خاتمة عن حرائق الغابات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:17
خاتمة عن حرائق الغابات


خاتمة عن حرائق الغابات وسوف نتحدث عن حلول حرائق الغابات أسباب حرائق الغابات تعريف حرائق الغابات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خاتمة عن حرائق الغابات

قد تعتبر الحرائق العامل الرئيسي المدمر للغابات في أنحاء عديدة من العالم، كما تتسبب بأضرار اقتصادية وبيئية فادحة، وتؤدي في بعض الحالات إلى موت العديد من السكان المحليين ورجال الإطفاء والحيوانات الأليفة والبرية، فلذلك يجب أتباع النصائح الفعالة لتجنب حرائق الغابات.

حلول حرائق الغابات

1- يجب تجنب إشعال النيران في الغابات أثناء التنزه واستخدم المناطق الخاصة المجهزة لهذه التنزهات، وضرورة التأكد من إطفاء نار الشواء على سبيل المثال قبل مغادرة المكان.
2- للتنزه في الغابات، ينصح باختيار موقع قريب من مصدر مياه ومحمي من الرياح.
3- في حالة عمل حفل شواء في الغابة، يجب التأكد من أن المساحة الموجودة فوق النار لا تقل عن 3 أمتار من فروع الأشجار والنباتات المتدلية.
4- تجنب التخلص من أعقاب السجائر أو أعواد الثقاب التي لا تزال مشتعلة، وذلك لأنه يمكنها إشعال العشب الجاف، والتأكد من إطفائها تماماً قبل التخلص منها في سلة المهملات.
5- ينصح بإخلاء مساحة بعرض حوالي مترين للنار، وإزالة أوراق الصنوبر والعشب والأغصان من منطقة التنزه.
6- عند التنزه في الغابة، لا يجب إيقاف أو صف السيارة على العشب الجاف، وذلك لأن الحرارة من محرك السيارة (الشكمان) يمكن أن تؤدي إلى نشوب حريق.
7- تجنب ترك مخلفات على الأرض، لأنها في كثير من الأحيان يمكن أن يكون بعضها سريع الاشتعال، ولذلك ينصح بوضعها في أماكن القمامة المناسبة.

أسباب حرائق الغابات

1-البركان النشط
يمكن أن يتواجد بركان نشط في وسط الغابات، وهذا يمكن أن يتسبب في اشتعال الحريق في الغابة بسبب سقوط الحمم البركانية الساخنة التي تحرق مساحة كبيرة من اليابسة، وهذا لا يجعل الحريق يحتاج لوقود للاشتعال، لأن الحمم تكون ذات حرارة عالية جدا بحيث تحرق كل شيء في طريقها .
2-البرق
يعد البرق أحد أكثر الأسباب التي يمكن أن ينشب حريق الغابات بسببها، ويمكن أن يكون البرق بارد أو ساخن، ويحتوي البرق البارد على تيار كهربائي كثيف يستمر لفترة قصيرة، ويحتوي البرق الساخن على تيار كهربائي أقل لكنه يستمر لفترة أطول وتبدأ حرائق الغابات أكثر من الصواعق التي تستمر لفترة طويلة .
3-المناخ الجاف
المناخ الجاف أحد أهم العناصر التي تتسبب في إشعال حرائق الغابات، حيث أن قلة نزول المطر تسبب دمار كبير، لأن درجات الحرارة تكون حينها مرتفعة للغاية، وهذا يتسبب في جفاف ورق الشجر، وتصبح الأغصان أكثر سخونة، وبالتالي يكون هذا وقود مناسب جدا للاشتعال، وغالبا ما تبدأ هذه الحرائق وقت الظهيرة لأن درجات الحرارة تكون مرتفعة أكثر، ولا يستغرق الأمر وقتا حينها ليشتعل مصدر الحرارة والوقود سريعا .
4-الأخطاء البشرية
يمكن أن يتسبب البشر أيضا في حرائق الغابات، لكن بالطبع المساحة المحترقة حينها تكون أصغر من المساحة التي تنتج بسبب العوامل الطبيعية، ويمكن أن تحدث حرائق الغابات بواسطة الإنسان بشكل متعمد، مثل التخييم في الغابة، أو طهي الطعام، أو التدخين وغيرها من الأسباب الناتجة عن التدخل البشري .

تعريف حرائق الغابات

عُرفَت هذه الظّاهرة في الماضي بأسماء مُختلفة أبرزها حرائق الغابات أو حرائق البراري (بالإنجليزية: Wildfire)‏ لكن هذه المصطلحات لا تعكس حقيقة هذا النّوع من الكوارث و لهذا يُطلق عليه اليوم اسم العواصف النّاريّة. هذه التّسمية تُمثّل بطريقة صحيحة قوّة هذه الحوادث لأن هذه الأخيرة تتمتّع بخاصيّات تمتاز بها العواصف المناخيّة الاعتيادية كالأعاصير مثلاً. نذكر من هذه الخصائص استحالة السّيطرة على هذه الحرائق إذا وقعت، بالإضافة إلى الدّمار الذي تُلحِقه بالبشر والحجر. تتعدّد أنواع العواصف النّاريّة وتنشأ إجمالاً من تلقاء نفسها في الطّبيعة والمناطق الحرجيّة، التي تحتوي على كميّة كبيرة من النّبات سّريع الاشتعال ولهذا السّبب تتأخّر فِرق الطّوارئ للتّدخّل ما يُصعِّب مهمّتهم في إخماد النّار تؤدي حرائق الغابات إلى تدمير الأنظمة البيئية التي تعيش بداخلها بالكامل، حيث لا يتبق سوى الرماد و تؤدي إلى موت الكائنات الحية بداخلها و هجرتها إلى أماكن أخرى. وكذلك تؤدي حرائق الغابات إلى فقدان العديد من الأخشاب القيّمة التي تصل أعمارها إلى مئات السنين مما يؤدي إلى الخسائر المادية الكبيرة للدول التي تحتويها بسبب أهمية الأخشاب في صناعة العديد من المواد الخام. كما تشكل حرائق الغابات عامل كبير من عوامل الزحف الصحراوي للقارات، حيث تمثل الغابات موانع لزحف الكثبان الرملية تمثل العديد من مصادر التربة الخصبة، وكذلك تتسبب الحرائق في تدمير العديد من المناطق السكنية المجاورة للغابات.



314 Views