خصائص الماء للاطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:33
خصائص الماء للاطفال


خصائص الماء للاطفال وكذلك قصة عن خصائص الماء، كما سنقوم بذكر حالات الماء الفيزيائية، وكذلك سنتحدث عن حالات الماء للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

خصائص الماء للاطفال

1- الماء ليس له طعم، ولا لون، ولا رائحة.
2- القدرة على التفاعل مع المواد الكيميائية المتنوعة.
3- الشذوذ، أي الكثافة الكتلية، حيث عند تجمدها يزداد حجمها، وتقل كثافتها.
4- الإذابة، حيث يتسم الماء بقدرته على إذابة الكثير من المواد المتنوعة، فهو يعد من المذيبات القطبية.
5- قوة التماسك، حيث إن جزيئات الماء متماسكة ومترابطة بقوة عالية، وذلك لاحتوائه على الروابط الهيدروجينية، والروابط الكيميائية، لذلك الماء يأخذ الشكل الكروي عند توتر سطحه.
6- موصل سيء للكهرباء.
7- التحول من حالة إلى حالة أخرى، أي يتواجد الماء في ثلاث حالات، الحالة الصلبة كالجليد، والحالة الغازية كالبخار، والحالة السائلة كجريان الماء النهري.
8- موصلة للحرارة.
9- مزيج انفجاري، حيث يصنف الماء بشكل كيميائي بأنه أكسيد للهيدروجين، وهو ينشأ عند احتراق الهيدروجين، أو أي مادة تحتوي عليه بالأكسجين.
10- درجة الحموضة، حيث يتميز الماء بأنه من المواد السائلة المتعادلة كيميائياً.
11- الملوحة، أي انتقال الماء من وسط قليل الملوحة إلى وسط عالي الملوحة.
12- يتسم بأنه عسر ويسر، فعندما يحتوي الماء على نسبة عالية جداً من الأملاح المعدنية كالكالسيوم، والكبريتات، والمغنيسيوم، والبيكربونات يصبح الماء عسراً، وعندما يحتوي الماء على نسبة منخفضة من الأملاح المعدنية يصبح يسراً.
13- ناقلة لموجات الصوت.

قصة عن خصائص الماء

دخلت (ملك) إلى المطبخ لتشرب كوب من الماء، وفي ذات الوقت سمعت التلفاز وأن برنامجها المفضل قد بدأ، فقامت وتركت صنبور الماء مفتوحًا وركضت لتشاهده، وبعد أن انتهى نامت (ملك) أمام التلفاز.
جاء أخو (ملك) الصغير (علي) وصرخ بصوت عالي، أمي انهضي سريعًا لقد أصبح المطبخ كالبحر، جاءت الأم تركض مهرولة ورأت أن صنبور الماء مفتوحًا، وبعدما انتهت من أعمال التنظيف وتجفيف الماء، قالت لصغارها من فعل منكم هذا؟، قالت (ملك) أنا يا أمي واعتذرت عن ذلك.
قالت ألا تعرفين أن الماء هي عماد الحياة وأننا لابد أن نحافظ عليها ونستخدمها بحذر، فكل شيء يحيا بالماء، قالت لها (ملك) في نبرة اعتراض: التلفاز أهم يا أمي، قالت لها أمها: إذن أنتِ معاقبة على فعلك ذلك، وسيتم حرمانك من التلفاز لمدة يومين.

حالات الماء الفيزيائية

1- التعادل الحمضّي:
يتميّز الماء بأنه سائل متعادل من الناحية الكيميائيّة، حيث إنّ درجة حموضتة أو قاعديتة تساوي ( PH=7 )، ويقصد بذلك أن الماء ليس مادّة حمضيّة أو قاعديّة، بل مادّة متعادلة كيميائياً.
2- الإذابة:
يعتبر الماء من المواد المُذيبة، أي أنه يُمكن إذابة العديد من الأملاح والمواد فيه، إذ إنّ الماء الموجود في الطبيعة غالباً لا يكون نقياً 100% وذلك بسبب وجود الأملاح والغازات فيه والتي يستمدها من الطبيعة.
3- الحرارة النوعيّة:
يتميّز الماء بامتصاصه للحرارة قبل أن يسخن، لذلك نرى أصحاب بعض المحلات التجاريّة يرشّون الماء على الأرض في الأيام الحارة.
4- الشذوذ:
هي خاصيّة فريدة تتمثل بتمدد الماء في حالة الجليد خلال تجمده فيزيد حجمه وتنخفض كثافته، ويطفو على سطح الماء السائل، ولذلك فائدة عظيمة للكائنات المائيّة التي توجد في المناطق المتجمدة كونها تُشكل عازلاً طبيعياً بين الغلاف الجوي البارد والماء الموجود أسفل الحوض.
5- التوتر السطحي:
يلاحظ أن قيمة التوتر السطحي للماء مرتفعة جداً بسبب قوى التجاذب بين جزيئاته، فالتوتر السطحي هو الذي يجعل الماء يرتفع بنفسه في الأوعيّة الشعريّة في النباتات، فيحمل الماء بواسطتها الغذاء إلى خلايا النبات لارتفاعات عاليّة، بالإضافة إلى أن هذه الخاصيّة مسؤولة عن تحريك الماء عبر الفراغات والمسامات والشقوق والأقنية وفي الصخور والتربة للأعلى لتتساوى قوة التوتر السطحي للماء مع الجاذبيّة الأرضيّة، ممّا يسهّل على الجذور النباتيّة الحصول على الماء خاصة في المناطق الصحراويّة والجافة.

حالات الماء للاطفال

1- الحالة الصلبة:
توجد في الأنهار الجليدية والجبال الجليدية والثلج والبرد والصقيع وبلورات الجليد في السحب وكلها هي أشكال صلبة من الماء. الجليد هو الماء المجمد وعندما يتجمد الماء، تتحرك جزيئاته بعيدًا عن بعضها، مما يجعل الجليد أقل كثافة من الماء وهذا يعني أن الجليد سيكون أخف من نفس حجم الماء وبالتالي سوف يطفو الجليد في الماء ويتجمد الماء عند درجة حرارة 0 درجة مئوية و32 درجة فهرنهايت.
2- الحالة السائلة:
المطر والندى والسحب وهي عبارة عن قطرات ماء أو أشكال سائلة من الماء وتغطي المياه السائلة أيضًا ثلاثة أرباع سطح الأرض في شكل بحيرات وأنهار ومحيطات. والماء السائل هو شكل الماء الذي نعرفه أكثر ونحن نستخدم المياه السائلة بعدة طرق منها الغسيل والشرب.
3- الحالة الغازية:
بخار الماء والضباب والبخار والسحب هي أشكال غازية من الماء كما يوجد بخار دائمًا في الهواء من حولنا وليس بإمكانك رؤيته، تسخن حرارة الشمس الماء في المحيطات والأنهار والبحيرات وحتى من أسطح الأرض ثم يتحول بعض هذا الماء إلى غاز أو بخار ماء ويرتفع في الهواء ليشكل غيومًا تتكون من ملايين وملايين قطرات الماء وهذه العملية تسمى التبخر.
وعندما تغلي الماء، يتغير الماء من سائل إلى غاز أو بخار ماء وعندما يبرد بعض بخار الماء، نراه كسحابة صغيرة تسمى البخار وسحابة البخار هذه هي نسخة مصغرة من السحب التي نراها في السماء وعند مستوى سطح البحر، يتكون البخار عند 100 درجة مئوية، 212 درجة فهرنهايت.
يوجد الماء في جميع الحالات الثلاث لأن الماء يمكن أن يغير حالته بسهولة شديدة في نطاق درجات الحرارة، أي بين 0 درجة مئوية (جليد) و100 درجة مئوية (بخار) ويحدث هذا التغيير أيضًا من تلقاء نفسه في بيئتنا مكونًا دورة نعرفها باسم دورة المياه.



482 Views