خريطة الغدد في جسم الانسان

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2019 3:04
خريطة الغدد في جسم الانسان


خريطة الغدد في جسم الانسان نقدم لكم في هذا الطرح خريطة الغدد في جسم الانسان وماهى وظيفة الغدد في جسم الانسان .

الغدد الرئيسية في الجسم

هي : الغدة النخامية : هي الغدة المسيطرة على الغدد الصماء فهي عبارة عن جسم صغير يتدلى من السطح السفلي للمخ،وتفرز هرمونات منبهة منشطة لكل من الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد التناسلية (الخصية والمبيض) ولذلك تعتبر الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء الأخرى ، ومن أهم هرموناتها هرمون النمو الذي يسيطر على تمثيل الغذاء ، وأي اختلال في إفرازه يؤديإلى اضطراب ملحوظ في نمو أعضاء الجسم ، وخاصة الهيكل العظمي، وكذلك هرمونات تسبب انقباض العضلات غير الإرادية، مثل عضلات الأوعية الدموية وعضلات الرحم
 كم عدد الغدد في جسم الإنسان

الغدد والهرمونات

الغدة عبارة عن كتلة من الخلايا التي تفرز مواد معينة تقوم بمهام مخصصةٍ في الجسم وقد تكون هذه الإفرازات عبارة عن مواد كيميائية تسمى هرمونات أو قد تكون إفرازات عرقية مثل الغدد العرقية. الهرمون عبارة عن مادةٍ كيميائيةٍ تفرزها الغدد الصماء لأداء وظيفة معينة حيث تقوم بشكلٍ عامٍ بتنسيق عمل أعضاء الجسم مع بعضها البعض.

عدد الغدد في الجسم

يمتلك الجسم الكثير من الغدد التي تقوم كل منها بوظائف ومهام معينة ولكنها كلها تنتمي إلى ثلاث غددٍ رئيسيةٍ وهي:
الغدد الصماء: وهي الغدد التي تفرز هرموناتها في الدم مباشرة فتنتقل إلى مكان التأثير فلا تمتلك قنواتٍ خاصةٍ بها ومن هذه الغدد النخامية والغدة الدرقية.
الغدد القنوية: هي الغدد التي تمتلك قنواتٍ خاصةٍ تفرز فيها هرموناتها ومن أمثلتها الغدد العرقية والغدد التي تفرز اللعاب.
الغدد المختلطة: هي التي لا تنتمي للغدد الصماء ولا الغدد القنوية مثل الغدة الصنوبرية.

أشهر الغدد في الجسم

الغدة النخامية: تقع الغدة النخامية في المخ وتكون على شكل جسمٍ صغيرٍ متدلي من السطح السفلي له وتسيطر على عمل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة التناسلية حيث تفرز هرمونات منشطة ومنبهة لهذه الغدد وبالتالي فإن أي خللٍ يصيبها تتأثر بقية الغدد أيضا كما أنها تفرز هرمونات لها تأثيرات رئيسية على الجسم مثل هرمون النمو الذي يتحكم بعملية نمو الجسم وأعضائه نتيجة السيطرة على تمثيل الغذاء وأي نقص فيه يؤدي إلى عدم نمو الجسم بطريقةٍ سليمةٍ.
الغدة الصنوبرية: تقع هذه الغدة داخل تجويف عظمي في الدماغ وهي تشبه حبة الصنوبر وتقوم بإفراز هرمون الميلاتونين ووظيفته مساعدة الجسم على ضبط أعمال الجسم ومساعدته على النوم وقد تم ارتباط اسمها بمركز الروح قديما فهي المسؤولة عن الحالة النفسية للإنسان وتنظيم وقته وحالته الجنسية كما أنها مسؤولة عن منع الأكسدة بواسطة مادة الميلاتونين التي تفرزها مباشرة في الدم وذلك بعد تعرض الجسم للظلام وهذا ما يمنع تشكل الأورام السرطانية.
الغدة الدرقية: تقع هذه الغدة في مقدمة الرقبة ويلتصق بها زوجان من الغدد الجاردرقية التي تختص بتنظيم الكالسيوم في الدم وتتحكم الغدة الدرقية في عمليات الأيض في الجسم لذلك فهي تدخل في عمل جميع خلايا الجسم.
الغدة الكظرية أو فوق الكلوية: هي عبارة عن زوجٍ من الغدد التي تقع أعلى الكليتين وتفرز هرمون الكورتيزون المسؤول عن رفع مقاومة الجسم وهرمون الأدرينالين المسؤول عن تهيئة الخلايا لزيادة استهلاك الأكسجين وإطلاق المزيد من الطاقة في حالات الخوف والغضب والانفعال وزيادة تدفق الدم نحو العضلات والمخ استعدادا لموقفٍ معين.

أنواع الغدد في جسم الإنسان


تلعبُ الغدد من خلال الهرمونات التي تفرزها دورًا حيويًا رئيسًا في جميع الخلايا تقريبًا، فهي تدخل في عملية النمو والتمثيل الغذائي والحالة النفسية والوظيفة التناسلية والجنسية، وأنواع الغدد في جسم الإنسان الرئيسة هي:
– الغدّة تحت المهاد hypothalamus: وهي عبارة عن غدة تتكون من خلايا متخصصة توجد في المنطقة تحت المهاد في الجزء الأوسط من الدماغ، وهذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز هرمون الأوكسيتوسين والهرمون المضاد للإدرار والسوماتوستاتين، كما أنها تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.
–  الغدة النخامية pituitary gland: وهي عبارة عن غدة صغيرة بحجم حبة البازيلاء تقع في قاعدة الدماغ تحت الوطاء، وهي من أهم أنواع الغدد في جسم الإنسان وتسمى بسيدة الغدد؛ نظرًا لأنها تفرز هرمونات تتحكم في معظم الغدد الأخرى وتنظمها، ومن الهرمونات التي تفرزها الهرمون المحفز للنمو والهرمون المحفز للغدة الدرقية والهرمون المحفز للغدة الكظرية.
– الغدة الدرقية thyroid: تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة وتُنتج هرمونات مسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تلعب دورًا رئيسًا في نموّ وتطور العظام والدماغ والجهاز العصبي لدى الأطفال، كما تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكلٍ طبيعي.
– الغدد جارات الدرقية parathyroids: وهي عبارة عن زوجين من الغدد بجانب الغدة الدرقية، وتكمن أهميتها في إفراز هرمونات تنظم مستويات الكالسيوم في العظام والدم.
– الغدة الكظرية adrenal glands: وهي عبارة عن غدّة تقع فوق الكلية ولها شكلٌ مثلّث، وتتكون من جزأيْن: الأول هو النخاع والذي يفرز هرمون الأدرينالين، والجزء الثاني وهو القشرة والمسؤول عن إفراز هرمونات تُسمّى الكورتيكوستيرويدات والمسؤولة عن توازن الماء والملح في جسم الإنسان.
– الغدد التناسلية reproductive glands: وهي الخصية والمبيض، فعند الذكور تفرز الخصيتان هرمونات تسمى الأندروجينات وأهمما هرمون التستوستيرون، أما عند الإناث فينتج المبيض هرمونَيْ الأستروجين والبروجستيرون.
البنكرياس pancreas: وهو عبارة عن عضو طويل يقع أسفل البطن خلف المعدة، وللبنكرياس وظائف هضمية ووظائف هرمونية، فجزء منه يفرز الإنزيمات الهاضمة وجزءٌ آخر يفرز هرمون الإنسولين وهرمون الجلوكاجون.

أين توجد الغدد في جسم الإنسان

 


الغده النخامية
الغدة النخامية أو سيدة الغدد هي مسؤولة عن تنظيم إفرازات جميع الغدد في الجسم وتقع أسفل المخيخ في الدماغ، والخلل في إفراز هرمونات الغدة النخاميّة يتسبّب بالإصابة بمرض السكري، وسكر البول، والتقزّم، أو الطول المفرط وضخامة الأطراف، وتنقسم هذه الغدة إلى ثلاثة فصوص الفص الأمامي، والخلفي ، والمتوسّط، والفص الأمامي في الغدّة النخاميّة من أكبر الفصوص ويسيطر على معظم الغدد الصماء، ويفرز أربعة هرمونات أساسية مثل هرمون النمو وهو المسؤول عن تنظيم معدل نمو الجسم، وتستجيب الأنسجة العضلية والعظمية لهذا الهرمون بشكل كبير، والهرمون المنشط لقشرة الغدة فوق الكظرية، والهرمون المنشط للغدد التناسلية، والهرمون المنشط للغدة الدرقية.
الغدة الصنوبرية
توجد في سقف الدماغ، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الميلاتونين الذي يخفّف من اسمرار البشرة.
الغدد التناسلية
هي المسؤولة عن الهرمونات التي تفرز من المبيض والخصية، وتكون تحت تأثير الهرمون المنبّه للغدد التناسلية التي تفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية، وتفرز الخصية هرمون التيستوستيرون وهو المسؤول عن نمو الأعضاء التناسليّة الذكريّة، وعن ظهور الصفات الجنسية الثانوية عند البلوغ مثل خشونة الصوت، ونمو الشعر على الوجه، والمبيض عند النساء يفرز هرمون الإستروجين المسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية عند الإناث، وعن زيادة سمك الغشاء المبطن لجدار الرحم.
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية التي تقع في مقدمة العنق، وعندما يحدث خللاً في إفراز هرمونات الغدة الدرقية فإنّ الإنسان يعاني من التسمّم الدرقي، والأدويما المخاطية، وتضخم الغدّة الدرقية، وهي من أكثر الغدد المشهورة نتيجة لانتشارأمراضها، وتفرز هرمون الثايروكسين المسؤول عن عملية الأيض في الجسم، وتفرز الغدة الدرقية الكالسيتونين والذي ينظم نسبة الكاليسيوم في الجسم، وتتضخم الغدة الدرقية نتيجة لنقص اليود الهام لتكوين الثايروكسين.
البنكرياس
يقع خلف المعدة مباشرة ويتكون من جزر لانجرهانز وهي مجموعة من الخلايا تفرز الأنسولين، والذي ينظّم مستوى سكر الدم عن طريق إدخال الجلوكوز إلى الخلايا، ونقص الأنسولين يسبب مرض السكري.
الغدد الدمعية
هي من الغدد القنوية التي تفرز الدمع ، والدموع مهمة لترطيب العين وتعقيمها.

أنواع الغدد في الرقبة

أولاً: الغدد الصماء
وهناك العديد من الغدد الصماء الموجودة في رقبة الإنسان وهي:
الغدة الدرقية
– هذه الغده موجودة أمام القصبة الهوائية، تشبه الغدة الدرقية في شكلها الفراشة عندما تقوم بفتح جناحيها.
– يعد دور الغدة الدرقية من الأدوار شديدة الأهمية في تنظيم عمليات الأيض داخل جسم الإنسان، ولها دور مهم في النمو.
– لهذه الغدة أهمية كبيرة فهي تقوم بإفراز العديد من الهرمونات منها، هرموني الثيروكسين وثلاثي يودو ثيرونين.
الغدد جارات الدرقية
-هذه الغدد هي عبارة عن أربع غدد صغيرة الحجم تقع هذه الغدد على الجهة الخلفية من الغدة الدرقية نفسها.
– تقوم الغدة الدرقية على إفراز هرمون الباراثورمون وهذا الهرمون يقوم بالعمل على تنظيم تركيز الأيونات والمواد داخل جسم الإنسان.
ثانياً: الغدة اللمفاوية
-هذه الغدة تقوم بالعمل على التصدي للأمراض التي تدخل جسم الإنسان، وتعمل أيضاً عمل جهاز المناعة.
-قد أُشتهرت هذه الغدة باسم العقد الليمفاوية، التي تعتبر من العقد التي تمتاز بصغر حجمها، وقد تكون هذه العقد قريبة في شكلها إلى حبة البازيلاء.
–  تعد الغدة الليمفاوية شديدة الأهمية إذ أنها هي التي تشكل خط الدفاع الأول في جسم الإنسان، فتقوم بالدفاع عن جسم الإنسان وحمايته من العديد من الأمراض.
– إذ يشبه عمل هذه الغدة عمل جهاز المناعة، حيث يعمل جهاز المناعة على التصدي للأمراض والأجسام الغريبة التي قد تصيب جسم الإنسان.
– وهذه الغدة الليمفاوية تتواجد في عدة أماكن داخل جسم الإنسان.
– توجد هذه الغدة في الخاصرتين وتتواجد أيضاً عند الإبطين، وفي الرقبة وفي جانب العنق، وفي الرأس أيضاً.



990 Views