خاتمة موضوع تعبير عن الماء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:58
خاتمة موضوع تعبير عن الماء


خاتمة موضوع تعبير عن الماء كذلك سنتحدث عن مقدمة عن الماء كما سنذكر أهمية الماء على الأرض وما هي أهمية الماء للنباتات أيضا سنتحدث عن طرق ترشيد استهلاك الماء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

واخيرا نذكركم أن قديما العرب قالواعن الماء أنه أهون موجود وأصعب مفقودا وذلك لأنك لا تتحمل أيها الأنسان فقد الماء لذلك حافظ عليه ولا تحاول أهداره في غير أستخداماته الصحيحة وعليك دائما أن تحاول ترشيد أستهلاك من المياه وحاول أن تنصح الآخرين بذلك.

مقدمة عن الماء

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بنعمة الماء، ونعم الله علينا لا تعد ولا تحصى. وقد أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بهذا السائل العجيب الذي يعتبر سبب الحياة، فلولا وجود الماء على وجه الأرض ما كان هناك حياة على وجه الأرض. فالماء هو سر الحياة لكل الكائنات الحية على وجه الأرض، وكذلك يعتبر الماء سر النظافة والطهارة للكائنات الحية، وهي متعة للحياة وللنفس.

أهمية الماء على الأرض

1- الماء له الأهمية الكبرى على الأرض، فبدونه لا يمكن أن توجد الحياة، أو أن يستطيع أي إنسان أن يعيش.
2- يساعد الماء في الحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض، حيث يعمل عند ارتفاع درجة الحرارة على تخفيفها، ويعمل الماء على تخفيف من البرودة.
3-يعمل الماء على الدخول في العمليات داخل جسم الإنسان، من حيث المساعدة في عملية الهضم وإزالة الأملاح من الجسم.
4- يدخل الماء في عمليات الزراعة من حيث ري النباتات والمحاصيل المختلفة.
5- يستخدم في تشغيل الآلات الصناعية، التي تستخدم في توليد الكهرباء.
كما يدخل في الاستخدامات الإنسانية، من حيث النظافة والاستحمام والغسيل ونظافة المنزل. وغيرها من الاستخدامات المنزلية

أهمية الماء للنباتات

1-الماء هو مصدر حياة جميع النباتات بأشكالها المختلفة، والمتعددة، حيث إن نسبة الماء التي توجد في النبات تصل إلى 90% من الكتلة الكلية للنبات.
2-يستطيع الماء أن يساعد النبات في القيام بعملية بنائه من خلال عملية تسمى بالتبريد التبخيري، وهذا ما يحدث في البناء الضوئي.
3-حيث إن في عملية البناء الضوئي يقوم النبات بتفريغ المحتوى المائي من أجل الحصول على ثاني أكسيد الكربون، كما أن الماء يساهم في عملية تنظيم الضغط الداخلي في الخلايا النباتية.
4-الماء هو العنصر الأساسي في نمو المحصول الزراعي الذي يقوم الإنسان بزراعته من أجل الحصول على النباتات المختلفة التي يتناولها الإنسان للبقاء على قيد الحياة، والحيوان أيضًا.
5-الماء هو الأساس في نقل جميع العناصر الغذائية والمعادن من التربة إلى النبات، والتي بدونها لا يستطيع المحصول أن ينمو، علاوة على ذلك دوره الواضح في العمليات الفسيولوجية الخاصة بالنبات.
6-الخلية النباتية لا يزداد حجمها إلا بالماء، كما أن الماء هو الأساس في هضم الغذاء بالخلية النباتية.

طرق ترشيد استهلاك الماء

1- استهلاك الماء خارج المنزل يجب عليك ري النباتات في وقت الصباح وتجنب أوقات العصر بسبب تبخر المياه بكميات كبيرة في هذا الوقت، بالإضافة إلى التقليل من عملية الري بالمرشحات فذلك يوفر نحو 90 لتر من المياه. استخدام الري بالتنقيط في الأراضي الزراعية لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على المياه أيضًا، الاهتمام بالمسابح حيث تستهلك كميات كبيرة جدا من الماء فيجب صيانتها دائمًا والتأكد من خلوها من التسريبات. زراعة النباتات المحلية لما لها من قدرة على التأقلم مع البيئة واستهلاك كميات قليلة من الماء أو النباتات العصارية مثل الصبار، بالإضافة إلى زراعة النباتات المقاومة للجفاف. أيضًا التقليل من استخدام الماء عند غسيل السيارات أو رش الشوارع، حيث يستخدم كميات كبيرة من الماء فعند غسل سيارتك قم باستعمال دلو بدلًا من استخدام خرطوم المياه.
2- داخل المنزل يستخدم الماء كثيرًا داخل المنزل سواء في المطبخ أو دورات المياه ويمكنك توفير كميات كبيرة من الماء عن طريق استخدام الماء عند الحاجة فقط، وليس باستمرار وعدم استخدام الماء في فك تجميد الأطعمة المثلجة. أيضًا لكي تقوم بتوفير الماء داخل دورات المياه عليك باستخدام مراحيض ذات تدفق مياه منخفض، وتجنب الماء الجاري عند غسيل الأسنان أو عند حلاقة الذقن.



535 Views