خصائص الليف العصبي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:11
خصائص الليف العصبي


خصائص الليف العصبي والرسالة العصبية و ليف عصبي حسي و الفرق بين الليف العصبي و العصبون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

خصائص الليف العصبي

1- السرعة الفائقة :
تمتاز السيالة العصبية بسرعتها الفائقة حيث تتراوح ما بين 0.20 متر / ثانية في العصب غير الميليني إلى 200 متر / ثانية في العصب الميليني وذلك على حسب نوع الليفة العصبية. سرعة السيالة تعتمد على قطر الليفة العصبية، حيث تمر السيالة العصبية في الألياف كبيرة القطر أسرع من الألياف صغيرة القطر.
2- تخضع لظاهرة الكل – أو – لا الكل (all-or-none) :
طالما حدثت ازالة الاستقطاب (الاشتعال) للعصب بسبب التنبيه يتكون الجهد الحركي ويتم نقله من خلال الخلية العصبية وليس بالامكان ايقافه عند اي نقطة. واذا لم يحدث الاشتعال (المنبه لم يكن بقوة كافية لإحداث فرق في الجهد)، فإنه لا يحدث اشتعال للسيالة ولا تحدث ازالة الاستقطاب ولن يتغير الجهد الحركي للخلية.
3- تمتاز بفترة امتناع في الجزء المتهيج من العصب :
تمر السيالة العصبية في الجزء المتهيج من الخلية العصبية (وهي في حالة ازالة للاستقطاب) بمرحلة لا يمكن خلالها لمنبه جديد مهما كانت قوته احداث اي تغيير في فرق الجهد على حالة العصب. هذه الفترة تسمى بـ( فترة الامتناع المطلقة (Absolute Refractory Period.
تعقب هذه الفترة فترة اخرى تسمى بـفترة الامتناع النسبية Relative Refractory Period وهي تحدث مع نهاية فترة اعادة الاستقطاب عندما يبتدئ قفل قنوات البوتاسيوم وبداية فتح قنوات الصوديوم. عند هذه المرحلة يمكن لمنبه جديد أقوى من المنبه الرئيسي فتح قنوات الصوديوم واحداث فرق جديد في الجهد الحركي.
تعمل فترة الامتناع التي تمر بها الخلية العصبية بمنع رجوع السيالة العصبية إلى الخلف بعد تكوينها وتجعلها تسير دائماً إلى الأمام.

الرسالة العصبية

يمكن بيان تعريف الرسالة العصبية بأنها الإشارة الكهربايئية التي تنتقل بين الأعصاب، وهي الوسيلة التي تعتمد عليها الأعصاب في التواصل فيما بينها، إذ تستقبل هذه الإشارات وتترجمها وتعالجها وتنقلها، وهذه الرسائل عادة ما تنتقل عبر سطح الخلايا العصبية، ويجدر العلم أنّ الرسائل العصبية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بما يجري في الجسم من عمليات تنظيم وتحكم، مثل تنظيم الجسم لضغط الدم، وكذلك الوظائف الأكثر تعقيدًا مثل الحركة والإدراك والإحساس، ولتعريف الرسالة العصبية بشكل أوضح يجدر بيان أنّ هناك ما يُعرف بالمشبك العصبي أو التشابك العصبي، وهو الجزء الذي يُحقق التواصل بين خلية عصبية وأخرى، وإنّ الجزء الذي يوجد في نهاية الخلية العصبية التي تسبق المشبك العصبي يتم تحفيزه بمجرد وصول رسالة عصبية، وإنّ هذا التحفيز يتسبب بتحفيز إنتاج الناقل العصبي، ثم ينتقل الناقل العصبي بعد ذلك إلى المشبك العصبي، ومن هناك يرتبط بالخلية العصبية التي ترتبط بالمشبك العصبي من الجهة الأخرى، ويُسفر هذا الأمر في نهاية مطافه عن توليد جهد فعل

ليف عصبي حسي

العصب الحسي المعروف أيضاً باسم العصب العصبي، هو عصب يحمل معلومات حسية تجاه الجهاز العصبي المركزي وهو عبارة عن حزمة شبيهة بكابل من الألياف العصبية القادمة من المستقبلات الحسية في الجهاز العصبي الطرفي. وتحمل الأعصاب الحسية معلومات من العالم الخارجي مثل الإحساس بالحرارة والبرودة والألم إلى الدماغ والحبل الشوكي. ويتميز العصب الحسي بوجود طبقات متعددة، تحيط به من الخارج لعزله عن البيئة المحيطة. وتعرف المادة المغلفة باسم المايلين وتساعد على سرعة نقل الإشارات العصبية للدماغ.

الفرق بين الليف العصبي و العصبون

1- الليف العصبي:
هي عبارة عن حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة. تقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة. (وهناك الاعصاب المختلطه وهي التي تنقل الحسيه من الجسم إلى العقل والحركيه من العقل إلى بقية اعضاء الجسم اي ما يشابه الفعل وردة الفعل)، وتتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية.
أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي الفرعي.
2- أما العَصَبُون:
هو الوحدة العصبية الأساسية أو الخلية العصبية التي تكون بتشابكاتها مع عصبونات أخرى الألياف العصبية التي تكون بدورها الأعصاب، يتألف كل عصبون من جسم الخلية الأساسي الذي يحوي جميع العضيات الخلوية الحيوانية لكنه يتميز بامتلاكه تشعبات عديدة تصله بغيره من العصبونات، كما يمتلك تفرعًا وحيدًا طويلاً مدعمًا بغلاف صلب يدعى محور العصبون.
والعصبون يتكون من الجسد والمحوار، وجسم الخلية يحتوي على نواة الخلية ويبرز من سطحة تغصنات أو تشعبات للخارج لها علاقة في استقبال أو نقل الإشارات الكهربائية ويستقبل جسم العصبون الإشارات الكهربائية (العصبية) من العصبونات الأخرى عن طريق التغصنات من عصبون خلية أخرى أو من محور عصبون آخر عن طريق مشابك Synapsis، والمشبك هو عبارة عن فضاء عند التقاء غصن عصبون أو محور عصبون مع عصبون خلية أخرى لنقل الإشارات الكهربائية عن طريق مواد كيماوية تُسمى النواقل العصبية والنواقل العصبية عديدة، منها الأسيتيل كولين والأدرينالين والنورأدرينالين Noradrenaline.
محور العصبون هو عبارة عن امتداد يخرج من جسم الخلية وينقل الإشارات الكهربائية من العصبون والمحور مُغلف من الخارج بصفائح المايلين (النُخاعين) Myelin Sheaths وهي عبارة عن مادة عازلة للمحور وضرورية لنقل الإشارات الكهربائية فيه، في الجهاز العصبي المركزي الخلايا الدبقية قليلة التغصنات Oligodendrocytes هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين، أما في الجهاز العصبي المُحيطي فخلايا شوان Schwann Cells هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين (المايلين).



345 Views