خصائص الطحالب البنية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:55
خصائص الطحالب البنية


خصائص الطحالب البنية كما سنتحدث كذلك عن خصائص الطحالب البنية وتركيب الطحالب والأهمية الاقتصادية للطحالب البنية وأضرار الطحالب البنية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص الطحالب البنية

1-الكيمياء الحيوية
جميع أنواع الطحالب البنية هي كائنات متعددة الخلايا لها أنواع مختلفة من الأنسجة. مثل كل النباتات ، تحتوي الطحالب البنية على جدران خلوية مصنوعة من السليلوز والسكريات الصلبة الأخرى. انهم تخزين السكريات والكحول والكربوهيدرات الأخرى لاستخدامها في الطاقة.
تحتوي خلايا الطحالب على الكلوروفيل ، وبيتا كاروتين ، وصبغة زانثوبيل تسمى فوكوكسانثين. هذه المواد الكيميائية تعطي النباتات لونها البني.
2-استنساخ
تتبع الطحالب البنية دورة حياة إنجابية تسمى تناوب الأجيال.
هذا يعني أن النباتات تتناوب بين شكل ثنائي الصبغية وشبيه الفرد. تحتوي النماذج ثنائية الصبغة على نسخ مزدوجة من الكروموسومات ، بينما تحتوي الأشكال الفردية على نسخة واحدة فقط من كل كروموسوم.
في جيل واحد ، تنتج الطحالب البنية جراثيم تنمو لتصبح نباتات جديدة ، بينما ينتج الجيل التالي خلايا تكاثرية.
3-المظهر الخارجي
يتم ظهور الأنواع المختلفة من الطحالب البنية مجموعة من الألوان ، من البني الداكن إلى الأشكال الذهبية العميقة.
على عكس العديد من النباتات الأخرى ، لا تمتلك هذه الطحالب جذور أو أوراقًا حقيقية.
بدلا من ذلك ، هناك هيكل يشبه الجذر يرتبط بالصخور أو قاع البحر. ينمو سيقان من هذا الهيكل تشبه الجذر ويمكن أن تصل إلى أطوال كبيرة.
يعد عشب البحر نوعًا أكبر من الطحالب البنية ، حيث يصل طوله في بعض الأحيان إلى 150 قدمًا.
هذه النباتات لها امتدادات واسعة مثل الأوراق التي تنمو من السيقان.

تركيب الطحالب

-يتكون جسم الطحالب من خليط من الخيوط الرفيعة الطويلة الغير متفرعة، وتتركب هذه الخيوط في صف واحد من خلايا مستطيلة متشابهة مع بعضها البعض من حيث التركيب والوظيفة ، يغلف الجدار السليلوزي الموجود في الطحالب بطبقة مخاطية تعطيه الملمس اللزج المتعارف عليه، ووظيفة هذه اللزوجة الموجودة في الطحالب إلى تماسك هذه الخيوط مع بعضها البعض في شكل مستعمرة.
-كذلك تتكون من مجموعة من الأصباغ الملونة وخاصة صبغ الكلوروفيل أ، وكاورتينات، وبعض المواد المخزنة في الطحالب ، وتوجد الطحالب بعدة أشكال وأحجام، فأبسط الأنواع منها هو ذات الأجسام الصغيرة التي تكون بحجم الجراثيم، ولا يتجاوز قطرها ميكرومتر، وهي توجد في المياه بكميات كبيرة.
-تتميز بالشكل البيضاوي أو الدائري، أو أقراص، أو شعريات، قضبان ، بعض أنواع الطحالب تتكون من شعيرات صغيرة تسمح لها بالانتقال داخل الماء، والبعض الآخر يكسوه دروع تتألف من الأملاح المعدنية، وهناك أنواع عملاقة قد يصل طولها إلى 100 متر وتزن مئات الكيلو مترات.
-تحتوي على بلاستيد كبيرة تمتد بشكل حلزوني ولها حواف متموجة أو مقصوصة تحتوي على مراكز تجميع النشاء، وكل خلية تتميز بأنها تحتوي على فجوة عصارية كبرى ، ويوجد في وسط الخلية النواة، وتكون هذه النواة محاطة بالخيوط السيتوبلازم أو غلاف نووي، وقد تحتوي الخلية على نواة واحدة أو عدة نوايات.

الأهمية الاقتصادية للطحالب البنية

-تحتوى الطحالب البنية على مواد جيلاتينية وتستعمل هذه الموارد في صناعة الحلويات لتحضير الجيلي والمرملاد والجيلاتي وكذلك تستعمل في تحضير معجون الاسنان والروائح ، علاوة على أن الطحالب البنية تحتوى على كميات كبيرة من اليود وأملاح البوتاسيوم وذلك يجعلها ذات قيمة اقتصادية كبيرة.
-الطحالب تنتج كمية كبيرة من الأكسجين تفوق أحجامها بأكثر من 100 مرة وقد استخدمت في تجارب مركبات الفضاء لتكون مصدرا للأكسجين بها.
-قد تنمو الطحالب بدرجة كبيرة في مياه المحيطات بدرجة لا يمكن معها عبور السفن لهذه المناطق فمثلا ينمو الطحلب البنى المسمى سرجاسام (Sargassum ) بكمية كبيرة لدرجة لا يمكن معها عبور السفن في المحيط الاطلنطي ( على مساحة قدرها 60000 كيلو متر مربع ) كما توجد في المحيط الهادي والهندي وهذه الطحالب عبارة عن نموات على شكل اسطواني طويل ومتفرع بكثرة فضلا عن أنها تنمو في طبقات وتنتشر على فروع هذه النموات ما يشبه الأوراق النباتية التي تتعاقب مع انتفاخات كروية الشكل تشبه الثمار وتقوم بعمل العوامات.

أضرار الطحالب البنية

1-تآكل المنشئآت الخراسانية و المعدنية.
2-غلق المرشحات
3-تعطيل توربينات توليد الكهرباء
4-إنتاج السموم الطحلبية، و هذا الأخير أخطرها على الإطلاق
5-مشاكل خاصة بمياه الشرب: وجود الطحالب في إمدادات مياه الشرب غير مقبول من الناحية الجمالية، و قد تتداخل الطحالب مع معالجة المياه بزيادة الكلور المطلوب فتسبب مشكلات تتعلق بالطعم و الرائحة و انسداد في المرشحات بما يقلل من كفائتها.
6-ازدهار نمو الطحالب (أو التزهر): هذا المصطلح الشائع يستخدم لوصف الزيادة في أعداد خلايا الطحالب إلى الحد الذي يمكن أن تؤثر فيه على جودة المياه.
7- والتزهر هذا يمكن أن يغير لون المياه، و أن تنتج عنه روائح سيئة من الزبد العائم على سطح الماء، و يتسبب في مشاكل للأحياء المائية. و يتغير لون هذه الطحالب من الأخضر إلى الأزرق أو الأحمر أو البني أو الأخضر الغامق أو الأسود.



338 Views