خريطة قارات العالم القديم صماء

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2021 8:11 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:36
خريطة قارات العالم القديم صماء


خريطة قارات العالم القديم صماء، والأخطاء الموجودة في خريطة العالم القديم، وما المقصود بمصطلح العالم القديم؟، وخريطة العالم الجديد، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

خريطة قارات العالم القديم صماء

– قارة أفريقيا

1. أفريقيا وهي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان، ويمر خط الاستواء عبر إفريقيا في وسط القارة، ويقع حوالي ثلث أفريقيا في نصف الكرة الجنوبي ، وتشكل أفريقيا حوالي 20٪ من إجمالي مساحة الأرض في العالم، المحيط الهندي والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر تحيط كلها بأفريقيا من الشرق والغرب والشمال على التوالي.
2. يتألف مناخ إفريقيا من صحراء ساخنة في الشمال وغابة وسافانا في الوسط والجنوب، تستضيف أفريقيا كمية كبيرة من التنوع البيولوجي، وهي موطن لمزيد من الحيوانات الضخمة (الحيوانات الكبيرة) أكثر من أي مكان آخر في العالم، وتشمل أمثلة هذه الحيوانات الأفيال وأفراس النهر ووحيد القرن والزرافات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين يعتقدون أنّ قارة أفريقيا هي موطن الوجود البشري الأول، وتتميز القارة باحتوائها على مناطق مناخية متعددة؛ استوائية، ومدارية، وصحراوية، ومعتدلة وغيرها من الأقاليم المناخية الأخرى.
3. أفريقيا لديها أصغر عدد سكان من جميع القارات، وتتميز أفريقيا بتنوع لغوي كبير للغاية، حيث يُقدر عدد اللغات بأكثر من ألفي لغة، وأكبر مدينة في أفريقيا هي لاجوس.
– قارة آسيا

1. هي أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان ومساحة الأرض، حيث تضم 30٪ من مساحة الأرض في العالم، ويحد آسيا المحيط الهادئ في الشرق، والمحيط القطبي الشمالي في الشمال، والمحيط الهندي في الجنوب، وأوروبا في الغرب، ويعيش بها حوالي 60٪ من سكان العالم.
2. آسيا لديها أطول خط ساحلي في القارات، ومناخ آسيا متنوع للغاية، ويتراوح من القطبي الشمالي إلى المداري، وفي المناطق الداخلية من آسيا، المناخ جاف في معظمه، والجزء الجنوبي والشرقي من القارة معرض للعواصف الاستوائية المسماة الموسمية، الحيوانات في آسيا فريدة من نوعها وتشمل الفيل الآسيوي والهندي والكوبرا.
3. أكثر من أربعة مليارات شخص يعيشون في آسيا وتعد الصين هي أكثر دول آسيا كثافة سكانية، رغم أنه من المتوقع أن يتجاوز عدد سكان الهند الصين بحلول عام 2022، وتعد آسيا موطنا لبعض من أهم المراكز الاقتصادية في العالم، بما في ذلك هونغ كونغ وطوكيو وشنغهاي وسيول.
– قارة أوروبا

1. أوروبا هي ثالث أكبر قارات العالم المأهولة بالسكان وعلى الرغم من أن أوروبا مرتبطة فعليًا بآسيا فقد كانت تعتبر تاريخياً قارة منفصلة بسبب الاختلافات الثقافية واللغوية ويعتقد عمومًا أن جبال الأورال والقوقاز هي الحدود الشرقية لأوروبا، وتشمل الحدود الأخرى لأوروبا البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ​​إلى الجنوب، والمحيط القطبي الشمالي في الشمال والمحيط الأطلسي في الغرب وتعد أوروبا موطنا لأكثر من 10 ٪ من سكان العالم.
2. يتشكل مناخ أوروبا بشكل كبير من تيارات المحيط الأطلسي، التي تجعل درجة الحرارة معتدلة في معظم المناطق الساحلية في القارة، تحتل أوروبا ثاني أعلى كثافة سكانية في العالم بعد آسيا، وموناكو هي أكثر دول القارة كثافة سكانية، وهناك العديد من اللغات في أوروبا اليوم والتي يمكن أن تعود أصولها إلى الإمبراطورية الرومانية، كما يتم التحدث باللغات الجرمانية والسلافية، وتعد أوروبا موطنا لعدد قليل من البلدان التي تعتبر عابرة للقارات، أي تقع هذه البلاد في كل من أوروبا وآسيا، ومن هذه الدول تركيا وأرمينيا وجورجيا وروسيا.

الأخطاء الموجودة في خريطة العالم القديم

أوضحت دراسات جغرافية حديثة أن خريطة العالم كما يتم دراستها في كل بلاد العالم بها العديد من الأخطاء التي قد تكون مقصودة، حيث أن خريطة العالم صماء المعتاد على تداولها يوجد بها أخطاء مثل:
1. كبر مساحة كندا على غير الواقع.
2. كبر مساحة جزيرة جرينلاند وبيان أن مساحتها تقارب مساحة إفريقيا ولكن هذا ليس صحيحًا.
3. زيادة مساحة الدول الاسكندنافية وبيان أنها أكبر من الهند في حين أن الهند أكبر بثلاث مرات من كل الدول الاسكندنافية مجتمعة.
4. تظهر قارة أوروبا أكبر من قارة أمريكا الشمالية على الخرائط المعتادة، في حين أن الواقع يقول عكس ذلك.
5. قام “نيل كاي” العالم المختص في علم بيانات المناخ بمكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا بوضع خريطة دقيقة توضح حقيقة مساحات البلدان الواقعة في نصف الكرة الشمالي، حيث أوضح كاي أن البلاد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أصغر كثيرًا مما يعتقد الناس على مدار عقود من خلال الخرائط المعتادة.

ما المقصود بمصطلح العالم القديم؟

العالم القديم مصطلح يعبر عن القارات التي كانت معروفة منذ ما قبل رحلة كريستوفر كولمبوس وهي آسيا أوربا وإفريقيا الجزر المحيطة بهذه القارات، في حين هناك مصطلح اخر هو العالم الجديد هي قارة أمريكا الشمالية والجنوبية فقط في حين أن أوقيانوسيا و انتراكتيكا (القارة القطبية الجنوبية) لا يعتبران ضمن مصطلح العالم القديم ولا العالم الجديد.

خريطة العالم الجديد

– يقصد بالعالم الجديد قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية تمييزاً لهما عن قارات العالم القديم ( آسيا وأفريقيا وأوروبا ) وهذا المصطلح ظهر في بداية القرن السادس عشر ضمن عصر الاستكشاف وهو يقتصر فقط على أمريكا الشمالية والجنوبية والجزر التي حولهما دون أستراليا وأوقيانوسيا وقد ساعد على انتشار هذا المصطلح كتاب “العالم الجديد” ( باللاتينية: Mundus Novus ) للمستكشف والرحالة الإيطالي أمريغو فسبوتشي وهو الذي أكد أن الأرض التي اكتشفها كريستوفر كولومبوس ليست جزءاً من الهند أو الصين كما اعتقد كولومبوس بل هي أراض جديدة تماماً، لذلك عندما أراد رسام الخرائط الألماني مارتن فالدسميلر وضع خريطة للعالم الجديد بالاشتراك مع عالم اللغة ماتياس رينغمان قرر أن يطلق اسم أمريغو على هذه الأراضي الجديدة تخليدا لذكراه ظناً منه أنه مستكشفها وليس كريستوفر كولومبس وقد صنع من خريطته ألف نسخة عُرضت في معرض فرانكفورت للكتاب في 1507م ومن هنا انتشر اسم أمريكا على قارتي العالم الجديد لتصبح أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
– كانت هذه الأراضي موطناً للسكان الأمريكيين الأصليين ( قبائل الهنود الحمر ) كما سمّاهم المستعمرون الأوروبيون الأوائل عندما اعتقدوا أن هذه الأراضي المستكشفة جزءاً من الهند، أدت موجات الاستعمار والهجرة الأوروبية والبعثات التبشيرية إضافة إلى التطهير العرقي الذي مارسه الرجل الأبيض ضد السكان الأصليين إلى تغيّر ديموغرافي وثقافي في القارتين كذلك نفس الأمر بالنسبة لأستراليا وأوقيانوسيا، أصبحت اللغات الأوروبية والديانة المسيحية والعرق الأبيض هي السائدة في تلك المناطق.



788 Views