خاتمة عن الزواج

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 15 يونيو, 2022 4:31
خاتمة عن الزواج


خاتمة عن الزواج نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مقدمة بحث عن الزواج و أهمية الزواج للمرأة ثم الختام عادات الزواج ومظاهره تابعوا السطور القادمة

خاتمة عن الزواج

وفي الختام يجب القول أن أن كل من يهمه أمره وامر مجتمعه ويحب الخير لأهل ملته يلتمس الوسائل المفيدة لتنمية هذا الجانب والسعي لإنجاح الحياة الزوجية لكل مسلم والتحذير من كل ما يعيق مسيرة الزواج وإن تأخير الزواج مخالف للسنة الشرعية كما انه مخالف للسنة الفطرية كمان المتخصصين في علم الاجتماع اكدوا أن الزواج المبكر هو انجح الزيجات حتى لو تغيرت الظروف المادية وانه سبب لاستقرار الصحة النفسية والجسدية وان النبوغ والذكاء من الأطفال والصحة والبعد عن الاعاقات الجسدية يكثر من الزيجات المبكرة هذا بالإضافة لاكتمال الدين والعفاف وحصول الأحصان في بداية الحياة موضحاً أن الزواج كان العامل الرئيسي في النجاح في الحياة العملية.

مقدمة بحث عن الزواج

-بسم الله الرحمن الرحيم,إن الحمد لله نحمده وستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .أما بعد :-
-إن الحديث عن حقوق الإنسان في الإسلام حديث عن أول وثيقة شرعت لهذه الحقوق ؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ألقى خطبته الجامعة لمقاصد الإسلام و مبادئه العامة ، ووضع في تلك الخطبة دستور العلاقات بين الناس بما فيها العلاقة بين الجنسين الذكر و الأنثى ؛ المرأة و الرجل .
– و قد كان سبب اختياري لعمل هذا التقرير تأكيد الله جل وعلا على أهمية الزواج في كتابه الكريم كنعمة منه وفضل على عباده، وقد تعددت الآيات القرآنية المتعلقة بالزواج ، فمنها ما يتعلق بالمباشرة الزوجية، وآيات عن المواليد، وأخرى عن الصلح بين الزوجين، وغيرها ، ومما جاء في القرآن الكريم مناً من الله تعالى على عباده بفرضه لسنة الزواج بين الرجال والنساء ما جاء في هذه الآيات :-
قال تعالى:- { هو الذي خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها } .
-وقال تعالى :- {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} ،وقال تعالى :- {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا} ،و قال تعالى :- {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما}.

أهمية الزواج للمرأة

– الزواج هو شراكة حقيقية بين الرجل والمرأة في المجتمع فله العديد من المزايا التي تعود على كلًا من الزوجين. وخصوصًا المرأة ومن أهم هذه المزايا هي حلم الامومة فالمرأة ومنذ أن كانت طفلة تحلم بأن تكون أمًا فلن يتحقق هذا الحلم إلا بالزواج. كما يتحقق للمرأة الاستقرار النفسي والعاطفي من خلال الزواج فلابد من توافر زوج يحقق لها هذه الميزة حتى تستمر هذه العلاقة في وتنعم المرأة بهذا الإستقرار.
– فلقد فطر الله المرأة على حبها للرفقة وبعدها عن العيش وحيدة فالزواج هو الطريقة الوحيدة في تكوين أسرة تشعر فيها المرأة بكل هذه المشاعر التي لا تستطيع العيش بدونها. ويجب إتباع العديد من النصائح لتحقيق أهداف الزواج والابتعاد عن الفشل في هذه العلاقة المقدسة التي شرفها الله عز وجل لقبها بالميثاق الغليظ.
-فيجب على الزوج أن يتقي الله في زوجته وأن يحثها ويشاركها على طاعة الله وأن يعمل على تخفيف أعباء الحياة عليها وعليه بالصبر والإبتسامة في وجهها دائمًا. كما يجب على الزوجة طاعة ربها والامتثال لأوامره و عليها بطاعة الزوج طالما أنها طاعة لا معصية لله فيها وأن تقوم بالحفاظ على ماله. وولده وعرضه ومشاركته في تحمل أعباء الحياة النفسية والمادية وبذلك سوف تنجح علاقة الزواج وتنعكس آثار النجاح الأسري الإيجابية على المجتمع.

عادات الزواج ومظاهره

– تختلف العادات والمظاهر المرافقة للزواج عبر العصور وباختلاف المجتمعات، وينتشر ما يعرف بالزواج التقليدي الذي استمر من الماضي إلى يومنا هذا، وهو أن يختار أهل الرجل العروس لابنهم حسب الشروط والمعايير التي يضعونها لزوجة ابنهم المستقبلية، فمنهم من يختارها لجمالها، أو لحسبها ونسبها، أو لوضعها المادي، أو التزامها الديني، والأمر سيّان في المعايير التي تجعل المرأة توافق على الارتباط بالرجل، ومع اختلاف أنماط المعيشة وانفتاح المجتمعات على بعضها، والتقاء الرجال والنساء في الدراسة والعمل، أصبحت هناك العديد من الحالات التي يتفق بها الرجل والمرأة على الارتباط ومن ثمّ يخبرون الأهل برغبتهم لإتمام المراسم المطلوبة.
– وآخر ما ظهر في هذا العصر هو وجود الصفحات والمواقع الإلكترونية التي تُقدّم الخدمات للأشخاص الذين يبحثون عن شريك الحياة. بعد الاتفاق تبدأ مراسم الزواج المتمثلة بذهاب أهل الرجل إلى بيت المرأة لطلبها، ومن ثم التنسيق للاحتفالات التي تُقام بهدف الإشهار بالزواج، وإظهار الفرحة، وهنا توجد العديد من الاختلافات والعادات بطريقة الاحتفال، والمكان، وطبيعة اللباس، وهناك العديد من المجتمعات التي تُقيم أعراساً جماعية بحيث يضم الحفل عددأ كبيراً من الأزواج الجدد بهدف تخفيف التكاليف اللازمة لإقامة حفل الزفاف، والتي باتت ثقلاً كبيراً على كاهل المُقبلين على الزواج.



948 Views