خصائص الطيور للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 5:41
خصائص الطيور للاطفال


خصائص الطيور للاطفال وما هي معلومات عن الطيور بشكل عام كما سنتحدث عن حياة العصفور وما هي أهم صفات الطيور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص الطيور للاطفال

1-المنقار
جميع الطيور لديها فم عظمي مغطى بالكيراتين , وتستخدم الطيور منقارها لحمل الاشياء والحفر وكسلاح للدفاع عن نفسها والتطبيل لإصدار أصوات وغيرها من المهام .
2-الطيور حيوانات فقارية
تمتلك جميع الطيور عمود فقري , وهيكل عظمي مليء بالفجوات . الريش : يغطي الريش أجسام جميع الطيور , ويتكون من الكيراتين والبروتينات والأصباغ العاكسة للضوء .
3-الطيور ذوات دم حار
جميع الطيور تقوم بتوليد حرارة من داخل جسمها ولا تعتمد فقط على بيئتها للحفاظ على درجة حرارتها .
4- الأجنحة
تعتبر الاجنحة من أكثر الخصائص المميزة للطيور , حتى الطيور التي لا تطير تمتلك اجنحة , وفي بعض الاحيان تكون الاجنحة شبيهة بالزعانف لِتساعد الطائر على السباحة
5- الأيض العالي
تمتلك الطيور سرعة أيض عالية , حيث تقوم بهضم الطعام سريعاً ثم تحويله إلى طاقة قابلة للاستخدام
6-السيقان
جميع الطيور لها ساقان تستخدمان في التجديف أو المشي أو التنقل أو الركض .
7-وضع البيض
جميع الطيور تنجب صغارها عن طريق البيض .

معلومات عن الطيور بشكل عام

1-يبني البط عشه بجوار الماء، ويستخدم الأسل والقصب في رفع عشه فوق مستوى الماء، وهو يفرش عشه بزغب الريش .
2-يعد طائر النو الداكن من أصغر الطيور في العالم حيث يصل وزنه 27 غراماً وطوله لا يتجاوز 18 سم.
3-قليل من الطيور لا يستطيع الطيران، فالنعامة وهي أكبر الطيور حجما، لا تقوى على الطيران، لكن لها ساقين قويتين تساعدها على الجري السريع جدا 4-يعد حمام الألماسية أصغر الأنواع في فصيلة الحمام، وهو يعيش في شرق آسيا، طوله لا يزيد عن 19 سم ووزنه الذي لا يتجاوز 20 غراما.
5-يعد طائر الوقواق الطائر الوحيد الذي لا يبني عشًا في عالم الطيور، حيث يقوم بالتجسس على أعشاش الطيور الأخرى ويضع بيضه حينما يكون العش غير محروس من الأبوين الأخرين، وحينما تفقس البيضة يحرس الأبوين المخدوعين على تغذية الطائر إلى أن يصبح أكبر منهما حجماً ويطير بعيداً.
6-يمكن لطائر ديك الغابة مشاهدة مشاهد ب360 درجة بدون أن يقوم بتحريك رأسه.
7-من الطيور ما هو شائع في أنحاء كثيرة من العالم كعصفور الدوريّ، هذه العصافير تعيش وسط المدن الكبيرة وفي أماكن أخرى كثيرة .
8-يمكن للنسر أن يقوم بتحديد جثة فرائسه على بعد 30 كيلومترًا.

حياة العصفور

1-العصافير واسعة الانتشار. ربما ، هذه الطيور الذكية معروفة في أي بلد في العالم. العصافير تعيش في الشمال والجنوب ، بجانب البشر. جنبا إلى جنب معه ، انتقلوا إلى أستراليا البعيدة. يكلف الناس بناء مدينة جديدة ، والعصافير هناك حق. لأنهم معتادون على العيش مع الناس في القرى والمدن المزدحمة.
2-العصافير هي جنس من طيور عائلة الحائك ، والنظام الفرعي هو مطربين. هناك عدة أنواع من العصافير: الكعكة ، الحقل ، الحجر.
3-في كتاب “حياة الحيوان” قرأت أن عصفور المنزل يحب السباحة في الغبار أو الرمل. تتغذى على البذور والتوت والحشرات ،
4-يختلف لون الريش في الذكور والإناث ؛ الجانب الظهري للذكور بني ، والجانب البطني أبيض ، ورمادي التاج ، وشريط الكستناء على جانبي الرأس ، والإناث بدون رمادي وكستناء على الرأس ، ويبلغ طول جسمه حتى 17. 5 سم ، ويبلغ طول جناحيه حتى 26 سم ج.
5- هذا طائر مستقر. أعشاش الذباب في المباني وفي الأجوف. عصفور المنزل يولد 2 وحتى 3 مرات في السنة ، وعادة 5-6 بيضات في مخلب. يفقس ثلاثة عشر إلى أربعة عشر يوما ؛ الفراخ تطير في سن 17 يوما. عصفور البيت هو طائر النهمة الذي يتسبب في أضرار للزراعة بسبب الأضرار التي لحقت المحاصيل ، ولكن أيضا فوائد عن طريق تدمير اليرقات الضارة.
الذكور والإناث ملونون ؛ الرأس لونه بني باهت.
6- تسكن تقريبا في كامل أراضي البلاد (ما عدا أقصى الشمال).
7-حياة عصفور الحقل تشبه طريقة الحياة طريقة حياة عصفور المنزل ، ولكن عصفور الحقل أقل ارتباطًا بالمستوطنات البشرية ، ولهذا السبب أصبح اسم النوع “.

صفات الطيور

1- إن جميع الطيور تتصف بأن لها اثنين من الأرجل وأربعة أصابع، وتختلف هذه الأرجل من حيث الطول والقوة على حسب نوع الطائر، الطيور الجارحة لها أرجل قوية مجهزة بمخالب حادة، والطيور الصغيرة تتميز بالأرجل الرقيقة والضعيفة، أما الطيور المائية فلها أرجل طويلة ورفيعة مزودة بأغشية جلدية حتى تساعدها على السباحة، وأنواع أخرى لها أرجل تساعدها على نبش الأرض والبحث عن الطعام.
2- يعيش معظم الطيور في أعشاش وتختلف هذه الأعشاش في حجمها وشكلها على حسب حجم الطائر وبيئته. يغلب على معظم الطيور أنها أحادية الزيجة أي لها شريك واحد من الذكور، ويبقى معها مدى الحياة ومنها متعدد الزيجات، وأنواع أخرى من الطيور تغير شريكها في كل موسم أو يبقى معها عدة سنوات.
3- تبدل جميع الطيور ريشها مرة واحدة في العام، وذلك عن طريق عملية الانسلاخ ويحدث ذلك عادةً أما بالصيف أو الخريف، أو بعد موسم التكاثر.



578 Views