خاتمة عن البحار والمحيطات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 7:50
خاتمة عن البحار والمحيطات


خاتمة عن البحار والمحيطات وكذلك أهمية البحار والمحيطات، كما سنقوم بذكر معلومات عن الكائنات البحرية للأطفال، وكذلك سنوضح الفرق بين البحار والمحيطات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

خاتمة عن البحار والمحيطات

1- خاتمة عن البحار والمحيطات:
خلق الله عز وجل الإنسان والبحار والمحيطات ويوجد لنا كنوز كثيرة في البحار والمحيطات، حيث تبلغ البحار والمحيطات مساحة كبيرة من الماء ذات ملوحة مرتفعة، يرتبط منها بالبحيرات ومنها يرتبط بالمحيطات ذا المسحات الواسعة، والعلم الذي يدرس للأجيال هو علم البحار أو ما يعرف بعلم المحيطات، وأول من تستخدم هذا العلم العلامة المسلم “أبن ماجد”، وللعلم أن عالم البحار عالم كبير جداً ملئ بالمغامرات وله عدة فروع وتخصصات.
وفي القدم كان يطلق العرب أسم البحر أو المحيطات للأماكن التى تحتوي على كمية كبيرة من المياه المالحة أو الحلوة، وللعلم أن مساحة البحار والمحيطات أكبر من مساحة الأراضي بكوكب الأرض، وأعماق البحار والمحيطات تحتوي على ثروات وكنوز لا عدد لها، مثل المعادن واللؤلؤ والبترول، ويخرج من البحار والمحيطات أسماك كثيرة ومتنوعة تكفي طعام الإنسان، كما يمكن للإنسان العمل بتجارة الأسماك من خلال الصيد وبيعه في الأسواق، ولمساحة البحار والمحيطات الشاسعة يمكن السفر والتنقل من خلاله من خلال المراكب والعبارات واليخت.
2- خاتمة عن البحار والمحيطات:
عندما خلق الله تعالى الأرض، جعل للبحار وللمحيطات فيها حصة الأسد، ولا غرابة أن البحار والمحيطات تغطي ثلاثة أرباع كرتنا الأرضية، فالبحر والمحيطات عالمٌ قائمٌ بذاته، مليءٌ بالأسرار والغرائب، وهو حياة متكاملة وعوالم كثيرة تسكن في نفس الماء، وبغض النظر عن كمية الجمال والسحر التي تسكن سطحه، إلا أن أعماقه تُوحي بالوحشة والغموض وأحياناً الرهبة، فهذا الجمال الذي ينعكس على صفحة الماء ما هو إلا جزءٌ بسيطٌ مما تُخفي البحار والمحيطات، ولهذا يقولون دائماً أن القلوب تشبه البحار والمحيطات بغموضها وكتمانها وكلّ ما فيها من تغيرات وتقلبات، ومهما كان الوصف فيها عميقاً فلن يصل إلى عمق البحار والمحيطات.

أهمية البحار والمحيطات

1- الأهمية الاقتصادية للبحار والمحيطات:
العديد من الدول والأفراد حول العالم يعتمدون على البحار والمحيطات لتوفير فرص للعمل، خاصة في الدول النامية التي تعتمد على الصيد والتي توفر بذلك مصدراً للغذاء بالنسبة للعديد من الأشخاص، ومن الجدير بالذكر أنّ الأعمال التي تعتمد على البحار والمحيطات يعمل فيها ثلاثة ملايين شخص حول العالم، ومثلاً الاقتصاد الأمريكي يجني 282 مليار دولار كل عام من وراء الاقتصاد المعتمد على مياه المحيطات والبحار.
2- أهمية البحار والمحيطات للصحة:
أحد فوائد البحار والمحيطات للإنسان هي توفير الأكسجين في الغلاف الجوي، فالمحيطات توفر 50% من الأكسجين في الجو وتخزّن ثاني أكسيد الكربون 50 مرةً أكثر من الهواء، كما أن السباحة في مياه البحر تزيد من انتعاش الجلد وتحسّن صحته.
3- أهمية البحار والمحيطات لتنظيم المناخ:
بما أن المحيطات تغطي 70% من مساحة الأرض، فهي تنقل الحرارة من خط الاستواء إلى القطبين، وهذا كله يساعد على تنظيم المناخ على الكوكب وتخفيف تغيّر المناخ الذي قد يحصل لاحقاً، فمياه المحيطات تساعد على جعل الجو معتدلاً وتنظم سقوط الأمطار وتحد من حدوث الفياضانات والجفاف.
4- أهمية البحار والمحيطات الأخرى:
– تسهيل التنقل:
تعتمد الكثير من الدول والحركات التجارية حول العالم على التنقل من خلال البحار والمحيطات، فمثلاً 76% من تجارة الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد على التنقل من خلال البحار.
– صناعة الأدوية:
الكثير من الأدوية يدخل في تكوينها العديد من المواد الموجودة في البحار والمحيطات، ومن أهمها الأدوية التي تعالج مرض السرطان والزهايمر والتهاب المفاصل وأمراض القلب وغيرها.
– القيام بالأنشطة المختلفة:
يمكن القيام بالعديد من الأنشطة على مياه البحار والمحيطات، مثل صيد الأسماك، وركوب القوارب، والتجديف، وغيرها.

معلومات عن الكائنات البحرية للأطفال

يعيش في البحار والمحيطات بحسب تقدير العلماء حوالي مليون نوع من الحيوانات، مثل قنديل البحر والروبيان، ويمكن العثور على بعض أصغر الحيوانات على وجه الأرض في البحر مثل العوالق الحيوانية ذات الحجم الصغير جدًا والتي لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر، بالإضافة إلى وجود الأسماك الكبيرة مثل الحيتان، وأسماك القرش البيضاء الكبيرة وأسماك شيطان البحر وسمكة شمس المحيط.
ويتميز المحيط بأنه يعيش فيه أكبر حيوان موجود على الأرض وهو من فصيلة الثدييات المحيطية ويسمى الحوت الأزرق، إلى جانب الدلافين وخنازير البحر وأسود البحر التي تصنّف أيضاً بأنها من الثدييات التي تعيش في المحيط، وتعد النباتات من الكائنات الحية التي تعيش في المحيط ومعظمها عبارة عن طحالب صغيرة تسمى العوالق النباتية وهي صغيرة الحجم جداً وتتم رؤيتها باستخدام المجهر، ولها وظيفة مهمة تتمثل في قيامها بعملية التمثيل الضوئي، مما يجعلها تعمل على إنتاج قرابة نصف الأكسجين الذي يتنفسه البشر والمخلوقات الأخرى التي تعيش على الأرض، كما تشكل الطحالب الكبيرة مثل الأعشاب البحرية مصدر غذاء ومأوى للحيوانات البحرية.

الفرق بين البحار والمحيطات

1- الفرق بين البحار والمحيطات من حيث العمق:
إن المحيطات عبارة عن مسطّحات مائية كبيرة جداً مقارنة مع البحار وهي أعمق بكثير أيضاً من البحار، حيث يوجد على الأرض خمسة محيطات منها المحيط الهادئ وهو الأكثر عمقاً من بين المحيطات الأخرى بعمق يصل إلى حوالي 10924 متر، والمحيط المتجمد الشمالي وهو المحيط الأقل عُمها من بين المحيطات الأخرى بعمق يصل إلى 5625 متر، وتتحد المحيطات الخمسة لتشكّل مجموعة كبيرة جداً من المياه المالحة فيما تعرف باسم المحيط العالمي حيث يبلغ متوسط عمقها حوالي 3668 متر، ومن حيث البحار فإن أعمق البحار هو البحر الكاريبي بعمق يصل إلى حوالي 6946 متر، ومن أكثر البحار شيوعاً وشهرة في العالم هو البحر الأبيض المتوسط، وبحر البلطيق، والبحر الأحمر، وبشكل عام فإن الفرق في العمق يكمن في أن المحيطات أعمق من البحار.
2- الفرق بين البحار والمحيطات من حيث الحياة البحرية:
يعتبر كلاً من البحار والمحيطات موطناً للكثير من الكائنات البحرية المتنوعة جداً، ولكن بحسب تأثير العمق يكمن الاختلاف في كمية التنوع للكائنات البحرية، حيث أن البحار بحكم قربها من اليابسة ومن ضوء الشمس تحتوي على تنوّع أكبر من المحيطات في احتوائها على الكائنات البحرية والنباتات، في حين أن المحيطات وبحسب عمقها وبعدها عن اليابسة يقلّ تنوع الكائنات البحرية فيها وغالباً ما تكون موطناً للبكتيريا والعوالق المجهرية والروبيان.
3- تعريف البحر والمحيط:
يشير مصطلح البحر بحسب معجم ويبتسر إلى أنه عبارة عن مجموعة كبيرة من المياه المالحة والتي تغطي نسبة كبيرة من مساحة الأرض، أما المحيط فهو عبارة عن جسم متواصل من المياه المالحة والذي يوجد في أحواض كبيرة جداً على سطح الأرض بحيث تغطيّ ما نسبته 71% من مساحة الأرض.



686 Views