خصائص التعليم الإلكتروني

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:37
خصائص التعليم الإلكتروني


خصائص التعليم الإلكتروني وكذلك تعريف التعليم الإلكتروني، كما سنقوم بذكر مميزات التعليم الإلكتروني، وكذلك سنتحدث عن أنواع التعليم الإلكتروني، كما سنوضح شروط نجاح التعليم الإلكتروني، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

خصائص التعليم الإلكتروني

– يقدم التعليم الإلكترونيّ محتوى رقميّاً من النصوص المكتوبة ومؤثرات صوتيّة بالإضافة إلى الاعتماد الكبير على الصور ومقاطع الفيديو بحيث تحقق كل هذه الوسائط الهدف من التعلم إلكترونيّاً.
– قليل التكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي.
– يمكن الوصول إليه في أي مكان وزمان وذلك حسب قدرة الشخص المتعلم.
– إمكانية إعادة الدروس والمعلومات مراراً وتكراراً حتى تثبت المعلومة في عقل المتلقي.
– يساعد المتعلم على اكتساب المعرفة بنفسه، فيقوي لديه فكرة التعلم الذاتي وعدم الاعتماد على غيره في ذلك.

تعريف التعليم الإلكتروني

يعرف التعليم الإلكتروني (بالإنجليزية: e-learning) على أنه عملية تعليمية ذاتية من خلال الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، سواء من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت أو من خلال الأقراص المدمجة، وتتيح هذه العملية للمتعلم التعلم في أي وقت وفي أي مكان، ويتضمن التعليم الإلكتروني عرض النصوص، والفيديو، والمقاطع الصوتية، والرسوم المتحركة والبيئات الافتراضية مشكلًا بذلك بيئة تعليمية غنية جدًا، ومن الممكن أن تتفوق على بيئة التعليم التقليدي في الفصول الدراسية.
ومع استخدام العديد من التصاميم الفعالة وضمان وجود فريق تعليمي متخصص وبكفاءة عالية؛ يُصبح التعليم الإلكتروني بيئة تعليمية مثالية ووسيلة جذابة وقيمة للطلاب، وهي فرصة للتعلم في أي وقت، إضافةً إلى أنّ التعليم الإلكتروني يتضمن إدخال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى الفصل الدراسي والمكاتب والاستفادة منها على نطاق واسع.

مميزات التعليم الإلكتروني

– يساهم في زيادة التفكير البصري.
– ينمي اتجاهات إيجابية تجاه عملية التعلم.
– ينمي ميول إيجابية للمتعلمين تجاه العلوم.
– يساهم في جعل التعلم أقل صعوبة.
– يعمل على التقليل من مشاكل الاتصال اللغوي التي تكون بين الطلاب والمعلمين.
– رفع القدرة على الاتصال بين الطلاب فيما بينهم.
– وجود وجهات نظر متنوعة ومختلفة للطلبة.
– الشعور بالمساواة بين جميع الطلاب.
– إمكانية الوصول إلى المعلمين بسهولة.
– القدرة على تغيير طرق التدريس بما يتناسب مع الطلاب.
– توفر جميع المناهج خلال جميع أيام الأسبوع وطوال اليوم.
– عدم اعتماد الطلاب على عملية الحضور الفعلي للمواد.
– الاستمرارية في الحصول على المناهج والوصول لها.

أنواع التعليم الإلكتروني

1- التعليم الإلكتروني المتزامن:
حيث أن هذا النوع الذي يتزامن فيه وقت وجود المحاضرة مع تواجد الطلاب أمام الشاشة على الحاسوب، أي أن هذا النوع مباشر، من خلاله يتمكن الطلاب من المناقشة والتفاعل وإلقاء الاسئلة.
تتم المحادثة للعديد من الطلاب من خلال ما يعرف الفصول الافتراضية، من أهم الإيجابيات هذا هو تلقى الطالب للمعلومة بشكل مباشر، وبالتالي يقلل من الجهد والتكلفة، لكن العيب الوحيد هو الحاجة إلى الأجهزة الإلكترونية.
أما عن الأدوات المستخدمة التي يتم استخدامها هو جهاز لوحي أبيض، وتواجد العديد من غرف الدردشة.
2- التعليم الإلكتروني غير المتزامن:
ذلك النوع يتم فيه التعلم ولكن بدون الحاجة إلى وجود المدرس والطلاب في نفس الوقت، من خلاله يتم الحصول ويكون عبارة عن حصول على المعلومات عن طريق شبكات الإنترنت والبريد الإلكتروني علاوة على وجود العديد من المجموعات من القوائم البريدية.
من أهم مميزات هذا النوع هو أنه يتمكن من الحصول على المعلومة في أي وقت، ولكن من أهم السلبيات التي تعيق هذا النوع هو عدم قدرة الطالب من الحصول على المراجعة الفورية في أي وقت كان.
3- التعليم الإلكتروني المختلط:
حيث أن هذا النوع يجمع بين كل من النوعين السابقين، حيث أنه من الممكن للطلاب أن يتواجدوا أمام الكمبيوتر والتفاعل بشكل كبير، في حالة ما إذا غاب الطفل عن الدرس من الممكن أن يرجع مرة أخري في أي وقت.

شروط نجاح التعليم الإلكتروني

من أجل انجاح هذا النوع من التعليم هناك عدة شروط لذلك منها تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها وكذلك قبول إجابات وأفكار ونتائج متنوعة، وتقديم المعرفة بدلا من توصيلها ونقلها بالإضافة إلى تقويم المهمة التعليمية بدلا من تقويم مستوى المعرفة هو يمثل أهم شرط مع تشجيع المجموعات المتباعدة بدلا من المحلية.
معايير جودة البرامج: لإعطاء برامج التعليم الإلكتروني ذات جودة أكبر يجب مراعاة وتحقيق العناصر الآتية:
– الأهداف التعليمية يتم تحديد الأهداف التعليمية في بداية العمل، وصياغتها في أسلوب واضح وقابلة للقياس، اختيار استراتيجية التعليم التي تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية.
واجهة الدرس تتميز واجهة التفاعل بسهولة الاستخدام، ومساعدة المعلم على تشخيص وإلغاء الأخطاء، اتسام محتوى الصفحة بالبساطة والدقة وعدم التكلف، تنظيم المادة العلمية بعناصرها المختلفة في تنسيق مناسب، وضع الأفكار الرئيسية في اعلى الصفحة، تضمين نشاطات فردية وجماعية يقوم بها المتعلمون.
– الشكل والمظهر أدوات التنقل واضحة ويتعرف عليها بسهولة وتمييز الوصلات أو الارتباطات (مثلا بلون موحد ازرق) الكتابات لا تغطي أكثر من ثلث الشاشة، يستحسن استخدام خلفية ذات ألوان متناسقة دون كتابات مع نوع واحد أو اثنان فقط من خطوط الكتابة، عدم استخدام أكثر من سبعة ألوان في كل شاشة الاستخدام الفيديو عند الضرورة فقط.



311 Views