خاتمة قصيرة لبحث

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:16
خاتمة قصيرة لبحث


خاتمة قصيرة لبحث وخاتمة بحث تاريخي ومقدمة قصيرة لبحث وأنواع خاتمة البحث، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

خاتمة قصيرة لبحث

-الحمد لله تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن (موضوع البحث…..)، وقد بذلنا كل الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل. ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة، وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت بدرجات العقل الفكر، حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير، ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط، ونحن ق قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا، وكفانا نحن شرف المحاولة، واخيراً نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم. وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
-والآن نكون وصلنا إلى آخر نقاط البحث الذي قد تحدث باستفاضة عن (موضوع البحث) ولقد حرصنا على أن نوفر من خلاله أهم المعلومات والبيانات والتطبيقات الحديثة المتعلقة بهذا الموضوع عبر مصادر موثوقة، حتى يكون نقطة بداية لكل شخص يرغب في أن يستزيد من العلم والبحث والاستكشاف في هذا المجال العلمي البحثي.
-وختامًا؛ نود أن نشير إلى أن البحث الذي قد عرضناه عن أهمية أداء الواجب تجاه الآخرين وعن ثماره الرائعة على الفرد وعلى المجتمع؛ لم يكن له ليتحقق إلا إذا كان نابعًا من رغبة أصيلة لدى الفرد بأهمية أداء هذا الواجب، وقد حرص البحث على أن ينمي هذا الجانب لدى الأفراد بطرق علمية وفعالة، ليكون بمثابة الدليل إلى كيفية أداء الواجبات قبل السؤال عن الحقوق.

خاتمة بحث تاريخي

يعتبر من الضروري كتابة خاتمة للبحث، وتكون هذه الخاتمة على درجة عالية من الدقة، ويراعى أن تكون الألفاظ سهلة النطق. يفضل أن تشتمل خاتمة بحث تاريخي على العناوين الرئيسية للبحث ولكن بإيجاز. عند قراءة أحد الدارسين لبحث ما، يقوم بالنظر أولًا إلى الخاتمة، فإذا كانت النتائج المكتوبة على درجة كافية بأن تشمل مضمون البحث كله، يقوم الباحث بقراءة البحث، وإلا فلا. لذا يفضل أن يهتم الكاتب بالخاتمة ولا سيما إن كانت خاتمة بحث تاريخي

مقدمة قصيرة لبحث

بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله. في البداية أوجه كل تقديري واحترامي لكل من ساعدني في انجاز هذا البحث، راجية من الله أن أقوم بتوضيح كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع “اسم البحث”. مقدمًا أيضًا كل عناصر البحث وما هي أهدافه، مع سماع التعليقات التي سوف تقدمونها لنا وبعض الاقتراحات، والاستماع إلى الانتقادات التي تساعد الموضوع على أن يظهر بشكل جيد.

أنواع خاتمة البحث

تختلف طريقة كتابة الخاتمة من بحث إلى آخر، وهذا الاختلاف يكون بسبب اختلاف المجالات. يجب على الفرد أن يقوم باختيار نوع الخاتمة المناسبة للموضوع.
1- الخاتمة المختصرة
إن الخاتمة المختصرة تعتبر من أكثر الأنواع استخداما بواسطة الباحثين. تمنح هذه الخاتمة إيجاز جيد ودقيق لكل الأجزاء الأساسية التي تمت كتابتها في موضوع البحث. يتم اللجوء إلى هذه الخاتمة في الأبحاث التي تكون استنتاجية، أو في الأبحاث ذات المعلومات الدقيقة. يمكن استخدام الخاتمة المختصرة في الأبحاث التي يكون موضوعها هو إيجاد حلول لمشكلة اجتماعية أو بيئية. في بعض الأحيان يتم استخدام هذا النوع من خاتمة البحث في الأنواع التي تدل على وجود مناظرة ونقاش بين الأفراد. يمكن استخدامها أيضًا في الأبحاث الخاصة بالمجال العلمي، والأبحاث التي تحمل الكثير من المعلومات الخاصة بالتاريخ.
2- الخاتمة الخارجية
تعتبر الخاتمة الخارجية الأكثر قوة في عملية التفاعل بين كل من الباحث والقارئ. في هذه الخاتمة يتم كتابة بعض الأجزاء التي في موضوع البحث ولكن بأسلوب مختلف في الكتابة. إن الأسلوب الجديد في توضيح الأفكار يكون جذاب للقراء بدرجة كبيرة. هذه الخاتمة تستطيع أن تجعل القارئ يرى موضوع البحث من اتجاه آخر.
3- الخاتمة الخاصة بالتحرير
يتم كتابة الخاتمة التحريرية عن طريق كتابة بعض النقاط التي تعبر عن موضوع البحث بشكل كامل. يمكن كتابة الخاتمة التحريرية في الأبحاث التي تهتم برأي الناس والإحصائيات. تستخدم في الأبحاث الخاصة بالمجال الاجتماعي. توضح هذه الخاتمة اتجاهات الشخص الباحث بشكل واضح للقارئ



434 Views