خريطة السعودية الصماء

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 7:05
خريطة السعودية الصماء


خريطة السعودية الصماء، وماذا نعني بالخريطة الصماء؟، ومميزات المملكة الجغرافية، واستخدامات الخرائط الصماء، والموارد الطبيعية في السعودية، وأخطاء بخريطة العالم الصماء، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

خريطة السعودية الصماء

عن هذه الخريطة التالية للمملكة العربية السعودية، فهي من إحدى خرائط منصة جوجل الخاصة بالخرائط، وفيها تبين السعودية في خريطة صماء تظهر معالمها الرئيسية بالإضافة إلى حدودها الطبيعية والسياسية:

– تقع السعودية في أقصى الجنوب الغربي لقارة آسيا، ويحد المملكة من الجهة الغربية البحر الأحمر ومن الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر.
– يحد السعودية من جهة الشمال الكويت والعراق والأردن وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان.
– تصل مساحة المملكة العربية السعودية إلى 2.000.000 كم مربع، حيث تشغل بذلك 4 أخماس شبه جزيرة العرب، كما يختلف الطقس بالسعودية باختلاف تضاريسها وعامة فالمناخ الطقس هناك حار شديد في الصيف وبارد في الشتاء.
– التضاريس بالمملكة متنوعة، وذلك بسبب مساحتها الكبيرة، فتشمل صحراء الربع الخالي، وصحراء الدهناء، وهضبة نجد وسهل تهامة وكذلك جبال مدين في شمال السعودية، حيث توضح هذه الخريطة السابقة المملكة العربية السعودية صماء، والتي قام بنشرها الموقع الرسمي للهيئة العامة للمساحة بالمملكة العربية السعودية.

ماذا نعني بالخريطة الصماء؟

الخريطة هي رسم تخطيطي قائم على معرفة الاتجاهات وتوضيح المعالم الجغرافية لمكانٍ ما على سطح الأرض، وقد عرف المعجم المعاصر الخريطة بأنها:
1. “خَرِيطة [مفرد]: ج خريطات وخرائطُ: (جغ) خارطة، رسم للكرة الأرضيّة أو جزء منها “نسعى لتحقيق مكانة مرموقة على خريطة العالم المعاصر.
2. سجَّل الإنسانُ معرفته عن الأرض في خرائط”|
3. الخريطة البيانيَّة: تمثيل البيانات الإحصائيّة في توزيع جغرافيّ على خريطة.
4. الخريطة السِّياسيّة: رسم وضع سياسيّ للدول على نطاق واسع أو ضيّق.
5. الخريطة العربيّة: امتدادات الوطن العربيّ
6. خريطة طبوغرافيّة: خريطة عامة لملامح سطح الأرض.
7. خريطة الطَّقس: خريطة تبيّن عليها عناصر الطَّقس وتساعد على استطلاع ظروف الجوّ المقبلة.
8. خريطة الجَوّ: خريطة تصف الأحوال الأرصدة فوق منطقة جُغرافيّة مُعيَّنة في وقت معيَّن”.

مميزات المملكة الجغرافية

– تتميز المملكة بحدود عند معرفتها يمكنك التعرف على أنها هي المملكة فتتميز بالحدود البرية والمائية والبحرية مع الكثير من الدول المجاورة والتي تتواجد معها في شبة الجزيرة العربية وتبلغ حدود المملكة البرية حوالي أربعة ألاف وواحد وثلاثون كيلو متر مربع وبالنسبة للحدود البحرية فهي بمساحة حوالي ألفان وثلاثمائة وثلاثون كيلو متر مربع، أما بالنسبة للدول التي تجاور المملكة العربية السعودية والتي تحدها من العديد من الجهات وهي الأردن والكويت والعراق وقطر ودولة الإمارات المتحدة وعمان.
– هناك العديد من الدول التي تتألف مع المملكة العربية السعودية من الناحية البحرية ومنها مصر وإيران والسودان والأردن وتحد هذه الدول المملكة من ناحية الغرب وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية مساحة في الشرق الأوسط وتقع فيما بين دولة الأردن ودولة العراق من ناحية الشمال ودولة الكويت من ناحية الشمال الشرقي ومن ناحية الشرق هي دول الإمارات وقطر وتحد المملكة من الجنوب دولة اليمن وعمان من جانب ساحل البحر الأحمر للمملكة العربية السعودية.

استخدامات الخرائط الصماء

1. أن هذه الخرائط لها أهمية كبيرة في تحديد مساحة الدولة بشكل كبير.
2. الخرائط الصماء التي لا تحتوي على أي معلومات من أسماء المدن والمحافظات وخطوط الطول والعرض لا يتم استخدامها بشكل شائع، حيث أن الخرائط المعهودة هي الخرائط التي تضم بداخلها معلومات.
3. الخريطة الصماء يحتاجها الطلاب في دراسة مادة الجغرافيا وفي الاختبارات الخاصة بها حيث تكون مهمة الطلاب هو القيام بكتابة المعلومات على الخريطة الصماء.

الموارد الطبيعية في السعودية

– النفط
تمتلك المملكة العربية ثاني اكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم، والذي يشكل 22 في المائة من اجمالي احتياطيات النفط العالمية، حيث يقدر ان احتياطي المملكة المعروف من النفط سيدوم لحوالي 80 عاما، بمعدل استخراج يقدر بحوالي 10 مليون برميل يوميا.
– الذهب
اشتهرت المنطقة حيث تقع السعودية اليوم عبر التاريخ بتعدين مختلف المعادن، وخاصة الذهب، حيث إن أكبر منجم في المملكة ينتج سنويا حوالي 33 الف اوقية من الذهب، انخفاض أسعار النفط وتقلبها المستمر يدفع أصحاب القرار في السعودية مهتمين الى حد كبير بتطوير واستغلال الموارد الأخرى، مما يجعل من الذهب احد اهم الموارد المؤثرة في الاقتصاد السعودي.
– الغاز الطبيعي
تمتلك السعودية سادس أكبر احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي، يقدر وفقا لبعض المصادر بنحو 240 تريليون قدم مربع وثلث هذه كمية الغاز الطبيعي توجد في شرق المملكة في منطقة الغوار، وعلى الرغم من احتياطيات السعودية الكبيرة من الغاز الطبيعي، إلا أنها ليست لاعب دولي مهم في تصدير الغاز، إذ أن نسبة مهمة من الإنتاج يتم استهلاكها محليا.
– الفوسفات
ينتج منجم جلاميد للفوسفات في شمال المملكة 11 مليون طن سنويا، كما هو الحال مع الذهب، يتم تطوير قطاع استخراج الفوسفات لتعويض النفط، وهناك اليوم العديد من اعمال انشاء المناجم الأخرى لاستخراج كميات اكبر مستقبلا.

أخطاء بخريطة العالم الصماء

– المثير في الأمر أنه ورغم مرور ما يزيد عن 500 عام على المحاولات الأولى لرسم خرائط صماء للعالم، إلا أن العديد من الدراسات الجغرافية تؤكد وجود أخطاء “قد تكون مقصودة” في خرائط العالم، منها على سبيل المثال، زيادة مساحة كندا على غير الواقع، وزيادة مساحة جزيرة جرينلاند لدرجة تجعلها تقترب من مساحة إفريقيا وهذا غير صحيح.
– زيادة مساحة الدول الاسكندنافية (السويد، الدنمارك، النرويج) لدرجة تجعلها أكبر من الهند، رغم أن الأخيرة في الواقع أكبر منهم مجتمعين بثلاث مرات!
– كما تظهر قارة أوروبا أكبر من قارة أمريكا الشمالية على الخرائط المعتادة، كما أن البلاد في نصف الكرة الشمالي، أصغر بكثير مما هي على الخرائط، بل إنها أصغر من مساحات دول نصف الكرة الجنوبي.



633 Views