خصائص حجر التوباز

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:36
خصائص حجر التوباز


خصائص حجر التوباز وكذلك مافائده حجر التوباز، كما سنقدم أساطير حول حجر التوباز، وكذلك سنتحدث عن ألوان حجر التوباز، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

خصائص حجر التوباز

يعتبر حجر التوباز من أحجار معدن السيليكات النادرة والذي يتكون في كسور وتجاويف الصخور النارية والذي يتميز بألوان جميلة بعض منها تكونت بفعل الطبيعة وبعض منها يتم تحضير ألوانه بفعل عمليات معالجة مخبرية، ومن أكثرها رواجاً و إقبالاً التوباز الأزرق نظراً لجاذبية لونه ولتدني سعره، ومن أبرز خصائص التوباز نذكر ما يلي:
– يتميز التوباز بالهشاشة رغم أنه من درجة قساوته عالية، فالقساوة هنا تعني مقاومته للخدش.
– يتميز التوباز بالجاذبية النوعية التي تتراوح ما بين 3.4 و3.6، وهذا مرتفع جدًا بالنسبة إلى معدن يتكون من عناصر الألمنيوم والسيليكون والعناصر الغازية.
– يتميز حجر التوباز بالقساوة.
– ألوان التوباز الشائعة هي المُصفر، المُزرق، الحليبي و عديم اللون، ومن الألوان الأخرى الزهري و البرتقالي والأحمر و البنفسجي والأزرق.

مافائده حجر التوباز

– يستخدم حجر التوباز كطريقة علاجية مساعدة في العلاجات المطبقة على الجسم والصحة العقلية، فهو يدعم النمو العقلي للأشخاص الذين يحملون هذا الحجر.
– يوفر فوائد لعمليات العلاج والشفاء للأشخاص الذين يعانون من أمراض العيون.
– فعال في تفتح العقل.
– ينصح الخبراء بارتداء التوباز للأشخاص والطلاب الذين يعملون بوتيرة عمل مكثفة.
– يقوي جهاز المناعة في الجسم؛ لهذا السبب فهو حجر موصى به غالبًا للمرضى أو الأشخاص الذين يعانون من مرض مستمر خاصة في فصل الشتاء، فمن المستحسن أن يستفيد الناس من ميزة تعزيز المناعة لذا الحجر.
– له أيضًا تأثير وقائي ضد الطاعون والعديد من الأمراض الوبائية الأخرى.
– اعتقدت الحضارات القديمة أن هذا الحجر يحمي من الأشرار والطاقات السلبية، ويبعد الأشخاص عن الأحداث السيئة والمتاعب.
– يُقال إن الأشخاص الذين يستخدمون هذا الحجر محميون من التعويذات وحتى إذا تم استخدام السحر، فإن هذه التعويذات لا تصمد بأي شكل من الأشكال.
– السبب الرئيسي وراء استخدام هذا الحجر في صنع العين الزرقاء لاعتقاد الكثير من الناس أنهما تحمي من الحسد.
– هو أحد الأحجار الكريمة التي يفضلها غالبًا الأشخاص الذين يرغبون في تخفيف التوتر.
– بالإضافة إلى التخلص من الضغط الواقع على الناس، سيساعدك هذا أيضًا على التمتع بمزاج أكثر هدوءًا.
– من أهم فوائد الحجر للفرد أنه يمكّنك من التمتع بالسعادة والرضا والمزاج الجيد.
– يمكنك الاحتفاظ بهذا الحجر معك لتكون أكثر نشاطًا.

أساطير حول حجر التوباز

– يعتقد الكثير من الناس أن هذا الحجر ينشط العقل، ويمكن الفرد من تحليل المشاكل والمواقف، دون إضاعة الوقت.
– استخدم القدامى هذا الحجر لمساعدتهم على التأمل، ومن وجهة نظرهم أن هذا الحجر يمنح مرتديه الشجاعة والإرادة والقوة ليكون قادرًا على مواجهة تحديات الحياة.
– كما يعتقد الكثير من الناس أن هذا الحجر يمكن أن يحمي من الحسد، ويطرد الأرواح الشريرة، وقديمًا كان الكهنة العبريين القدامى يرتدون ملابسًا مرصعة بهذا الحجر.
– ورد اسم هذا الحجر في الإنجيل في سفر الخروج، ويعتقد أن من يرتدي ملابس مرصعة بهذا الحجر يستمون بالقوة، وهم من يقومون بحماية باب الجنة.
– يمنح التوباز التوازن في الأفكار والمشاعر والعواطف، وهو من الأحجار التي تجلب السعادة وتمنع التوتر والقلق.
– أيضًا تقول الأساطير أن هذا الحجر يساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم، وهو قادر على تعزيز الدم وتجديده، وعلاج مشاكل الغدد الصماء، وعلاج أمراض أخرى كالربو.

ألوان حجر التوباز

1- التوباز الأزرق:
وهو أكثر أنواع التوباز شهرة وبأسعار معقولة، و تختلف أسعار هذه الأحجار الكريمة من 1 إلى 27 دولارًا للقيراط الواحد، وتشمل الأنواع الزرقاء الشائعة “الأزرق اللندني” (London Blue) وله لون أزرق فولاذي غامق، أو أزرق رمادي، و”الأزرق السويسري” (Swiss Blue) يظهر بلون أزرق مخضر شديد التشبع، “الأزرق السماوي” (Sky Blue) يُظهر ألوانًا زرقاء باهتة، ويعد (London Blue) أغلى من الألوان الأخرى.
2- التوباز الأحمر:
له اسم تجاري هو “التوباز الإمبراطوري”، مستوحى من ارتباطه بقيصر الروس، وتعتبر هذه الأحجار ذات اللون البرتقالي المحمر المتوسط إلى الأحمر البرتقالي نادرة وقيمة بشكل لا يصدق، وهي تشكل أقل من 0.5% من جميع أحجار التوباز المجودة، ويبلغ سعر متوسط التوباز الإمبراطوري 85 دولارًا للقيراط الواحد.
3- التوباز الشفاف:
يتم عادة الخلط بين التوباز عديم اللون (الشفاف) والأماس، على الرغم من أن التوباز أقل صلابة ولمعان، ويتراوح سعر هذا النوع من 20 دولارًا إلى 80 دولارًا للقيراط الواحد.
4- التوباز الوردي:
يفضل عشاق المجوهرات التوباز الوردي؛ لأنه قد يشبه الألماس الوردي أو الياقوت الوردي ولكن بسعر أقل، وهو يوجد بأحجام أكبر، ويتراوح سعر التوباز الوردي من 200 دولار إلى 300 دولار للقيراط، ويمكن أن تصل الأحجار ذات الحجم الكبير للغاية إلى 5000 دولار للقيراط الواحد.
5- التوباز الصوفي عديم اللون:
عادة يكون التوباز الصوفي عديم اللون ومغطى بأكسيد معدني معين، وتتسبب هذه الطبقة المجهرية من التيتانيوم أو أي معدن آخر في حدوث أنماط تداخل عندما يدخل الضوء إلى الحجر، وينتج عن ذلك مجموعة متنوعة من ألوان قوس قزح، التي تشبه ألوان الزيت على الماء، أما التوباز الآزوتي فهو نوع آخر من التوباز المطلي يميل إلى إظهار ألوان أكثر دفئًا مثل الأحمر، والبرتقالي، والوردي، والأصفر، وعلى الرغم من جمال التوباز الصوفي والآزوتي إلا أنهما يتطلبان عناية إضافية أثناء التنظيف، حيث يمكن للخدوش أن تشوّه تأثيرات اللون بسهولة، بالإضافة إلى أن الطلاء (الطبقة الناتجة عن تأكسد المعدن) قد لا يدوم بشكل دائم.
6- التوباز الأصفر التقليدي:
ويتراوح سعر التوباز الأصفر من 20 إلى 80 دولارًا للقيراط الواحد.



265 Views