خصائص الغابات الصنوبرية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:13
خصائص الغابات الصنوبرية


خصائص الغابات الصنوبرية وسوف نتحدث عن تعريف الغابات الصنوبرية مناخ الغابات الصنوبرية معلومات عن الغابات الصنوبرية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خصائص الغابات الصنوبرية

1-عاريات البذور
إنها فئة من مجموعة عاريات البذور ، وهي نباتات بذرية ، على عكس كاسيات البذور ، لا تنتج الفاكهة. يطلق عليهم اسم الصنوبريات لأنه في معظم الحالات يكون لبنى التكاثر الأنثوي شكل مخروطي ، يسمى المخاريط أو الستروبيلي في حالات أخرى ، تكون هذه الستروبيلي مستديرة الشكل ، كما هو الحال في أشجار السرو وتسمى galbules وفي معظم الأنواع ، تظهر الأشجار شكل مخروطي. إنها نباتات خشبية أو أشجار أو شجيرات ذات خشب راتينج وأوراق بسيطة مثل الإبر أو القشور أو ذات النصل الضيق.
2-دائم الخضرة
تسمح لهم أوراقهم دائمة الخضرة بالاستفادة الكاملة من الموسم الخضري القصير ، وهو الوقت الذي يمكنهم فيه البدء في عملية التمثيل الضوئي دون الحاجة إلى انتظار ظهور ورقة جديدة ، كما هو الحال مع الأنواع المتساقطة الأوراق.
3-اللون
تفضل أوراقها ذات الألوان الداكنة امتصاص الضوء واستخدامه في فصول الصيف القصيرة ، للاستفادة الكاملة من التمثيل الضوئي.

تعريف الغابات الصنوبرية

1-غابات صنوبرية معتدلة (بالإنجليزية: Temperate coniferous forest)‏ هي منطقة بيئية في المناطق ذات المناخ المعتدل في العالم يتصف بصيف دافئ وشتاء بارد، وهطول أمطار. في معظم الغابات الصنوبرية المعتدلة، تسود الصنوبريات دائمة الخضرة، في حين أن بعضها عبارة عن مزيج من الصنوبريات والأشجار عريضة الأوراق دائمة الخضرة و/أو ذات أوراق عريضة متساقطة. هذه الغابات شائعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المناطق ذات الشتاء المعتدل والأمطار الغزيرة، أو الداخلية في المناطق الأكثر جفافا أو المناطق الجبلية. توجد الغابات الصنوبرية المعتدلة بشكل رئيسي في نصف الكرة الأرضية الشمالي في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، لكن توجد بعضها في نصف الكرة الجنوبي.
2-من الناحية الهيكلية، فإن هذه الغابات بسيطة إلى حد ما، وتتكون عادة من طبقتين: طبقة سفلية ودقيقة، وبعض الغابات قد تدعم طبقة متوسطة من الشجيرات. تدعم غابات الصنوبر فصيلة عشبية التي تهيمن عليها عادة الأعشاب والنباتات العشبية، وغالبًا ما تكون عرضة لحرائق الغابات الهامة إيكولوجيًا، العديد من أنواع الأشجار تعيش في هذه الغابات بما في ذلك الارز ، السرو ، تنوب دوغلاس ، التنوب ، العرعر، الصنوبر، المعلاقة، الراتينجية، السيكوات و الطقسوس. يحتوي أيضا على مجموعة متنوعة واسعة من الأنواع العشبية والشجيرات.

مناخ الغابات الصنوبرية

هو المناخ المعتدل الذي يجمع ما بين الأجواء الباردة والرطبة، بالإضافة إلى الجواء السائدة التي يضيفها المناخ المعتدل الذي تظفر به الغابات، بكافة أنواعها لكن عندما يتعلق الأمر بالغابات الصنوبرية يمكننا وصف الغابات المطيرة التي تلائم تماما تلك النوع من الغابات وبالتالي التايجا تليها الغابات الصنوبرية.

معلومات عن الغابات الصنوبرية

1-الغابات الصنوبرية هي الأشجار الدائمة الخضرة والمميزة بالأشجار الصنوبرية ، مثل التنوب ، والشوكران والصنوبر ، ومناطق أزدهار هذه الغابات في نصف الكرة الشمالي ، على الرغم تواجدها في أجزاء قليله من نصف الكرة الجنوبي .
2-ويطلق على الغابات الصنوبرية الشمالية التايغا أو الغابات الشمالية ، وهي المساحات الشاسعة التي تغطي اجزاء كبيره من أمريكا الشمالية حيث تمتد من المحيط الهادي إلى المحيط الأطلسي والتي تمتد عبر شمال أوروبا والدول الاسكندنافية وروسيا وعبر آسيا وعبر سيبيريا ومنغوليا وشمال الصين وشمال اليابان .
3-تزدهر الأشجار الصنوبرية في الصيف القصير وبارد والشتاء الطويل القارس ، مع تساقط الثلوج الغزيره التي يمكن أن تستمر إلى نحو 6 أشهر ، وأوراق هذه الأشجار تشبه الإبر بملمسها الشمعي الخارجي ، حيث يمنع فقدان الماء في البرد القارس وتظل الفروع لينة ومرنة .
4-وأشجار اللاريس هي مثال للأشجار الصنوبرية المتواجدة في أبرد المناطق ، ويمكن العثور على أنواع آخرى من الأشجار الصنوبرية مثل أشجار السرو ، والارز والخشب الأحمر في المناطق الأكثر دفئا .



233 Views