خصائص الكواكب العملاقة الغازية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 1:11
خصائص الكواكب العملاقة الغازية


خصائص الكواكب العملاقة الغازية وسوف نتحدث عن مميزات الكواكب الغازية ما هي الكواكب الغازية معلومات عن أنواع الكواكب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خصائص الكواكب العملاقة الغازية

1-ليس لديهم سطح محدد جيدًا. نظرًا لأن اللب هو الشيء الوحيد الصخري والباقي فهو ليس له سطح محدد تمامًا.
2-تتكون من كتلة هائلة من الغاز حيث يكثر الهيدروجين والهيليوم بشكل رئيسي.
3-يُعرف باسم كواكب جوفيان نظرًا لأن حجمها وخصائصها تشبه كوكب المشتري.
4-كثافته منخفضة ولبه صخري للغاية. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه نظرًا لأن تركيبته تتكون أساسًا من غازات ، فإنها تتميز بكثافة منخفضة جدًا. من ناحية أخرى ، فإن النواة أكثر كثافة.
5-عند تلقي كمية تشذيب من الضوء يكون لها درجة حرارة منخفضة إلى حد ما. أبرد كوكب هو نبتون.
6-وهي تدور بسرعة بمعدل دوران يبلغ 10 ساعات. ومع ذلك ، فإن حركتها الانتقالية حول الشمس أبطأ بكثير.
7-عندما يشير العلماء إلى أقطار هذه الكواكب وأسطحها وأحجامها وكثافتها ، فإنها تكون مصنوعة بالنسبة للطبقة الخارجية التي تُرى من الخارج.
8-الأجواء كثيفة للغاية وهذا هو سبب استمرار الغازات على هذا الكوكب وعدم انتشارها في جميع أنحاء الكون.
9-جميع لديهم عدد كبير من الأقمار الصناعية وأنظمة الحلقة.
10-المجالات المغناطيسية والجاذبية قوية للغاية وهذا هو السبب في قدرتها على الاحتفاظ بكتل الغازات.
11-الغلاف الجوي وأنماط الطقس متشابهة تمامًا بينهما جميعًا.

مميزات الكواكب الغازية

1-تتواجد في مركزها نواة صغيرة نسبيا، صخرية أو جليدية.
2-الكواكب الغازية هي المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.
3-هي الأربعة الأبعد عن الشمس.
4-تتشكل في جملتها من الغازات، خاصة الهيدروجين والهيليوم.
5-ليس لها سطح محدد مثل سطح الأرض والكواكب الصخرية.
6-لكلّ منها أقمار عديدة، ونبتون أقلها: 13 قمرا مؤكدا.
7-إذا أرسلوا مركبة “تغطس” في جوّ المشتري، وهو الكوكب الغازي الأكبر، فإنهم لا يعلمون متى تستقر على شيء صلب.

ما هي الكواكب الغازية

1-كوكب كبير لا يتكون أساسًا من الصخور أو غيرها من المواد الصلبة. والعمالقة الغازية في النظام الشمسي أربعة وهي المشتري، زحل، أورانوس ونبتون. ويمكن اعتبار أورانوس ونبتون صنفًا فرعيًا من الكواكب العملاقة: عمالقة جليدية، والتي تتألف من الجليد والصخر وغازات المياه والأمونيا والميثان، على عكس «العمالقة الغازية التقليدية» كالمشتري وزحل. وفي حين لا يوجد سطح صلب في أي من الكواكب الأربعة لكن أورانوس ونبتون لها نسبة أقل من الهيدروجين والهيليوم.
2-قد تكون العمالقة الغازية صخرية أو معدنية النواة – ويعتقد أن ذلك ضروريًا لتشكيل العملاق الغازي – ولكن معظم كتلها من الهيدروجين والهيليوم مع آثار من الماء والميثان والأمونيا ومركبات أخرى هيدروجينية، فرغم أن هذه مألوفة كالغازات في الأرض لكن هذه العناصر المكونة يفترض أنها مضغوطة إلى سوائل أو مواد صلبة في عمق الغلاف الجوي للعملاق الغازي.

معلومات عن أنواع الكواكب

1-الكواكب العملاقة الغازية
يتميز الكوكب العملاق الغازي بأنه يمتلك حجماً كبيراً و لا يحتوي في تكوينه على المواد الصلبة ، و يوجد أربعة كواكب من نوع العملاق الغازي و هم : كوكب زحل ، كوكب أورانوس ، كوكب نبتون ، كوكب المشترى ، و قد صنف العلماء كل من كوكب أورانوس و كوكب نبتون ضمن مجموعة الكواكب العملاقة الغازية و لكن بشكل فرعي ، و ذلك لأنهما يحتويان على كمية قليلة من غاز الهيدروجين و غاز الهيليوم ، بالإضافة إلى أن كوكب نبتون يوجد به كمية من الصخور .
2-الكواكب الأرضية
يُقصد بالكواكب الأرضية هو كوكب الأرض ، و هو الكوكب الوحيد الذي يُمكن للإنسان أن يعيش فيه ، و يرجع السبب في ذلك إلى توافر كل مستلزمات المعيشة عليه من أكسجين و ماء و طعام و كافة الظروف الأخرى الهامة للإنسان ، و تتشكل الأرض من قسمين قسم اليابسة و قسم الماء ، و تبلغ مساحة المياه على الكرة الأرضية حوالي 75 % ، كما يوجد بالأرض سبع قارات مختلفة في الظروف المناخية ينتشر الإنسان على أراضيها .
3-الكواكب القزمة
عرّف العلماء الكواكب القزمة على أنها مجموعة من الأجرام السماوية التي تقوم بالدوران حول الشمس أو حول النجم الرئيسي المتواجد في المجموعة الشمسية، و هو لا يمكن اعتباره كوكباً لأنه لا يفرض سيطرته على ما حوله من الكويكبات ، و هو لا يعتبر قمراً أيضاً لأنه لا يتبع كوكب آخر ، و تظهر الكواكب القزمة في شكل شبه كروي و هي تستطيع أن تقاوم قوة الجذب الصادرة من الأجسام السماوية الأخرى حيث تساعدها كتلتها في هذا الأمر .
4-الكواكب العملاقة الجليدية
يعتبر الكوكب العملاق الجليدي من الكواكب الضخمة التي تتشكل من مواد لا تتطاير بشكل كبير كما يحدث مع الهليليوم و الهيدروجين الموجود في الكوكب العملاق الغازي ، و تتكون محتويات هذه الكواكب في الأساس من عناصر جليدية ، حيث يظهر في مكوناته كمية كبيرة من الثلوج و هي المسؤولة بشكل أساسي عن تشكيل هذا النوع من الكواكب ، و تختلف الكواكب العملاقة الجليدية عن الكواكب العملاقة الغازية بعدم احتوائها على الهيدروجين المعدني .



314 Views