خصائص الطيور الجارحة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:39
خصائص الطيور الجارحة


خصائص الطيور الجارحة اسلوب الطيور الجارحة خصائص الطيور للاطفال وسوف نتحدث عن ماهي الطيور الجارحة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خصائص الطيور الجارحة

1-يزيد طوله عن متر.
2-يزن في المُتوسط 3 كيلو جرام.
3-يتغذى على صِغار الجديان، والغزلان، والأرانب، والسناجب، والجرذان، والثعابين.
4-يعيش في السُهول العُشبية في السافانا.
5-يفقس البيض خلال 45 يوم؛ ويتم إطعام الصغار لمدة 40 يوم.
6-لا يُمكن تدريبه، أو ترويضه للإستخدام في الصيد؛ أو الرياضة.
7-يبني عشه على أشجار السنط الشائكة على إرتفاع يتراوح من 15 إلى 20 قدم.
8-تضع الأنثى من بيضتين إلى 3 بيضات لونهم أخضر أو أزرق.
9-يبدأ الصغار في تعلم الطيران في عُمر 60 يوم.
10-تتميز الإناث بأنها أكبر حجمًا بثلاث مرات من الذكور، كما أنها أكثر عدوانية وشراسة
11-ومناقير معقوفة قوية للمساعدة على الإمساك بالفريسة وتمزيقها، علاوة على قدرتها على الطيران بشكل جيد وقوي. بالإضافة لذلك،

اسلوب الطيور الجارحة

1-يستخدم وسيلة مقززة للدفاع عن نفسه، فالطائر لديه غدة بجانب فتحة إخراجه، هذه الغدة تفرز مادة ذات رائحة كريهة يغطي طائر الهدهد بها جسده ليكون بعيداً عن متناول أي معتد بسبب الرائحة التي لا تحتمل، هذه المادة تحمي طائر الهدهد من كثير من الطفيليات والبكتريا. أما بالنسبة لصغار طائر الهدهد فحين تهاجم في أعشاشها تقوم بقذف برازها على وجه المعتدي.
2- يستخدم تكنيكاً غاية في الغرابة، حيث يقوم بالتظاهر بأنه مصاب ولا يستطيع الطيران مما يجذب انتباه المعتدي ويجعله يقوم بمهاجمته بدلاً من العش ليفاجأ بأن الطائر يستطيع الطيران بينما تهرب الصغار أثناء هذه المناورة.
3-تبني طيور البومة عششها في جحور وتترك فيها صغارها وحدها لتقوم بالصيد لهم، مما يعرض صغار طائر البومة لهجوم الثعالب والذئاب، لكن صغار البومة طوروا وسيلة دفاعية في غاية الفاعلية. فعندما ينبش أي معتدي جحرهم فهم يقلدون فحيح الأفعى التي تسكن مثل هذه الجحور مما يجعل المعتدي يلوذ بالفرار، هذه الوسيلة ناجحة مع جميع الحيوانات إلا الأفعى بسبب أنها لا تسمع.
4-تقوم أنثى طائر الوقواق بإلقاء بيضها في عشش الطيور الأخرى، رغم إن الطيور معروفة بشدة حمايتها لعششها. أنثى طائر الوقواق تحاكي الصقور الجارحة لتخيف الطيور الأخرى حتى تترك لها عششها فتلقي بيضها وتحلق بعيداً واثقة أنه لن يجرؤ طير على مهاجمة العش الذي وضعت فيه صغارها. فهي تتنكر بأشكال الطيور الجارحة لتخيف أعدائها.

خصائص الطيور للاطفال

1-حيوانات فقارية ذات هياكل عظمية.
2-الجسم مغطى بالريش، والزغب.
3-جميع الطيور تضع بيضاً.
4-حاسة الشم ضعيفة عن غالبية الطيور لكن حاسة الإبصار قوية للغاية.
5-الجلد جاف لا يحتوي على غدد عرقية، لكن توجد به غدة واحدة فوق الذيل تفرز مادة زيتية لتعزل الريش عن الماء وتقيه من البلل و تمنع التصاق الريش أثناء الغطس والسباحة .
6-تمتلك أجنحة تتحرك بواسطة عضلات صدرية، ما يسمح لها بالطيران وحتى السباحة، ولكن لكل قاعده شواذ، إذ يوجد بعض الأنواع ما ليس عندها تلك القدرات.
7-ذات دم حار متكيفة للعيش في ظروف مختلفة، على الأرض وفى الماء وفي الجو، وفي درجات حرارة متباينة .
8-عظام الطيور جوفاء ولا تحتوى على نخاع عظمي وذلك يمنحها خفة في الوزن والحركة مما يسهل عليها الطيران.
9-الفكان يمتدان للامام مكونان المنقار المغطى بمادة قرنية، لا تمتلك أسنان، لكن بعض الأنواع قد تحتوي على ما يشبه المنشار ( تشاهد عند الطيور المائية غالبا).
10-تمتاز بتكوين الحوصلة في المرئ التى تقوم بالهضم الجزئى للطعام، وتخزين الطعام، لإطعام فراخها.

ماهي الطيور الجارحة

1-الطيور الجارحة ، والمعروفة باللغة الإنجليزية بإسم raptors او Birds of prey ، وهي الطيور المفترسة والمطاردة والتي تتغذى على الحيوانات الأخرى . يشتق مصطلح “رابتور” بمعنى الاستيلاء أو الأخذ بالقوة تتميز هذه الطيور بقدرتها في الكشف عن فريسة أثناء الطيران مع حصولها على المخالب والمناقير القوية .
2- بغض النظر عن أن شكل الطيور الجارحة هو رائع للجميع ، إلا أننا ينتابنا الخوف بمجرد رؤية واحدة من هذه الطيور بإعتبارها أكبر وأقوى وأروع الطيور الجارحة من جميع أنحاء العالم .
3-مصطلح “الطيور الجارحة” له معنى واسع ، والذي يشمل العديد من الطيور التي تطارد الفريسة وتتغذى على الحيوانات وكذلك الطيور التي تأكل الحشرات الصغيرة جدا . في علم الطيور ، يأتي تعريف “الطيور الجارحة” بمعنى أضيق : الطيور التي لديها حساة بصر جيدة جدا في العثور على الغذاء ، ولديها منقار مقوس قوي لتمزيق اللحم . معظم الطيور الجارحة أيضا لديها مخالب قوية منحنية للصيد أو لقتل الفريسة . سوف نطرح إليكم في موضوعنا هذا لقائمة من الطيور الجارحة .



406 Views