خاتمة عن صناعة الفخار

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2022 2:59
خاتمة عن صناعة الفخار


خاتمة عن صناعة الفخار وسوف نتحدث عن تعريف الفخار فوائد صناعة الفخار كيفية صناعة الفخار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خاتمة عن صناعة الفخار

صناعة الفخار كانت ولا زالت من أهم الصناعات الجميلة التي تتميز بالرقي والعراقة والبساطة في آن واحد، فالناس دوماً تجد في الأواني الفخارية المزيد من الروعة والرقة والجمال، كما إنها صناعة متجددة تجمع بين الطراز القديم والفنون الحديثة، يمكن لأي شخص أن يبدع فيها ويتقنها ويخرجها في ثوب جديد مليء بالبهجة والابتكار.

تعريف الفخار

الفخار هو الطين المحروق، نتيجة أن الإنسان عرف منذ الأزل كيف يحول الطين إلى مادة صلبة عن طريق الشوي في النار بالأفران (القمائن)، وعرف كيف يشكله ويصنعه ويزججه الفخار هي من اقدم الحرف التي عرفها الإنسان والفخار هو أي شيء تم صناعته من طين وهناك نوعان من الطين المدري والطين الحجري الأول يحصل عليه من مجاري الاودية والانهار والهضاب والثاني يحصل عليه من الجبال وهو عبارة عن صخر يتم طحنه ليصبح قابل للعجن. وكلا النوعين من الطين له عدة ألوان الاخضر والابيض والاحمر والاسود والاصفر. وعادة ما يفرق اصحاب صناعة الفخار بين الطين المدري والطين الحجري ان الأول يحرق على حراراة مابين 950 درجة مئوية حتى 1150 درجة مئوية والثاني يحرق على درجة درجة حرارة ما بين 1200 درجة فما فوق.(للحديث بقية) صنع منه الفخار المسامي وغير المسامي وفي عدة ألوان وأشكال. ومما ساعد في اختراع الفخار الدولاب البطيء ثم السريع الذي أحدث ثورة في كمية الإنتاج في الألفية الرابعة ق.م.. وكان الفخار يجفف في الهواء والشمس ثم يتم إحراقه بطريقة تهوية والتحكم في الهواء ليعطي اللون الأحمر أو الأسود حسب أكاسيد المعادن الموجودة مادة الطين. وكان يزين يصقل قبل الحرق أو بعده. ويلون بأكاسيد المعادن. زأزل مراكز صناعة الفخار في شرق آسيا كانت في الصين واليابان وكوريا حتى نهاية الألفية الثانية ق.م. اعطاني كتاب عن المتحف واليابان هي التي اكثرت من صناعة الفخار خاصة في سنة 1265 ميلادي.كان الصينيون يصنعون الفخار بأيديهم. وظلوا منذ سنة 206 ق.م.وحتي سنة 220 م. يصنعون التماثيل الصغيرة والأشياء الفخارية حتي المواقد.وفي سنة 220 م ز ظهر الخزف الصيني وكانت تصدره للهند والشرق الأوسط. وكان عليه رسومات تميزه.

فوائد صناعة الفخار

1-التفاؤل يعد متنفسًا للحزن، ويساعد الإنسان على التعبير عن الذات، واحترام الذات، وتعزيز الثقة. تحسين التركيز يعمل الفخار على أن يجعلك تهرب من هموم الحياة وتحويل تركيزك على نفسك وإبداعك، ويساعد التركيز الكامل على شيء ما العقل على الاسترخاء، ويساعدك أيضًا على التركيز في مجالات الحياة الأخرى.
2-تقليل التوتر تتطلب صناعة الفخار الكثير من التركيز، لذلك هي تعمل على تقليل عوامل التشتيت الخارجي. تمرين اليدين والذراعين والمعصمين تعد صناعة الفخار صناعة لطيفة وهي تعمل على تقوية اليدين والذراعين والمعصمين، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب مفاصل اليدين، لأنه يعزز حركة المفاصل.
3-تحسين نوعية الحياة يعد الفن من الهوايات المهمة للتعبير عن الذات، كما أنه يعد طريقة جيدة ليتواصل الإنسان مع نفسه من خلال توسيع الجسم والعقل، لذا فمن الممكن أن يؤدي تعلم تقنيات جديدة إلى تحسين الحياة.

كيفية صناعة الفخار

1- يتم إحضار الطين ثم يُضرب باستعمال عصا القصار حتى يصبح ناعماً ويسهل عملية نخله. يتم تجهيز بركة مساحتها ثلاثة أمتار ويجب أن يكون شكلها دائرياً، كما يُجهز بجانبها ثلاثة برك متصلة بفتحات شكلها مستطيلاً.
2- يوضع في البركة دائرية الشكل كمية من الطين الأبيض والأخضر بمقدار خمسةٍ وستين جفير بالإضافة إلى كمية من الطين الأحمر بمقدار خمسةٍ وثلاثين جفير. يتم سكب الماء فوق الطين ويجب أن يُترك لمدة ساعتين.
3- يقوم العمال بالنزول إلى البركة المحتوية على الطين بحيث يقومون بمزج الطين مع الماء بشكلٍ جيد.
4- يتم الآن عملية التخلص من الشوائب الموجودة في الطين باستخدام المشخال.
5- يتم وضع مصفاة فوق الثلاث برك مستطيلة الشكل بعد الانتهاء من عملية تنقية الطين وتصفيته، وذلك لدفع الطين الموجود في البركة الدائرية إلى البرك المستطيلة.
6- يُترك الطين حتى يتماسك في البرك المستطيلة.
7- والآن يتم أخذ كمية من الطين المتماسك من قِبل صناع الفخار حسب حاجتهم بعدها يتم تشكيله بالطريقة التي يرغبون بها.



280 Views