خصائص التعلم الفعال

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2018 1:54 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 1:08
خصائص التعلم الفعال


خصائص التعلم الفعال وماهى مميزات التعلم الفعال وماهى اسهل الطرق للتعلم الفعال وماهى الادوات المستخدمة فى التعلم الفعال.
إن التخطيط الفعال لتعليم الطلبة ، ينبغي أن يكون نشاطا علميا منطقيا ، وفق أسس منطقية ونفسية مدروسة ، تقوم على التحدي و الإثارة و المتعة ، منطلقا من احتياجات
الطلبة، ومتمشيا مع استعدادتهم وقدراتهم ، فالمخرجات المثالية للخطة التعليمية الفعالة ، يجب ألا تكون لتعلم الطلبة ما يجب أن يعرفوه لمسايرة الحياة المعاصرة فحسب ، بل يجب أن تخدم احتياجاتهم الخاصة كأفراد ، لذا فالتعلم الفعال هو كما التخطيط الفعال يتطلب مادة تعليمية مصممة بطريقة تقلل من القلق ، والإحباط والانحراف الذي يتعرض له هؤلاء الطلبة .
فالتعلم ( Instruction ) مشروع إنساني هدفه مساعدة الأفراد على التعلم ، وهو مجموعة من الحوادث تؤثر في المتعلم بطريقة ما ، تؤدي إلى تسهيل التعلم . وهو نشاط تواصلي يهدف إلى إثارة دافعية المتعلم وتسهيل التعلم .

التعليم الفعال


يعرف العلماء التعليم بأنه : التغير النتائج في سلوك المتعلم كإنتاج للخبرة ،أما المتغيرات قصيرة الامد ، الحادثة في السلوك ، أو التغيرات المرحلية الناتجة عن النضج ، والنمو ، والعوامل الطارئة ، فإنها لا تعد تعلما .
ولتحقيق التعليم الفعال ، لابد من توفير بيئة مناسبة لذلك ، حيث تعرف بيئة التعليم الفعال ، بأنها البيئة التي ينهمك الطلبة فيها شخصيا في عملية بناء ، أو اختبار ، أو تطبيق قدرتهم العقلية في التعامل مع ما هو قيد البحث ، ويعني هذا أن الطالب يجب أن يكون مشاركا فعالا في العملية ، إذ لا يكفي أن يصغي ، أو يراقب عندما تقدم المعلومات في
العمل ، وباختصار يتطلب التعليم الفعال أن يفكر الطالب في المعلومات لا أن يسجل المعلومات فقط ، وبيئة التعليم الفعال هي البيئة التي نشجع الطالب على المشاركة في هذه العملية.

ما هو التعليم التفاعلي؟


هو أسلوب يستخدم في التعليم والتدريب يعتمد على التفاعل بين الطلاب والأستاذ،وكذلك على التفاعل بين الطلاب مع بعضهم بعضًا.
·يشجع على التعلم بسبب المشاركة الفعالة للطلاب في أثناء الاستحواذ على المعرفة.
·يقوي بقاء المعلومات بشكل كبير وذلك بسبب المشاركة أيضًا.
·يزيد في مقدار التعلم مع ازدياد صعوبة المفاهيم.
·يتم التعلم فيه من خلال الفريق.
·الأستاذ فيه ليس محاضرًا وإنما رئيس ورشة عمل.
ولقد أثبتت الأبحاث أن طريقة التعليم التفاعلية بطريقه فعالة جدًا ليستحوذ المتعلم على المهارات المهمة. ومن أهم هذه المهارات التفكير الفعال من أجل حل المشكلات.

عناصر التعليم التفاعلي

يعتمد نجاح التعليم التفاعلي على عناصر متعددة من أهمها:
.(face to face interaction) •التفاعل المتبادل وجهًا لوجه
.(group processing) •
.(social skills) •المهارات الاجتماعية
.(positive interdependence) •الاتكالية المتبادلة الإيجابية
.(individual accountability) •المسؤولية الفردية

المبادئ التربوية والنفسية التي يقوم عليها التعليم الفعال


وينبغي على المعلم مراعاة المبادئ التالية كي يتحقق التعليم الفعال
1. الملاحظة الدقيقة من قبل المعلم : ينبغي على المعلم أن يعرف أن كل فعل له هدف وان كل سلوك له مغزى ، مما يتطلب المعرفة الدقيقة بغايات الطالب وأهدافه .
2. التشجيع : إثارة دوافع الطلبة للتعلم ، ويثبت في الطالب الثقة بالنفس ويشعره بالنجاح .
3. اعتبار لأخطاء جزءا من التعلم : ينبغي اعتبار الصفوف المكان الذي يتمكن فيه الطلاب من أن يكتشفوا آفاقا لهم ، وان الأخطاء هي مصدر مهم من مصادر التعليم .
4. النجاح ليس له بديل : ويعني هذا المبدأ أن على المعلم أن يوجد بيئة تعليمية يستطيع من خلالها الطلاب تحقيق النجاح .
5. يقوم التعليم الفعال على الاستعداد له : الاستعداد شرط أساسي لحدوث التعلم ، ويشمل الاستعداد البيولوجي الجسمي والعضوي ، والنفسي واللغوي والعقلي ، والاستعداد يرتبط بالنمو ، أو بالتعليم القبلي .
6. تعدد المصادر : بالتعلم المتعدد المصادر أقوى من التعلم ذو المصدر الواحد ، فإذا تعلم الطالب شيئا من خلال قراءة المعمل ، ثم بالكتابة ثم بالممارسة فسيكون التعلم هنا أكثر فعالية ، وادوم أثرا .
7. التعليم الفعال : هو التعليم الذي يتم بالاكتشاف / الاستقصاء : يكون التعليم فعالا إذا قام متعلم باكتشافه لا باستقباله .
8. يقوم التعليم الفعال على تنظيم التعلم : ويقصد بتنظيم التعلم تنظيم محتواه تنظيما منطقيا ، يقوم على المفاهيم ، فالمبادئ ، فالتعميمات ( الاستقراء ) أو يقوم على التعميمات ، فالمبادئ ، فالمفاهيم ( الاستنتاج ) ، أو تنظيما نفسيا ، من السهل إلى الصعب ، ومن الكل إلى الجزء ، ومن المحسوس إلى المجرد ، ومن المعلوم إلى المجهول .

المعلم الفعال


والتعليم الفعال يتطلب معلما فعالا قادرا على جعل التعلم عملا فعالا وذلك من خلال الاتصاف بمجموعة كبيرة من الصفات لعل أهمها ما يلي :
1. معرفة المنهج بكل محتوياته .
2. يفهم مستويات نمو تلاميذه .
3. يلم باستراتيجيات التدريب المختلفة .
4. ينظم الصف بطريقة حسنة .
5. يكيف المنهج وفق حاجات التلاميذ .
6. يكيف الدروس وفق الظروف الطارئة .
7. يسعد الأطفال ويمتعهم .
8. مشجع .
9. يصغي جيدا .
10. يخطط لدروس وفق حاجات التلاميذ



1028 Views