خصائص الخلايا المرستيمية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 5:29
خصائص الخلايا المرستيمية


خصائص الخلايا المرستيمية سوف نتحدث كذلك عن أنواع الانقسام في الخلايا المرستيمية وتعريف الخلايا المرستيمية وتكوين الخلايا المرستيمية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص الخلايا المرستيمية

1-المواد الايضية Ergastic substances مفقودة عادة.
2-خلايا صغيرة الحجم وذات أشكال مختلفة فقد تكون متساوية الأبعاد, كروية أو بيضوية أو تكون متعددة الزوايا.
3-المسافات البينية معدومة (أي تكون خلاياها متراصة)
ذات قدرة كبيرة على الانقسام.
4-جدرانها ابتدائية رقيقة و ذات سايتوبلازم كثيف.
5-البلاستيدات بدائية تدعى proplastids.
6-الفجوات صغيرة وقد تكون مفقودة والنواة كبيرة.
7-إن هذه الصفات قد لا تنطبق على بعض الخلايا المرستيمية كالخلايا القمية للنباتات الوعائية الواطئة مثل نبات أذناب الخيل Equisetum , كما إن الفجوات قد تكون موجودة ولكنها صغيرة يصعب ملاحظتها أو تكون الخلايا ذات مسافات بينية أو تحتوي على مواد غير حية لذا فانه لا توجد صفات مشتركة لجميع الأنسجة المرستيمية سوى قدرتها على الانقسام وتوليد خلايا جديدة.

أنواع الانقسام في الخلايا المرستيمية

1-الانقسام المتعامد anticlinal division
تنقسم الخلية بجدار بشكل زاوية قائمة مع سطح المرستيم، وهذا النوع من الانقسام يزيد المساحة السطحية للعضو أو المنطقة.
في الأعضاء الاسطوانية الشكل كالجذور و السيقان تستبدل anticlinal بكلمة قطري radial وينتج عن الانقسام خليتان متجاورتان على أنصاف أقطار متجاورة.
2-الانقسام المحيطي periclinal division
تنقسم الخلية بمستوى موازي لأقرب سطح من العضو الذي فيه تلك الخلية أي يكون موازي للمحيط وفي هذه الحالة تستبدل كلمة محيطي periclinal بمماسي Tangential وينتج عن هذا الانقسام خليتان متجاورتان على نفس الخط، أحداهما وراء الأخرى.
3-الانقسام المستعرض Transverse division
في هذه الحالة مستوى الانقسام بشكل زاوية قائمة مع المحور الطولي للعضو الاسطواني، وينتج عنه خليتان تقع أحداهما فوق الأخرى.

تعريف الخلايا المرستيمية

تسمى كذلك بالإنشائية، وقد سميت بهذا الاسم لأن الخلايا لديها القدرة على الانقسام غير المباشر (الميتوزي) لتكوين خلايا جديدة، لذلك عادة تكون موجودة في الأماكن التي يحدث بها انقسام ونمو مستمر، مثل: القمم النامية الموجودة في الجذر والساق تنشأ أنسجة النبات المختلفة من النسيج المولد (meristematic tissue) الذي تتصف خلاياه بصغر حجمها، و عدم وجود فراغات بينها، وقدرتها على الانقسام . ينتج من كل انقسام يحدث لخلية مولدة خليتان تتمايز إحداهما إلى نوع من أنواع أنسجة النبات الدائمة.

تكوين الخلايا المرستيمية

-اولا البشرة :
وهى الطبقة الخارجية من خلايا الجسم النباتى الابتدائى ،وتوجد فى الاوراق والسيقان والجذور والازهار والثمار والبذور ، وتسمى فى الجذور الحديثة بالطبقة الوبرية piliferous layer بسبب الشعيرات الجذرية التى تقوم بامتصاص الماء، والبشرة مجموعة متنوعة من الخلايا المتراصة مع بعض ، ونادرا ما توجد بينها مسافات بينية ما عدا فتحات الثغور . ولا تحتوى خلاياها على بلاستيدات خضر ما عدا الخلايا الحارسة وبشرة بعض نباتات الظل والنباتات المائية.
-ثانيا النسيج البرنشيمى :
وهو نسيج يتكون من خلايا حية ، تختلف فى اشكالها ووظائفها ، وتختلف محتوياتها حسب نوع الوظيفة التى تقوم بها . وجدار الخلسة البرنشيمية سليولوزى رقيق عادة ، كما فى البرنشيمية التخزينية ، او سميك غير ملجنن ، كما فى اندوسبيرم بذرة البلح ، وقد يوجد الجدار الثانوى الملجنن ،كما فى برنشيمية الخشب، ومن اهم صفات النسيج البرنشيمى وجود مسافات بينية ضيقة او واسعة حسب نوع الوظيفة التى يقوم بها النسيج.
-ثالثا النسيج الكولنشيمى :
وهو مجموعة من الخلايا الحية المستطيلة الشكل ذات جذور ابتدائية مغلظة ، وغير ملجننة وشكلها وتوزيعها على ان وظيفتها دعامية . ويعتبر هذا النسيج نسيجا بسيطا ، حيث يتكون من خلايا ذات شكل واحد ووظيفة واحدة .توجد الخلايا الكولنشيمية ، اما تحت البشرة او تنفصل عنها ، او توجد على هيئة اسطوانة كاملة ، او على هيئة اشرطة متباعدة ، او فى الاركان فى السيقان المضلعة . ويعد النسيج الكولنشيمى النسيج الدعامى الاول فى الجسم النباتى الابتدائى . جذر خلايا النسيج الكولنشيمى سليولوزية بها قليل من البكتين ، ويترسب السليولوز بطرق مختلفة فى النباتات المختلفة.
-رابعا النسيج السكلرنشمى :
وهو مجموعة من الخلايا ذات جدر سميكة ملجننة ، غالبا ما تفقد بروتوبلازمها عند البلوغ ، ووظيفتها الاساسية التدعيم . ويتكون هذا النسيج من نوعين من الخلايا ، تختلف فى الشكل والتركيب ، وكذلك فى الاصل والتكوين ، وهما الالياف والخلايا الحجرية ، ولذلك يسمى نسيجا معقدا.
-خامسا نسيج الخشب :
وهو النسيج الرئيسى الموصل للماء والاملاح فى النباتات الوعائية ، ويكون مع اللحاء الجهاز الوعائى vascular system. والخشب نسيج معقد , يتكون من اكثر من نوع من الخلايا الحية وغير الحية ، ويجمع بين وظيفتى التوصيل والدعامة ، وكذلك الانشطة الاخرى . والخشب فى الجسم النباتى الابتدائى يدعى بالخشب الابتدائى primary xylem، وينشأ من الانسجة المرستيمية .اما الخشب فى الجسم النباتى الثانوى فيسمى بالخشب الثانوى secondary xylem، وينشأ من الانسجة المرستيمية الجانبية.



460 Views