الأقمشة التي إذا تم تخزينها في أماكن ذات نسبة رطوبة مرتفعة فإنها تكون معرضة إلى التعفن ، وهذا ما يستدعي أن يتم الاهتمام بهذا القماش جيداً، وخاصة في طريقة التخزين الخاصة به
2-تتطلب خياطة هذا القماش بعض المجهود، وهذا بالإضافة إلى بعض الاحترافية وهذا من أهم عيوب قماش الكتان
عملية التفصيل الخاصة بقماش الكتان من عمليات التفصيل التي تأخذ وقتاً طويلاً ، وهذا بالمقارنة مع بعض عمليات التفصيل الأخرى
3-هو من الأقمشة ذات التكلفة العالية، والمرتفعة جداً بالمقارنة مع بعض الأنواع المميزة الأخرى من الأقمشة، وهذا ما يجعلها ليست متاحة للاستخدام بصورة يومية، وهذا لعدم تعريضها للتلف النسيج الخاص بها
4-من أكثر عيوب قماش الكتان هو كونه من الأقمشة التي يسهل أن تتجعد، مما يستدعي الاهتمام بهذا القماش جيداً
الأنسجة الخاصة بقماش الكتان سهلة التجاعيد بالإضافة إلى كونها من الأنسجة التي تكون سهلة التصبغ، ويسهل أن تفقد اللون الخاص بها في أوقات قصيرة مع كثرة الغسيل ليكون ذلك عيب آخر من عيوب قماش الكتان.

قماش كتان للفساتين

1-قماش الكتان للفساتين يعتبر من الأقمشة المفضلة للسيدات، وخاصة في الأماكن الحارة، حيث أنه يمتص أشعة الشمس، ويساعد المرأة على الشعور بالراحة، ويعتبر من أقوى الخيوط الطبيعية، وأجملها، حيث يعد من أقدم أنواع الأنسجة التي إكتشفت على مر التاريخ حيث إستخدمه الفراعنة والإغريق وإعتمدوا عليه كخامة أساسية للملبس.
2-وعلى الرغم من أن الكثير من النساء يفضلن إرتداء الفساتين المصنوعة من نسيج الكتان، إلا أن الكثير منهن ترى في تنسيقه صعوبة من ناحية إختيار الموديل الذي يناسب شكل الجسم، أو تنسيقه بطريقة صحيحة، وسوف نقوم بتوضيح كل ما يجب معرفته عن الفساتين المصنوعة من الكتان.

ما هو قماش الكتان

1-وهو عبارة عن منسوجات تتنوع بين تيل الكتان السميك والرقيق ، وبعض أنواع الدانتيل التي تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية حيث تعادل قوتها قوة القطن ثلاثة مرات ، كما أن الكتان من أقدم أنواع الأقمشة حيث استخدمه الفراعنة في صناعة المنسوجات .
2-وللكتان العديد من المزايا وأهمها المتانة والقوة التي تجعله يتحمل عمليات الغسيل والكي المتكرر ، كما يتميز بقدرته على امتصاص الرطوبه من الجسم بشكل فعال وبوجود لمعة طبيعية فيه تميزه عن غيره من الأقمشة .
3-وتستخدم الأقمشة الكتانية في تفصيل الثياب في المناطق الرطبه الحاره كالمناطق الساحلية ، كما تستخدم الأقمشة الكتانية السميكة في صناعة التنانير للنساء والسراويل للرجال ، وكذلك تستخدم أقمشة الكتان الأكثر سماكة في التنجيد ، كما تستخدم ايضاً في صناعة بعض أنواع المفروشات .
وتتلخص الملاحظات على قماش الكتان في الأتي :
– قابل للتعفن إذا خُزن في أماكن عالية الرطوبة.
– غالي الثمن مقارنه ببعض الأقمشة الأخرى.
– سريع التجعد.
– يحتاج إلى الخياطة بشكل دقيق وقت تفصيله.



476 Views